السبت , نوفمبر 18 2017
الرئيسية / إسرائيليات / نتنياهو يطلب من بوتين منع إيران من استخدام “المناطق الآمنة” ضد إسرائيل
نتنياهو (إلى اليسار) يتحدث مع بوتين خلال اجتماع في موسكو . صورة لرويترز من ممثل لوكالات الأنباء.

نتنياهو يطلب من بوتين منع إيران من استخدام “المناطق الآمنة” ضد إسرائيل

مركز بيروت لدراسات الشرق الأوسط — أجرى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء حديثاً هاتفياً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث خلاله من بين أمور أخرى في الاتفاق الذي جرى التوصل إليه الأسبوع الماضي بين روسيا وإيران وتركيا بشأن إنشاء “مناطق آمنة” في سورية. وقال موظف إسرائيلي رفيع المستوى طلب عدم الكشف عن هويته لـ”هآرتس” إن نتنياهو لم يعارض في حديثه مع بوتين إقامة مناطق آمنة، لكنه أوضح أهمية عدم استخدام هذه المناطق لتمركز إيران أو حزب الله بالقرب من الحدود الإسرائيلية.
وأضاف الموظف أن نتنياهو يؤيد بصورة عامة فكرة إقامة “مناطق آمنة” في سورية. وكانت “هآرتس” نشرت مطلع نيسان/أبريل الماضي أن نتنياهو مهتم، بعد التوصل إلى تسوية مستقبلية لإنهاء الحرب الأهلية في سورية، بإقامة مناطق فاصلة (Buffer Zones) على الحدود بين سورية وإسرائيل في هضبة الجولان، وكذلك على الحدود بين سورية والأردن لمنع تمركز إيران وحزب الله في تلك المناطق. وأشار موظفون إسرائيليون كبار ودبلوماسيون غربيون إلى أن نتنياهو بحث في هذه الموضوعات مع الإدارة الأميركية ومع جهات دولية أخرى، وهو يريد أن تقام هذه المناطق في الجانب السوري من الحدود.
لكن نظراً إلى كون إيران طرفاً في الاتفاق مع روسيا وتركيا تتخوف القدس من أن تتحول هذه المناطق الآمنة في مرحلة متأخرة إلى أماكن يمكن أن تنشط فيها عناصر إيرانية أو تابعة لحزب الله ضد إسرائيل.
وكان وزير المواصلات والاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس قد قام مؤخراً بزيارة لواشنطن التقى خلالها كبار المسؤولين في أجهزة الاستخبارات الأميركية وبحث معهم في الوضع السوري، وفي قضية “المناطق الآمنة”. وحذّر كاتس من تمركز إيران وحزب الله في سورية بصورة عامة وفي المناطق الواقعة في جنوب سورية بصورة خاصة، أي تلك القريبة من الحدود. وشدد في محادثاته في واشنطن على ضرورة التوصل إلى تفاهمات بين الولايات المتحدة وبين إسرائيل بشأن كيفية مواجهة التهديد الإيراني في سورية، كما شدد على ضرورة الحصول على اعتراف أميركي بالسيادة الإسرائيلية في هضبة الجولان.

المصدر: صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

إسرائيل رداً على لافروف: سنعمل في سوريا وفق رؤيتنا وحاجاتنا الأمنية

قالت مصادر رفيعة في ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية أمس (الثلاثاء) إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *