الأربعاء , أكتوبر 18 2017
الرئيسية / أخبار فنية / مشروبات تزيل الانتفاخات، وتحدّ من مشاكل الجهاز الهضمي

مشروبات تزيل الانتفاخات، وتحدّ من مشاكل الجهاز الهضمي

انتفاخ البطن

يصاب الجهاز الهضمي بالعديد من المشاكل والاضطرابات الناتجة عن اتباع العادات الغذائيّة السيّئة وقلّة الحركة، وتعتبر الغازات المحتبسة في البطن من أكثر المشاكل التي تصيب الكبار والصغار على حدٍ سواء، والتي من شأنها التسبب بالألم والإزعاج والإحراج.

مشروبات لعلاج انتفاخ البطن

سنقدم لكم في هذا المقال مجموعةً من المشروبات الطبيعية لعلاج هذه المشكلة: الشمار[عدل] بذور الشمار تساهم في علاج الاضطرابات المختلفة التي تصيب الجهاز الهضميّ مثل: الغازات، وعسر الهضم، والإمساك وغيرها، وذلك من خلال التقليل من التشنّجات والآلام التي تسبّبها لها في عضلات الجهاز الهضميّ، ويكون استخدام الشمار باتباع الخطوات التالية:

غلي كوب من الماء على نارٍ متوسّطة الحرارة.

سكب الماء في كوبٍ يحتوي على ملعقةٍ صغيرةٍ من بذور الشمار.

تغطية الكوب، وتركه جانباً لمدّة عشر دقائق. تصفية المنقوع، وشربه ثلاث مرّاتٍ خلال اليوم.

ملاحظة: من الممكن مضغ حبوب الشمار بدلاً من شربها، وذلك بعد تناول وجبات الطعام الرئيسية خلال اليوم.

 

النعناع

يعتبر زيت المنثول من أهمّ مكوّنات النعناع، حيث إنّه يلعب دوراً كبيراً في الحد من التشنجات والتقلصات التي قد تصيب الجهاز الهضمي، والتي من شأنها التسبب بحدوث الانتفاخ، كما وأنه يساعد في تسهيل عملية هضم الطعام، ومروره إلى الأمعاء، ويكون استخدام النعناع من خلال نقع ملعقةٍ صغيرة من النعناع المجفف في كوبٍ من الماء المغليّ لمدّة عشر دقائق، وشرب المنقوع ثلاث مراتٍ خلال اليوم.

الماء والليمون

ينصح الأطباء وخبراء التغذية بالاعتياد على شرب الماء الفاتر الممزوج مع عصير الليمون في الصباح الباكر على الريق، إذ إنّه يساعد على التخلّص من الأوساخ أو السموم المتراكمة في الجسم، وتسهيل عملية الهضم، وذلك نتيجة احتواء هذا المشروب على نسبةٍ عاليةٍ من الأملاح المعدنيّة والفيتامينات والأحماض المفيدة للجسم.

البابونج

البابونج من أفضل العلاجات المستخدمة لعلاج هذه المشكلة، حيث إنّه يحتوي على العديد من الموادّ المطهّرة والمضادّة للالتهابات وآلام المعدة والبطن الناتجة عن عسر الهضم والإمساك والغازات، ويكون ذلك كالآتي:

نقع كيس من البابونج في كوبٍ من الماء المغليّ. تغطية الكوب، وتركه لمدّة عشر دقائق. إزالة كيس البابونج من الماء، ومن ثم تحليته بالعسل الطبيعيّ. شرب البابونج ثلاث مرّات خلال اليوم للحصول على النتيجة المطلوبة.

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على العديد من الموادّ المفيدة للجهاز الهضمي، مثل مادّة الجينجرول، ومادّة الشجول واللتين تساهمان في علاج انتفاخ البطن والغازات المحتبسة في البطن، وذلك باتباع الخطوات التالية: وضع ست شرائح من الزنجبيل الطازج في كوبٍ من الماء المغليّ. تغطية الكوب، وتركه لمدّة عشر دقائق جانباً. شرب الزنجبيل ثلاث مرّات خلال اليوم.

ملاحظة: من الممكن استخدام بودرة الزنجبيل من خلال إضافته إلى أطباق الطعام المختلفة، مع الحرص على عدم المبالغة في الاستخدام، حيث إنّه يؤدّي إلى ارتفاع الضغط.

 

نصائح للتخلّص من مشكلة الانتفاخ

عدم المبالغة في تناول الطعام، سواء كان ذلك على الإفطار، أو الغداء، أو العشاء.

تجنب تناول الخضروات النيّئة، حيث يجب تناولها مطبوخة.

الإكثار من شرب الماء، وبكميةٍ لا تقلّ عن ثمانية أكواب في اليوم الواحد، مع ضرورة تجنب تناول الماء المثلّج.

ممارسة الرياضة بشكلٍ مستمر.

تناول الطعام ببطء، ومضغه جيداً.

تجنّب تناول الأكلات التي تسبّب الانتفاخ مثل الكرنب، والبقوليات، والملفوف وغيرها.

لاولو

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

كاهن ايطالي الحرب السورية ذكرت في احدى المخطوطات القديمة و ذكر اسم الاسد الذهبي وماهي ارقام عشرون وسبعة؟

ذكرت صحيفة اللاهوت الكندي نقلا عن الكاهن الايطالي ديلبارو نيتشي عن بحث اجراه في احد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *