الجمعة , أكتوبر 20 2017
الرئيسية / أخبار فنية / كيف يمكن للاجئ الحصول على سكن في ألمانيا؟

كيف يمكن للاجئ الحصول على سكن في ألمانيا؟

 

الحق في السكن
كل لاجئ قدم إلى ألمانيا يحصل على سكن. لكن نوعية هذا السكن تعتمد على المدة التي قضاها في ألمانيا ونوع الإقامة التي حصل عليها. في البداية يسكن اللاجئون في الغالب في مدارس قديمة أو قاعات رياضية أو في ثكنات عسكرية سابقة. وهذا هو شكل أغلب مراكز الإيواء الأولية للاجئين. أما نوعية السكن الذي ينتقلون إليه بعد ذلك، فيختلف حسب الولايات والبلديات. ففي بعض الأحيان يعيش اللاجئون في سكن مشترك يتقاسمون فيه غرفة واحدة. وفي بلديات أخرى قد يسمح لهم بالانتقال للعيش في شقة مستقلة. طالبو اللجوء القادمين من دول آمنة يفرض عليهم البقاء في مراكز الاستقبال الأولية إلى غاية البت في طلبات لجوئهم.
هل يمكنني اختيار المكان الذي أعيش فيه؟
كلا. عندما يصل الشخص إلى ألمانيا ويطلب اللجوء، يتم نقله إلى أقرب مركز استقبال، حيث يسجل في ذلك المركز. عندئذ يمكن نقله إلى مركز استقبال آخر، لأن كل مؤسسة متخصصة، في استقبال طالبي لجوء من دول معينة. علاوة على ذلك يوجد في ألمانيا نظام يتم على ضوءه توزيع طالبي اللجوء على كافة ألمانيا وفق مبدأ المحاصصة. فكلما كان عدد سكان الولاية كبيرا كلما زاد عدد اللاجئين الذين تستقبلهم تلك الولاية. وعندما يصل طالب اللجوء إلى مركز الاستقبال “الصحيح” يمكنه أن يتقدم هناك بطلب اللجوء.
بعد ثلاثة إلى ستة أشهر يتم نقل طالب اللجوء إلى مكان آخر، إما إلى سكن مشترك أو إلى شقة، ويختلف الأمر حسب كل بلدية.

في الأشهر الستة الأولى يكون اللاجئ مطالبا بالتقيد بـ “التزام الإقامة”، حيث لا يسمح له بالابتعاد كثيرا عن مركز الإيواء الذي يسكن فيه. ويختلف تحديد هذه المسافة من بلدية إلى أخرى، ففي بعض الأحيان تقتصر هذه المسافة على مدينة واحدة وفي أحيان أخرى تمتد إلى أبعد من ذلك، لكن نادرا ما يسمح بالسفر إلى ولاية أخرى. وبعد مرور ستة أشهر يمكن للاجئ أن يتنقل في كل ألمانيا، لكنه يظل غير قادر على تحديد مقر سكناه بنفسه.
وعند انتهاء إجراءات اللجوء وقبول الطلب، يمكن للاجئ أن ينتقل للعيش في مكان آخر. غير أن هذه الإجراءات تستغرق في الغالب سنة كاملة.
إذا كان اللاجئ يملك إقامة مؤقتة فقط، فلا يمكنه مغادرة الولاية التي يتواجد فيها، إلا إذا كان لا يحصل على مساعدات اجتماعية من الدولة. أما إذا كان يتوفر على ترخيص مؤقت بالبقاء، فلا يسمح له بتاتا بالانتقال إلى مكان آخر.
طالبو اللجوء القادمين من ما تسمى الدول الآمنة (
انظر الرابط
) لا يسمح لهم بالانتقال للعيش خارج مركز الاستقبال الأولي أو السفر داخل ألمانيا، حتى تنتهي إجراءات طلبات اللجوء التي تقدموا بها، فالبنسبة لهم يسري الالتزام بمكان الإقامة طيلة هذه المدة.
من يساعدني في البحث عن سكن؟
المكاتب المختصة هي التي تقرر عادة في سكن طالب اللجوء. ففي البلديات التي يسمح فيها للاجئين بالسكن في شقق، فإن هذه المكاتب هي التي تتوسط في توزيع الشقق. لكن يمكن لطالب اللجوء أيضا أن يبحث بنفسه عن شقة ويقدم بعد ذلك طلبا إلى الجهات المختصة التي يمكن أن يتعرف عليها عن طريق المبادرات المحلية المعنية بشؤون اللاجئين.
غالبا ما يجد اللاجئ صعوبة في وجود شقة بالطرق المعتادة وذلك لعدم المعرفة الدقيقة بالمدة المسموح فيها للاجئ بالبقاء في ألمانيا أو في بعض الأحيان بسبب عدم معرفتهم باللغة الألمانية. لذلك تتولى في الكثير من المدن مبادرات خاصة تنظيم عملية البحث عن السكن. وهنا يفضل الاستفسار في عين المكان عن هذا الأمر.
هذا
الرابط
يساعد اللاجئين في مختلف أنحاء ألمانيا على الحصول على سكن في بيوت مشتركة أو في شقق خاصة.

 

لاولو

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

كاهن ايطالي الحرب السورية ذكرت في احدى المخطوطات القديمة و ذكر اسم الاسد الذهبي وماهي ارقام عشرون وسبعة؟

ذكرت صحيفة اللاهوت الكندي نقلا عن الكاهن الايطالي ديلبارو نيتشي عن بحث اجراه في احد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *