الرئيسية / إسرائيليات / إسرائيل تُشيطن البرغوثي: أفعاله لا تختلف عن أفعال “داعش”

إسرائيل تُشيطن البرغوثي: أفعاله لا تختلف عن أفعال “داعش”

“شجون عربية” — قال سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون إن أفعال السجين الفلسطيني مروان البرغوثي التي تُقدّس الموت والقتل، لا تختلف عن أفعال عناصر تنظيم “داعش” الذين يحاولون فرض رغبتهم من خلال ممارسة “الإرهاب” في جميع أنحاء العالم.
وجاءت أقوال دانون هذه في سياق تصريحات أدلى بها إلى وسائل إعلام مساء أمس (الاثنين) تعقيباً على رسالة بعث بها البرغوثي إلى مجلس الأمن الدولي وإلى أعضاء برلمانات متعدّدة في العالم طالب فيها بإسناد الإضراب المفتوح عن الطعام الذي ينفذه السجناء الفلسطينيون الأمنيون منذ يوم 17 نيسان/ أبريل الحالي استجابة لدعوته، احتجاجاً على الظروف السيئة وسياسة الاحتجاز من دون محاكمة التي تطبقها إسرائيل على آلاف الفلسطينيين منذ ثمانينيات القرن العشرين الفائت.
ووصف البرغوثي في الرسالة الجهاز القضائي في إسرائيل بأنه شبيه بجهاز نظام الأبارتهايد العنصري في جنوب أفريقيا وقارن بين اعتقاله واعتقال نيلسون مانديلا.
ونفت سلطة السجون الإسرائيلية بعد ظهر أمس ما تردد من أنباء حول تدهور الوضع الصحي للبرغوثي. وأفادت مصادر فلسطينية أن البرغوثي أصيب بهبوط حاد في نسبة السكر وضغط الدم.
من ناحية أخرى اندلعت الليلة الماضية مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات من الجيش الإسرائيلي خلال مسيرة داعمة للسجناء المضربين عن الطعام انطلقت من أمام خيمة إسناد السجناء في وسط رام الله ووصلت إلى المدخل الشمالي لمدينة البيرة بالقرب من مستوطنة بيت إيل.
وقالت مصادر فلسطينية إن قوات الجيش الإسرائيلي أطلقت الغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط باتجاه الشبان الفلسطينيين مما أدى إلى إصابة 9 منهم بجروح.

المصدر: صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

“حماس” تعتزم تصعيد حرب الاستنزاف ضد إسرائيل

تــرجمــة: لبنـى نبيـه عبد الحليــم — زعمت صحيفة “ذاماركر” الاقتصادية أن حركة حماس تعتزم تصعيد …

من البيولوجيا إلى الثقافة.. ملاحظات بخصوص برنارد لويس

بقلم د. إسماعيل مهنانة* — بعد الحرب العالميّة الثانية، تخلّى الفكر الغربي عن تصنيف الشعوب …

الفَلاسفة الذين يؤثّرون في السياسة العالميّة

بقلم د. الصادق الفقيه* تفترض نظريّة المَعرفة أنّ تأثير الفكر في مجالات الحياة المُختلفة يُحَدِّثُ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.