الثلاثاء , أغسطس 22 2017
الرئيسية / أخبار / ترامب يُعد لجولة في الشرق الأوسط الشهر المقبل

ترامب يُعد لجولة في الشرق الأوسط الشهر المقبل

“شجون عربية” — نقلت صحيفة «الحياة» من مصادر ديبلوماسية متطابقة في واشنطن أن الرئيس دونالد ترامب يتجه الى زيارة ثلاث دول في الشرق الأوسط الشهر المقبل، وأن البيت الأبيض بدأ التواصل مع الحلفاء لإعداد محطات ولقاءات ستتم خلال الزيارة التي قد تشهد لقاء مع زعماء الخليج في السعودية. وأكد مسؤول إسرائيلي أمس وجود اتصالات أولية مع البيت الأبيض في شأن زيارة ترامب إسرائيل ربما مطلع الشهر المقبل، لافتاً الى وجود «فرصة بنسبة 70 في المئة بأن زيارة رئاسية ستحدث».
من جانبها، أشارت المصادر الديبلوماسية الى أن «لا مواعيد محددة بعد» انما «هناك استعدادات وأفكار» لزيارة ترامب الشرق الأوسط قبل قمة حلف الأطلسي (ناتو) في بروكسيل في ٢٥ أيار (مايو) المقبل، والتي يحضرها الرئيس الأميركي، ومنها يتوجه الى إيطاليا لحضور قمة مجموعة الدول السبع في ٢٦ و٢٧ أيار المقبل.
وتحدثت المصادر عن ثلاث محطات قد تشملها زيارة ترامب الشرق الأوسطية هي المملكة العربية السعودية ومصر وإسرائيل، مؤكدة أن جولة وزير الدفاع جيمس ماتيس الأسبوع الماضي كانت تحضيراً للزيارة الرئاسية. وقالت إن هناك أفكاراً وصيغاً عدة يتم تداولها للاجتماعات، بينها قمة لمجلس التعاون الخليجي مع ترامب في الرياض، الى جانب اللقاءات الثنائية.
وفي إسرائيل، يدور الحديث عن لقاء ثلاثي بين ترامب ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس محمود عباس الذي يصل الى العاصمة الأميركية الأسبوع المقبل للقاء قمة مع ترامب في البيت الأبيض.
ولم يؤكد مسؤول في البيت الأبيض أو ينف لـ «الحياة» التحضيرات لزيارة كهذه، والتي تأتي بعد لقاءات ترامب في البيت الأبيض مع كل من ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والرئيس عبدالفتاح السيسي ونتانياهو. وكان الرئيس السابق باراك أوباما زار مصر والسعودية في الأشهر الستة الأولى من ولايته.

المصدر: الحياة

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

غزة تنتظر زيارة قريبة لدحلان

بقلم ياسمين رشيد — أفادت مصادر في حركة حماس ان العلاقات التي تنشأ بين قيادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *