الثلاثاء , أكتوبر 17 2017
الرئيسية / إسرائيليات / استطلاع: قائمة تضم يعلون وساعر وكحلون وأشكنازي وغانتس ستحصل على 19 مقعداً
موشيه يعلون

استطلاع: قائمة تضم يعلون وساعر وكحلون وأشكنازي وغانتس ستحصل على 19 مقعداً

موشيه يعلون
موشيه يعلون

مركز بيروت لدراسات الشرق الأوسط — أظهر استطلاع للرأي العام أجرته صحيفة “معاريف” بواسطة “معهد بانيلز بوليتيكس” المتخصص في شؤون الاستطلاعات، أنه في حال إجراء الانتخابات الإسرائيلية العامة الآن سيرتفع تمثيل حزب “يوجد مستقبل” برئاسة عضو الكنيست يائير لبيد بـ16 مقعداً ويحصل على 27 مقعداً (11 مقعداً في الكنيست الحالي)، وسينخفض تمثيل حزب الليكود برئاسة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بـ8 مقاعد ويحصل على 22 مقعداً (30 مقعداً في الكنيست الحالي). وفي حال خوض هذه الانتخابات قائمة جديدة تمثل “الليكود الليبرالي الأصلي” برئاسة وزيري الدفاع والتربية والتعليم السابقين موشيه يعلون وغدعون ساعر من الليكود ووزير المال موشيه كحلون رئيس حزب “كلنا” ومعهم رئيسا هيئة الأركان العامة السابقان الجنرالان في الاحتياط غابي أشكنازي وبني غانتس، ستحصل على 19 مقعداً وسينخفض تمثيل الليكود بـ9 مقاعد ويحصل على 21 مقعداً، ويرتفع تمثيل “يوجد مستقبل” بـ9 مقاعد ويحصل على 20 مقعداً.

وأظهر الاستطلاع أيضاً أنه في حال إجراء الانتخابات العامة الآن من دون أي تغيير في القوائم الانتخابية، ستفضي إلى النتائج التالية [بالإضافة إلى ارتفاع تمثيل “يوجد مستقبل” بـ16 مقعداً وانخفاض تمثيل الليكود بـ8 مقاعد]: سيحصل حزب “البيت اليهودي” برئاسة وزير التربية والتعليم نفتالي بينت على 14 مقعداً في الكنيست (8 مقاعد في الكنيست الحالي)، وسيحصل حزب “إسرائيل بيتنا” برئاسة وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان على 9 مقاعد (6 مقاعد في الكنيست الحالي)، وستتهاوى القائمة المشتركة بين حزب العمل برئاسة عضو الكنيست يتسحاق هيرتسوغ وحزب “الحركة” برئاسة عضو الكنيست تسيبي ليفني [قائمة “المعسكر الصهيوني”] من 24 مقعداً في الكنيست الحالي إلى 10 مقاعد، وسينخفض تمثيل حزب “كلنا” برئاسة وزير المال موشيه كحلون من 10 مقاعد إلى 6 مقاعد.

ووفقاً للاستطلاع ستحافظ القائمة المشتركة بين حزب حداش [الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة] وحزب القائمة الموحدة- العربية للتغيير وحزب بلد [التجمع الوطني الديمقراطي] على تمثيلها وتحصل على 13 مقعداً، وسيحصل شاس على 7 مقاعد، ويهدوت هتوراة على 7 مقاعد، وميرتس على 5 مقاعد.

وفي حال خوض الانتخابات قائمة جديدة برئاسة يعلون وساعر وكحلون ومعهم أشكنازي وغانتس ستفضي إلى النتائج التالية [بالإضافة إلى ارتفاع تمثيل “يوجد مستقبل” بـ9 مقاعد وانخفاض تمثيل الليكود بـ9 مقاعد]: سيحصل “المعسكر الصهيوني” على 7 مقاعد، و”البيت اليهودي” على 14 مقعداً، و”إسرائيل بيتنا” على 9 مقاعد، والقائمة المشتركة على 13 مقعداً، وشاس على 6 مقاعد، ويهدوت هتوراة على 7 مقاعد، وميرتس على 4 مقاعد.

وقال 44% من المستطلعين إنهم سينتخبون رئيس الليكود بنيامين نتنياهو لتولي منصب رئيس الحكومة الإسرائيلية في حال تنافسه مع رئيس “يوجد مستقبل” يائير لبيد، فيما قال 34% منهم إنهم سينتخبون لبيد.

وقال 38% إنهم سينتخبون نتنياهو في حال تنافسه مع وزير التربية والتعليم السابق غدعون ساعر، فيما قال 33% إنهم سينتخبون ساعر.

وقال 44% إنهم سينتخبون نتنياهو في حال تنافسه مع رئيس هيئة الأركان العامة السابق غابي أشكنازي، فيما قال 27% إنهم سينتخبون أشكنازي.
وقال 46% إنهم سينتخبون نتنياهو في حال تنافسه مع وزير الدفاع السابق موشيه يعلون، فيما قال 24% إنهم سينتخبون يعلون.

وقال 55% إنهم سينتخبون نتنياهو في حال تنافسه مع رئيس “المعسكر الصهيوني” يتسحاق هيرتسوغ، فيما قال 19% إنهم سينتخبون هيرتسوغ.

وقال 39% إنهم سينتخبون نتنياهو في حال تنافسه مع رئيس “البيت اليهودي” نفتالي بينت، فيما قال 24% إنهم سينتخبون بينت.

وقال 44% إنهم سينتخبون نتنياهو في حال تنافسه مع رئيس “كلنا” موشيه كحلون، فيما قال 23% إنهم سينتخبون كحلون.

وشمل الاستطلاع عينة نموذجية مؤلفة من 523 شخصاً يمثلون جميع فئات السكان البالغين في إسرائيل، مع نسبة خطأ حدّها الأقصى 4,8%.

المصدر: صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

ترامب: نقل السفارة الأميركية إلى القدس سيكون في المستقبل غير البعيد

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه لا يفكر في نقل السفارة الأميركية في إسرائيل من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *