الثلاثاء , أكتوبر 17 2017
الرئيسية / إسرائيليات / نتنياهو بحث مع بوتين إمكان إقامة منطقة عازلة في الجولان بين إسرائيل وسوريا

نتنياهو بحث مع بوتين إمكان إقامة منطقة عازلة في الجولان بين إسرائيل وسوريا

أجرى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أمس (الخميس) محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جرى خلالها تناول آخر مستجدات الأوضاع في سورية.
وقالت مصادر سياسية رفيعة في القدس إن نتنياهو طرح خلال المحادثة الهاتفية إمكان إقامة منطقة عازلة في جنوب سورية عند منطقة الحدود مع إسرائيل في هضبة الجولان تكون عبارة عن حزام أمني منزوع السلاح.
وذكر الناطق بلسان الكرملين في موسكو أن نتنياهو هو الذي بادر إلى الاتصال مع بوتين، وأشار إلى أن المحادثة بينهما تمحورت حول الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب والتعاون الروسي – الإسرائيلي في هذا المجال، كما تمت مناقشة آخر التطورات في سورية والتسوية المرتقبة في هذا البلد.
وكانت مصادر سياسية إسرائيلية رفيعة أكدت في وقت سابق أن رئيس الحكومة معني بإقامة منطقتين عازلتين عند الحدود بين سورية وإسرائيل في الجولان وعند الحدود بين سورية والأردن وذلك بهدف الحؤول دون إقامة قواعد لإيران وحزب الله في هاتين المنطقتين.
وأشارت المصادر إلى أن نتنياهو طرح هذا الأمر خلال المحادثات التي أجراها في الأسابيع الأخيرة مع الإدارة الأميركية ومع جهات دولية أخرى. وادعى نتنياهو في هذه المحادثات أن إقامة قواعد لإيران وحزب الله في منطقة الحدود بين سورية وإسرائيل ومنطقة الحدود بين سورية والأردن من شأنها أن تزعزع الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وأن تشكل تهديدا أمنياً سواء على إسرائيل أو على الأردن. وشدّد نتنياهو على أن إقامة منطقتين عازلتين ستمنع إيران وحزب الله من الوصول إلى خط الحدود وتصعّب عليهما إمكان المبادرة إلى شنّ هجمات.

المصدر: صحيفة “يسرائيل هيوم”، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

ترامب: نقل السفارة الأميركية إلى القدس سيكون في المستقبل غير البعيد

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه لا يفكر في نقل السفارة الأميركية في إسرائيل من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *