السبت , نوفمبر 18 2017
الرئيسية / ثقافة / فؤاد أيوب رئيساً للجامعة اللبنانية

فؤاد أيوب رئيساً للجامعة اللبنانية

fouad-ayub

خاص “شجون عربية” – بيروت – أعلن مجلس الوزراء اللبناني عن تعيين العميد الدكتور فؤاد أيوب رئيساً للجامعة اللبنانية.
يحمل البروفسور فؤاد أيوب شهادة دكتوراه في الطب، اختصاص أمراض الفم وطب الأسنان، وطب الأسنان الشرعي، ودكتوراه فلسفة PhD في العلوم الطبية اختصاص الطب الشرعي من روسيا، ودبلوم في باثولوجيا الفم من جامعة القديس يوسف، وشهادة تدريب في العلوم الطبية الشرعية من باريس، وأخرى في إدارة مسرح التفجير (SFOB) من هولندا.
على الصعيد الأكاديمي هو عميد كلية طب الأسنان في الجامعة اللبنانية منذ عام 2014، ومدير الدراسات العليا في طب الأسنان الشرعي منذ 2004، وأستاذ مادتي العلوم الطبية الشرعية وآداب المهن الطبية منذ 1990. وهو أيضاً أستاذ متعاقد ومستشار مستقل في كلية الطب في جامعة القديس يوسف.
وضع برنامج تدريس مادة طب الأسنان الشرعي في فرع طب الأسنان الأول، وباشر بتدريسه في عام 1990، وضع برنامج تدريب جنائي للقضاة والمدعين العامين وللمحققين الجنائيين في الدول العربية، ووضع تصوّرا لإنشاء معهد مرجعي جنائي إقليمي عربي، والمشاركة في وضع مشروع القانون الخاص بفحوص الحمض النووي DNA في لجنة تحديث القوانين ولجنة الإدارة والعدل.
وعلى الصعيد التطبيقي شارك في تعريف هويات ضحايا كوارث الطيران والتفجيرات. خبير في طب الأسنان الشرعي في وزارة العدل منذ 1988، الطبيب الشرعي لمحافظة بيروت منذ 2001، خبير دولي في تعريف الهوية الإنسانية ومستشار مستقل لدى مؤسسة الخدمات الدولية لطوارئ الكوارث (KIES) في لندن منذ 1999، ومستشار- خبير طبي جنائي في لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة (UNIIIC) في الفترة 2005-2009. عضو الجمعية الروسية للطب الشرعي، عضو الجمعية البريطانية لأطباء الأسنان الشرعيين (BAFO)، عضو مؤسس في جمعية المخترعين اللبنانيين، عضو لجنة الملكية الفكرية التابعة لغرفة التجارة الدولية منذ، وعضو الجمعية البريطانية لتعريف الهوية الإنسانية (BAHID).
– نشر 27 مقالة في المجلات العلمية العالمية المُعتمدة، من بينها 17 مفهرسة في PUBMED.
– سجّل 10 براءات اختراع من بينها 5 يتم إستخدامها على نطاق واسع حالياً.
– حاز على العديد من الجوائز منها: شهادة التقدير – المرتبة الأولى من معرض إنجازات البحوث العلمية في الأونيسكو – بيروت 1999، جائزة قانا العلمية للإختراعات المعتمدة دولياً من نقابة أطباء الأسنان في لبنان 2005، جائزة Excellence Recognition Award UN Staff من لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة (UNIIIC) 2009، وجائزة أفضل بحث علمي في طب الأسنان – جمعية كليات طب الأسنان العربية 2014.

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

طالب الرفاعي: (جائزة الملتقى) مشروع كويتي لتقديم الوجه المشرق للأديب العربي

  بقلم: أحمد حجاجي — قال طالب الرفاعي مؤسس ومدير الملتقى الثقافي ورئيس مجلس أمناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *