الخميس , أكتوبر 19 2017
الرئيسية / ترجمات / نيويورك تايمز: إسرائيل خططت لتنفيذ تفجير نووي في سيناء

نيويورك تايمز: إسرائيل خططت لتنفيذ تفجير نووي في سيناء

وفق النشر في وسائل إعلام أجنبية، خططت إسرائيل برنامجا سريا لردع الدول العربيّة من خلال تنفيذ تفجير نووي في سيناء عام 1967

بقلم: يردين ليخترمان – ورد في تحقيق لصحيفة “نيو يورك تايمز” الذي نُشِر أمس (السبت) أن إسرائيل كان لديها برنامج سري لتفجير نووي لإخافة جيوش الدول العربية عام 1967. وفق النشر، خططت القيادة الإسرائيلية لاستخدام الموارد النووية لإخافة الجيوش العربية، في حال شعرت أنها على وشك الخسارة في حرب عام 1967. في إطار البرنامج، كان من المخطط أن تنفذ قوة إسرائيلية تفجيرا نوويا على جبل سيناء يظهر عن بعد ويثير خوفا لدى قوات العدو.

وفق صحيفة “نيو يورك تايمز”، لم يخرج البرنامج حيز التنفيذ لأن إسرائيل انتصرت في الحرب أسرع مما توقعت. ولكن تحدث مسؤول عسكريّ إسرائيلي بارز شارك في الحرب، العميد في الاحتياط، يتسحاك يعكوف في مقابلات معه قبل وفاته عن أن جهات إسرائيلية بارزة فكرت في استخدام القوة النووية الإسرائيلية، وفق النشر في وسائل إعلام أجنبية. حُكم على يعكوف المسؤول الإسرائيلي لأنه أدلى بمعلومات سرية.

وفق التفاصيل التي نقلها العميد يعكوف في مقابلات معه، كان من المتوقع إجراء التفجيرات في قمة الجبل على بعد نحو 19 كيلومترًا من من موقع عسكريّ مصري في هضبة أم قطف في منطقة أبو عجيلة. ادعى يعكوف أنه وفق البرنامج كان من المخطط إرسال قوة صغيرة من المظليين لصرف أنظار الجيش المصري، بينما تحضر قوة خاصة لتفجير الموقع. لو اتُخذَ قرار القصف النووي فكان سيظهر وميض وسحابة من الدخان على شكل فطر في أنحاء سيناء والنقب وربما في القاهرة أيضا.

دعي البرنامج باسم “شمشون” على اسم سفر القضاة حيث بموجبه قتل شمشون أعداءه الفلسطينيين وقتل نفسه أيضا. قال العميد يعكوف في إحدى المقابلات معه إنه كان يخشى أنه في حال نفذت إسرائيل كخيار أخير البرنامج السري في الأراضي المصرية، من أن يؤدي الانفجار النووي إلى قتله وقتل الطاقم المسؤول عنه. قالت السفارة الإسرائيلية في واشنطن إن إسرائيل لن تتطرق إلى الموضوع.

فكرت الإدارة الأمريكية أيضا في برنامج عمل شبيه أثناء الحرب العالمية الثانية، وتجادل خبراء البرنامج حول إذا كان عليهم تفجير المنشأة النووية بالقرب من اليابان، محاولة منهم لدب الرعب في قلب القيصر الياباني، هيروهيتو ليستسلم. فرض جيش الولايات المتحدة في ذلك الحين فيتو على الفكرة، مدعيا أن الخطوة لن تؤدي إلى إنهاء الحرب.

المصدر: نيويورك تايمز عن موقع المصدر الإسرائيلي

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

لنضع حزب العمل والقائمة المشتركة وحركة ميرتس في غرفة واحدة

بقلم: رامي ليفني – مؤسس حزب الحركة الخضراء، ومحلل سياسي إسرائيلي — •في أي سيناريو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *