الثلاثاء , أكتوبر 17 2017
الرئيسية / أخبار فنية / أشياء يقولها عنك الصداع

أشياء يقولها عنك الصداع

 

يؤثر الإستيقاظ بالصداع الصباحي علي روتين يومك لأنه عادة ما يكون مصحوب بالغثيان، القئ، ألام الرقبة ويجعلك تشعر بالضعف عند القيام بأي نشاط علي مدار اليوم . هناك مجموعة من الأمور يقولها الصداع الصباحي عن صحتك . سواء كنت تسيقظ مباشرة بسبب الشعور بالصداع أو تشعر بالصداع بعد أن تستيقظ فهي طريقة ليست مثالية لبدء يومك وهذا أمر شائع جداً ويحدث بسبب مجموعة متنوعة من الظروف . توجد أنواع معينة من إضطرابات الصداع الأولية مثل الصداع النصفي، الصداع العنقودي، وكثيراً ما تسبب الصداع الصباحي ويمكن أن يحدث بسب مشاكل طبية أخري أو عاداات سيئة مثل عدم تناول الكافيين، إضطرابات النوم، أورام الدماغ، إنخفاض نسبة السكر في الدم، يمكن أن يخبرك الصداع النصفي الكثير عن صحتك .

1.لا تحصل علي قسط كافي النوم :
يحتاج الجسم إلي 7 – 8 ساعات نوم حتي يعمل بشكل جيد. عندما تحصل علي عدد ساعات نوم أقل من ذلك . عندما تحصل علي كمية أقل من النوم يؤدي إلي زيادة معدل ضربات القلب، إرتفاع ضغط الدم، الإجهاد كل هذه الأمور تسهم في الصداع الصباحي . يمكنك تخفيف الألم من خلال إيبوبروفين أو نابروكسين خلال الصباح لكي يساعدك في تخفيف الألم . وإذا كنت لا تزال تشعر بالصداع يمكنك أخذ قيلولة لمدة 20 – 30 دقيقة والتي سوف تعطي جسمك الراحة اللازمة للقيام بوظائفه بشكل طبيعي ولكن يجب الإنتباه إلي أن أخذ قيلولة أكثر من اللازم يمكنك أن يدهور الأمر .
2. لقد حصلت علي الكثير من النوم :
كما ذكرنا أعلاه عندما لا تحصل علي قسط كافي من النوم سوف تشعر بالصداع الصباحي بالمثل عندما تقوم بالحصول علي كمية كبيرة من النوم ينتج عنها الصداع الصباحي . . عندما تغفو لأكثر من تسع ساعات في الليل يرتبط بإنخفاض مستوي السيرتونين الهرموني في الدماغ. وعندما تنخفض مستويات السيرتونين في الدماغ يقلل من تدفق الدم إلي الدماغ وينتج عنها الصداع . وغالباً ما تميل هذه النوع من الصداع إلي الظهور في عطلة نهاية الإسبوع . يمكن أن يخفف الإيبوبروفين و نابروكسين أن يخفف من عدم الراحة ولكن أفضل طريقة هي الحصول علي سبع أو ثماني ساعات نوم خصوصاً في عطلة نهاية الإسبوع .
3. مشاكل التنفس أثناء النوم :
قد يحدث توقف التنفس أثناء النوم عدة مرات خلال الليل . وفي بعض الحالات يصبح الأمر خطير وهذه الحالات تحتاج إلي الحصول علي الأوكسجين أثناء النوم للتأكد من أنهم يتنفسون بشكل جيد . أحد الأعراض المرتبطة بتوقف التنفس أُناء النومهو الشخير وتحتاج لذهاب إلي الطبيب علي الفور .
4. إنخفاض إنتاج الأندروفين :
عندما ينخفض إنتاج الجسم للإندروفين في الصباح ويصبح في أدني مستوياته وينتج عنه إصابة بعض الأشخاص إلي الصداع النصفي . تؤثر المستويات المنخفضة من الأندروفين علي مستويات الناقلات العصبية الأخري مثل السيروتونين مما ينت جعنها ضيق الأوعية الدموية في الدماغ وعندما يحدث ذلك يؤدي إلي ألم الرأس .
الأخبار السيئة هي أن الخبراء لا يعرفوا لماذا يحدث الصداع الصباحي عند بعض الأشخاص والبعض الأخر لا يحدث ولكن ينصحوا بأن العمل في الصباح يمكن ان يكون طريقة لتخفيف الألم أو ممارسة التمارين الرياضية لأنها تعمل علي إطلاق الأندروفين .
5. الشخير :
الشخير مثل المناشر يؤدي إلي توقف التنفس أثناء النوم وهي الحالة التي يمكن أن تسبب لك خنق وتعاني من توقف التنفس المؤقت طوال الليل أثناء النوم . يمكن أن تستمر حلقات الإختناق لبضع ثواني إلا أنها ينتج عنها قلة وصول الأوكسجين إلي الدماغ . الخبراء ليسوا متأكدين تماماً من أن هذا يؤدي إلي الصداع ولكن الأوكسجين الأقل يتسبب في توسيع اوعية الدماغ وزيادة تدفق الدم والضغط في رأسك . وتحتاج إلي إستشارة الطبيب للحصول علي المزيد من الإختبارات إذا كنت تعاني من توقف التنفس أثناء النوم .
6. إلتهاب الجيوب الأنفية :
هناك بعض الناس الغير قادرين علي النوم ليلاً بسبب الألم الذي تشعر به علي جبينك . وبمجرد أن يناموا قد يستيقظوا ولديك الصداع الصباحي وهذا ما يفسر الصداع الصباحي . يحدث إلتهاب الجيوب الانفية بسبب إلتهاب الجيوب الأنفية للفك العلوي .بالإضافة إلي مجموعة من أعراض إلتهاب الجيوب الأنفية لمعرفة أنك تعاني من هذه الحالة .
7. تعاني من إرتفاع ضغط الدم :
عندما تعاني من إرتفاع ضغط الدم والذي يصل إلي 90/140 مليميترا من الزئبق أو أعلي من ذلك . ينتج عنه المزيد من الضغط علي الرأس والضغط الزائد هو سبب شائع للصداع . . يعاني الكثير من الأشخاص من إرتفاع ضغط الدم. إذا كنت تعاني من الصداع الصباحي من المحتمل أن يكون إرتفاع ضغط الدم هو السبب .
8. عدم الحصول علي كمية كافية من الكافيين :
الكافيين من العناصر التي تحفز من الجهاز العصبي . حتي إذا كنت تشرب القهوة بإنتظام يمكنك أن تشعر بالصداع في الرأس عند الإستيقاظ من النوم . سحب الكافيين فجأة من الجسم يؤدي إلي توسيع الأوعية الدموية في الدماغ ونتيجة لذلك يتدفق المزيد من الدم إلي الدماغ ويمارس المزيد من الضغط علي الرأس . عندما تعتاد علي تناول كوب من القهوة في الصباح لا يجب التوقف عن هذه العادة فجأة ولكن يجب بالتدريج حتي يعتاد الجسم علي نقص الكافيين .
9. تعاني من الإكتئاب :
الصداع الصباحي المرتبط بالإكتئاب يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم . وذلك لأن الإكتئاب يرتبط بمستويات أقل من هرمون السيرتونين ولكن من المرجح أن تواجه في الصباح أكثر. وعند النوم كمية قليلة أو كثيرة ينتج عنها الصداع والألم له تأثير علي مزاجك .
10. تعاني من الصداع النصفي :
واحد من الأسباب الرئيسية وراء الصداع عند الإستيقاظ هي الصداع النصفي . هناك نوعان من الصداع النصفي الذي يأتي بدون التعرض لأي أعراض أخري . هذا عادة ما يبدأ في الصباح ولكن الألم مزمن ويتصاعد علي المدي الطويل. إذا كان الألم يبدأ من الجانب ثم ينتشر الألم في جميع أنحاء الرأس وقد يشعر البعض بالألم في وجوههم .
النوع الثاني من الصداع النصفي هو الذي يأتي مع أعراض وتشعر به في الصباح وهناك أوقات معينة تشعر بالألم في أجزاء مختلفة من اليوم هذا النوع من الصداع يستمر لمدة تصل إلي ساعة واحدة .
11. تعاني من الجفاف :
عندما تعاني من نقص الكمية الكافية من الترطيب في الجسم هي الصداع الصباحي. يشكل الماء 65 % من الجسم وهذا يؤثر علي عضلات الدماغ وغيرها من الأجهزة . . الكمية الموصي بها من السوائل تساعد في منع الإصابة بالصداع الصباحي وبذلك نقص الكمية ينتج عنه الجفاف . تأكد من شرب ما يكفي من السوائل قبل النوم حتي تعالج جفاف الجسم .
12. وضعية النوم :
تسبب وضعية النوم هي سبب التوتر في الرقبة والكتفين .يوصي الخبراء بالنوم علي الجانب مع وضع وسادة بين ركبتيك لتخفيف ألام الظهر وتحسين وضعية الرقبة أثناء النوم . كشفت الأبحاث أن الأشخاص الذين يناموا علي معدتهم من المرحج أن يعانوا من الشخير .
13.جرش الأسنان ليلاً :
وهو نشاط تقوم به الأسنان ليلاً . وينتج عند تمدد الرقبة والرأس والكتفين .يوصي أطباء الأسنان إرتداء حارس الفم ليلاً لتجنب الضغط علي عضلات الفك بالإضافة إلي ذلك تجنب تناول الوجبات الثقيلة في المساء .
14.السكري :
من الأمراض الطبية التي تتسبب في الشعور بالصداع الصباحي وخصوصاًالأرماض المرتبطة بتوسيع الأوعية الدموية، مما يزيد ضغط الدورة الدموية مما يؤدي إلي الصداع في الصباح . لذلك، تحتاج إلي التشاور مع الطبيب للتحكم في الأسباب الكامنة وراء الصداع الصباحي .
15.القلق :
كما ذكرنا اعلاه الإكتئاب يؤدي إلي الصداع الصباحي أيضاً القلق ينتج عنه الصداع الصباحي بالإضافة إلي مشاكل النوم المختلفة . .
16. الحمل :
يسبب الصداع الصباحي عدم الراحة للمرأة الحامل . الزيادة في حجم الدم أثناء الحمل هو أحد الأثار الجانبية للصداع . . يجب أن تكون حذر بشأن الأدوية التي تحصل عليها لتخفيف الصداع لصحة طفلك . يمكنك محاولة مثل التأمل الجلوس في غرفة خافتة . بالإضافة إلي التمارين الرياضية المناسبة لفترة الحمل بإنتظام لتقليل الشعور بالصداع وزيادة تدفق الدم في الجسم .
17. أورام الدماغ :
واحد من الأسباب النادرة للشعور بالصداع الصباحي هي الإصابة بأورام الدماغ ولكن الألم الحاد والمفاجئ يحتاج من أن تذهب إلي الطبيب لإستشارته وينبه إلي الحاجة للفحص الدوري مع الطبيب والعناية الطبية الفورية . لا تحاول تجاهل هذه الحالة السيئة عندما تتكرر لديك .
18. الحساسية :
عندما تكون لديك حساسية للغبار والمواد المسببة للحساسية الأخري، يؤدي إلي الصداع . من الضروري القيام بالتنظيف المكثف للغبار المتراكم الذي يؤدي إلي رد فعل تحسسي. لا تسمح للحيوانات الأليفة لنوم علي الأريكة أو السرير .. يمكنك محاولة إستخدام تقنيات الهواء لتصفية الهواء الداخل إلي المنزل والأهم من ذلك زيارة طبيب أخصائي الحساسية .
19. تناول الطعام :
بعض الأطعمة التي تتناولها ليلاً تؤثر علي الشعور بالصداع الصباحي عند الإستيقاظ مثل الجبن . إذا كان لديك نوبات مزمنة من الصداع .
20. الوسائد غير مريحة :
قد لا توفر لك الوسائد المضغوطة عدم الراحة والدعم اللازمة أثناء النوم . قد تحتاج إلي وسادة جديدة من أجل الحفاظ علي محاذاة الرأس والرقبة .
21. الإصابة بالبرد والإنفلونزا :
الصداع الصباحي هو إشارة تنبيه لجسمك بأنك تعاني من عدوي الجهاز التنفسي . إذا كنت تشتبه في الإصابة بالبرد والإنفلونزا وتناول الكثير من السوائل وزيادة تناول فيتامين ج .
هل تعاني من الصداع الصباحي بعد التمارين الرياضية ؟
في بعض الاحيان قد لا يأتي الصداع فور الإستيقاظ في الصباح ولكن بدلاً من ذلك يحدث عند الإنتهاء من ممارسة التمارين الرياضية . إذا لاحظت أنك تعاني من الصداع الصباحي بعد ممارسة التمارين الرياضية كل يوم قد يكون ذلك مرتبط بممارسة التمارين الرياضية . ويحدث هذا الصداع بسب مجموعة من العوامل مثل شد العضلات، أثار ضغط الدم .
هل تناول الوجبات الخفيفة يتسبب في الصداع الصباحي ؟
كما ذكرنا أعلاه إنخفاض نسبة السكر في الدم قد تكون أحد أعراض الصداع الصباحي . حاول التأكد من عدم تناول وجبة خفيفة قبل النوم .لأن الجسم يقوم بحرقها بسرعة. يمكن تناول وجبة خفيفة صحية .

 

لاولو

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

كاهن ايطالي الحرب السورية ذكرت في احدى المخطوطات القديمة و ذكر اسم الاسد الذهبي وماهي ارقام عشرون وسبعة؟

ذكرت صحيفة اللاهوت الكندي نقلا عن الكاهن الايطالي ديلبارو نيتشي عن بحث اجراه في احد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *