الرئيسية / أخبار / ترامب في السعودية في أولى جولاته الخارجية

ترامب في السعودية في أولى جولاته الخارجية

“شجون عربية” — بدأ يوم السبت الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي يلاحقه جدل محتدم في الداخل، جولة خارجية مدتها تسعة أيام استهلها من السعودية ويتطلع أن يحول خلالها الاهتمام عن عاصفة سياسية أثارها بإقالته جيمس كومي مدير مكتب التحقيقات الاتحادي الأسبوع الماضي.

ويعقد ترامب اجتماعات دبلوماسية حساسة تشمل ثلاث قمم في وقت يواجه فيه برنامجه الانتخابي (أمريكا أولا) تحديات تتمثل في إمكانية تنفيذه دون تنفير حلفائه خلال أولى جولاته الخارجية.

وفي طقس شديد الحرارة هبط ترامب من طائرة الرئاسة مع زوجته ميلانيا وكان العاهل السعودي الملك سلمان في استقباله.

وقال البيت الأبيض إن الجولة فرصة لزيارة أماكن مقدسة لثلاث من أكبر الديانات في العالم وتمنح في الوقت ذاته ترامب فرصة للقاء زعماء عرب وإسرائيليين وأوروبيين.

لكن الغضب السائد في واشنطن يهدد بإلقاء ظلاله الكثيفة على الرحلة بعدما أطلقت إقالته كومي وتعيين مستشار خاص للتحقيق في صلات حملة ترامب الانتخابية بروسيا العام الماضي العنان لموجة من عناوين الصحف التي تنال منه.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن ترامب وصف كومي بأنه “مجنون” في اجتماع خاص بالمكتب البيضاوي الأسبوع الماضي مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف والسفير الروسي لدى الولايات المتحدة سيرجي كيسلياك.

ولم ينف البيت الأبيض التقرير لكنه قال “الموضوع الحقيقي هو أن أمننا القومي ينال منه تسريب محادثات خاصة وغاية في السرية”.

وبدت علامات الارتياح على وجهي الزعيمين الأمريكي والسعودي أثناء حديثهما عبر مترجم. وعزفت الموسيقى العسكرية وانطلقت المدافع لتحية الضيف وحاشيته وحلقت سبع طائرات سعودية في الأجواء لتشكل علامة النصر ولتخلف وراءها خطوطا حمراء وبيضاء وزرقاء.

وسار الزعيمان جنبا إلى جنب إلى قاعة كبار الزوار بالمطار واحتسيا القهوة العربية.

وأمكن سماع ترامب وهو يسأل الملك “هل تمضون أوقاتا طويلة في نيويورك؟”

وفي الموكب الذي أقل ترامب إلى فندق ريتز، جلس الملك سلمان مع الرئيس الأمريكي في سيارة الرئاسة المدرعة شديدة التحصين التي يطلق عليها (ذا بيست).

وبعد مأدبة غداء سيجري الزعيمان محادثات خاصة وسيشاركان في مراسم توقيع عدد من الاتفاقات بين الجانبين منها صفقة شراء أسلحة أمريكية بقيمة 100 مليار دولار.

ومن المنتظر أن توقع شركة أرامكو السعودية صفقات بقيمة 50 مليار دولار مع شركات أمريكية يوم السبت في إطار حملة لتنويع مصادر الدخل السعودي بعيدا عن الصادرات النفطية حسبما ذكر أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو.

وسيلقي ترامب كلمة في الرياض يوم الأحد بهدف كسب تأييد المسلمين لمحاربة الجماعات الإسلامية المتشددة. وسيحضر أيضا قمة مع زعماء خليجيين في إطار مجلس التعاون الخليجي.

وستكون زيارة الرئيس الأمريكي للسعودية وإسرائيل وإيطاليا وبلجيكا هي أطول فترة يقضيها بعيدا عن البيت الأبيض منذ توليه منصبه قبل أربعة شهور.

المصدر: رويترز

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

سيكولوجية العمل السياسي المعاصر

د. علي سالم * — لا أحد يستطيع أن ينكر أن هناك تفاعلًا بين الظواهر …

النبي بعين ماركسية: مونتغومري وات يعيد قراءة تاريخ الإسلام

بقلم: د. محمد يسري أبو هدور – عن موقع منشور ظهرت الصورة الأولى للنبي محمد، …

عبدول السيد

ثورة اليسار في الحزب الديمقراطي الأميركي

نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية تحقيقاً حول ثورة اليسار داخل الحزب الديمقراطي الأميركي، وصعود الشباب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.