الجمعة , نوفمبر 24 2017
الرئيسية / تحقيقات / كيف ستجري الإنتخابات الرئاسيّة الفرنسيّة غداً

كيف ستجري الإنتخابات الرئاسيّة الفرنسيّة غداً

“شجون عربية” — دعي نحو 47 مليون ناخب للإدلاء بأصواتهم في الدورة الأولى من الإنتخابات الرئاسيّة الفرنسيّة في 23 نيسان، ثمّ في الدورة الثانية في 7 أيّار، لاختيار الرئيس الجديد الذي سيخلف الاشتراكي فرنسوا هولاند.

كيف يتمّ انتخاب الرئيس؟

يُنتخب الرئيس الفرنسي بالاقتراع العام المباشر على مرحلتَيْن مع نظام يعتمد الغالبيّة المطلقة، وذلك لولاية من 5 سنوات قابلة للتجديد مرّة واحدة.

وينبغي أن يحصل المرشّح على الغالبيّة المطلقة من الأصوات التي يتمّ الإدلاء بها في دورة أو دورتَيْن للفوز، أيّاً كانت نسبة المشاركة في التصويت.

ولا تعترف فرنسا بالبطاقات البيضاء التي يُبدي الناخبون من خلالها رفضهم الاختيار بين المرشّحين. وعملاً بقانون صادر عام 2014، يتمّ احتساب البطاقات البيضاء على حدة، بمعزل عن البطاقات اللاغية، وتدرج بصفتها تلك في محاضر مكاتب التصويت، غير أنّه لا يتمّ الأخذ بها لدى احتساب الأصوات.

من هم المرشحون؟

يختار الناخبون بين 11 مرشّحاً، بزيادة مرشّح عن انتخابات 2012، إنّما أقلّ بخمسة مرشّحين عن العام 2002 الذي سجّل رقماً قياسيّاً على صعيد الترشيحات.

ويتصدّر 4 مرشّحين استطلاعات الرأي، ولو بفارق ضيّق جدّاً، وهم: مارين لوبن (48 عاماً) عن حزب “الجبهة الوطنيّة” اليميني المتطرّف، وفرنسوا فيون (63 عاماً) عن حزب “الجمهوريّون” اليميني، وإيمانويل ماكرون (39 عاماً) عن حزب “إلى الأمام!” الوسطي، وجان لوك ميلانشون (65 عاماً) زعيم اليسار الراديكالي ممثّلاً “فرنسا المتمرّدة”، وقد تخطّى هؤلاء المرشّحون الأربعة الاشتراكي بونوا آمون (49 عاماً).

متى تصدر النتائج؟

في حال كانت نتائج المرشّحين الأوائل متقاربة، عندها لا يكون مضموناً نشر صورتي الفائزَيْن اللذَيْن ينتقلان إلى الدورة الثانية في تمام الساعة 20:00 (18:00 ت غ) على شاشات التلفزيون. وستصدر التقديرات الأوليّة تباعاً مع تواصل عمليّات الفرز.

وتجري الدورة الثانية في 7 أيّار بين المرشّحَيْن اللذَيْن يحلّان في طليعة نتائج الدورة الأولى.

ولم ينتخب أيّ مرشّح من الدورة الأولى منذ اعتماد فرنسا نظام الاقتراع العام المباشر عام 1962.

ويتمّ تولية الرئيس الجديد في موعد أقصاه 14 أيّار مايو، تاريخ انتهاء ولاية فرنسوا هولاند.

المصدر: وكالات

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

تعرّف على أقوى نساء العالم لعام 2017

صنفت مجلة “فوربس” المرموقة قائمة النساء الأكثر تأثيرا في العالم وما زالت المستشارة الألمانية رائدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *