الإثنين , أكتوبر 23 2017
الرئيسية / أخبار / غزة تنتظر زيارة قريبة لدحلان

غزة تنتظر زيارة قريبة لدحلان

بقلم ياسمين رشيد — أفادت مصادر في حركة حماس ان العلاقات التي تنشأ بين قيادة حماس المتمثلة بيحى السنوار رئيس المكتب السياسي في القطاع واسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة وبين محمد دحلان القيادي المفصول من حركة فتح تحظى برضا أهالي القطاع الذين ينتظرون قدوم دحلان الى غزة بعد أن عرض الأخير وأخذ يقدم فعلا المساعدات الإنسانية للقطاع الذي يعاني أشد المعاناة من النقص المستمر في الكهرباء والمياه والأدوية بالإضافة الى ارتفاع معدلات البطالة.

وقد تطرق القيادي في حماس غازي حمد في سياق مقابلة معه الى مشاركة دحلان في جلسة للمجلس التشريعي في غزة يوم 27 تموز يوليو الماضي والى التفاهمات الحاصلة بينه وبين حركة حماس وإمكانية قدومه الى غزة أيضاً حيث قال حمد إن غزة جزء من الوطن الفلسطيني وليست محرمة أو ممنوع على أحد دخولها.
وذكرت المصادر أن دحلان والسنوار يبلغان نفس العمر تقريباً وترعرعا في منطقة خان يونس حيث قاوم كلاهما كل في طريقته الاحتلال الصهيوني المسيطر حينها على القطاع بل تم اعتقالهما في سجونه على هذه الخلفية.
وبحسب المصادر، فإن الخلفية المشتركة التي تجمع دحلان والسنوار ومصلحتهما المشتركة لإنقاذ أهالي القطاع الذين يتعرضون لأزمة إنسانية شديدة تفسر العلاقة الجيدة والطبيعية التي نبتت بينهما خلال لقائهما المنعقد قبل شهر تقريباً في مصر.
وأضافت المصادر أن تصرف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ابو مازن المتعنت وعدم استعداده للوصول الى المصالحة سواء مع حماس أو مع دحلان قد ساهم في تكاتف مساعي دحلان والسنوار. علماً أن الوصول الى التفاهمات مع دحلان تم بفضل الوساطة المصرية الرامية الى حل أزمة القطاع من خلال مساعدات تقدمها دولة الإمارات العربية الموحدة.
ويرى بعض المحللين أنها محاولة لوضع مساعدات بديلة للمساعدات القطرية والتركية التي تكاد تصل إلى غزة خلال الفترة الأخيرة كما يعتقدون أن حماس لجأت الى هذا الطريق سعياً للتخلص من الأزمة الشديدة التي في حال استمرت قد تؤدي الى اندلاع ثورة شعبية في القطاع.
هذا وصرح النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني عن حماس أحمد بحر الثلاثاء أن هنية يسعي للسفر الى خارج القطاع بغية حشد الدعم السياسي والاقتصادي للقضية الفلسطينية ولكن الظروف الراهنة تحول دون ذلك.
ووفقاً للمصادر نفسها، فهناك من ينتظر في قطاع غزة أن زيارة القائد الفتحاوي سمير المشهراوي الذي من المتوقع أن يصل هذه الأيام الى غزة سيليها قدوم دحلان نفسه أيضاً الى غزة إذ يعدون أنه سيحظى بالاحترام الذي يستحقه الزعيم السياسي.

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

إنترفاكس: روسيا والسعودية بصدد توقيع عقد منظومة إس-400 الصاروخية

ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء يوم الجمعة نقلا عن أحد مساعدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *