الرئيسية / إسرائيليات / ترامب: “علاقة الشعب اليهودي بأرض إسرائيل أبدية”

ترامب: “علاقة الشعب اليهودي بأرض إسرائيل أبدية”

مركز بيروت لدراسات الشرق الأوسط — اختتم الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس (الثلاثاء) زيارته القصيرة في إسرائيل ومناطق السلطة الفلسطينية التي استمرت 28 ساعة بخطاب مُطوّل ألقاه في المتحف القومي الإسرائيلي في القدس المحتلة وأشاد فيه برئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وشدّد على أنه لن يسمح لحزب الله و”حماس” وإيران و”داعش” بالمساس بإسرائيل، وعلى أن إيران لن تحصل على سلاح نووي.
وقال ترامب إن إسرائيل تحارب منذ سنوات طويلة والإسرائيليين يقتلون على أيدي إرهابيين و”حماس” وحزب الله يطلقان القذائف في وقت تسعى إيران إلى القضاء على إسرائيل، وأكد أن كل هذا “لن يحدث بعد الآن في زمن دونالد جي ترامب”.
كما تحدث الرئيس الأميركي عن العلاقة القوية التي تربط الشعب اليهودي بأرض إسرائيل، ووصف هذه العلاقة بأنها أبدية.
وتطرّق الرئيس الأميركي إلى النزاع الإسرائيلي – الفلسطيني فلم يذكر حل الدولتين واكتفى بالقول إن رئيس الحكومة الإسرائيلية ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يريدان السلام. وأشار إلى أن الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني مصران على صنع السلام، وأكد أن السلام ممكن إذا كان هناك استعداد للتنازلات وإيمان قويّ به.
وأسهب ترامب في الحديث عن أهمية مكافحة الإرهاب ضد الشعوب المتحضرة، وقال إن هدف جولته في الشرق الأوسط كان توحيد دول المنطقة ضد الإرهاب والتطرف.
وأشاد عدة وزراء إسرائيليين ولا سيما من حزب الليكود بخطاب الرئيس الأميركي وأكدوا أنه تبنى الرواية الصهيونية للنزاع الإسرائيلي – الفلسطيني، وأنه بخلاف سلفه باراك أوباما لم يمل شروطاً على إسرائيل ولم يتحدث عن الاستيطان في المناطق [المحتلة].
وقبل هذا الخطاب رافق رئيس الحكومة وعقيلته سارة رئيس الولايات المتحدة وعقيلته ميلانيا أثناء زيارتهما إلى مؤسسة “ياد فاشيم” لتخليد ذكرى ضحايا المحرقة النازية في القدس.
وقال نتنياهو في الكلمة التي ألقاها هناك إن زيارة ترامب تاريخية فهو أول رئيس أميركي اختار زيارة إسرائيل في أولى جولاته خارج حدود الولايات المتحدة، كما أنه أول رئيس يقوم بزيارة حائط المبكى [البراق] في القدس الشرقية وهو في منصبه.
وأضاف نتنياهو أن على إسرائيل أن تمتلك دائماً القدرة على حماية نفسها بنفسها من أي تهديد، وثمّن التزام الولايات المتحدة القديم والتزام ترامب شخصياً بالحفاظ على قوة وأمن الدولة اليهودية الوحيدة التي يتمثل دورها بحماية مستقبل الشعب اليهودي.

المصدر: صحيفة “يسرائيل هيوم” الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

مسألة التسامح في كتابات العرب المحدثين والمعاصرين

بقلم: د. رضوان السيد — مركز بيروت لدراسات الشرق الأوسط — تأتي اللحظة التاريخية للصحيفة …

السلطة والسلطة المضادة في عصر العولمة

قراءة: د. هيثم مزاحم — أولريش بيك (1) هو أحد أشهر علماء الاجتماع الألمان المعاصرين، …

سكان غزة يتحدون دفاعات “إسرائيل” بالطائرات الورقية الحارقة

بقلم روث اغلاش — كتبت مراسلة صحيفة واشنطن بوست الأميركية في “إسرائيل” والأراضي الفلسطينية المحتلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.