الرئيسية / كتب / كتاب جديد عن “مركز الحضارة”: مدخل الى ماهية الفلسفة الإسلامية

كتاب جديد عن “مركز الحضارة”: مدخل الى ماهية الفلسفة الإسلامية

صدر عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الاسلامي في بيروت كتاب جديد تحت عنوان : مدخل الى ماهية الفلسفة الإسلامية، وهو عبارة عن عدد من الحوارات مع شخصيات فكرية وفلسفية ودينية من الجمهورية الاسلامية الايرانية للحديث عن ماهية الفلسفة واصولها وموضوعاتها ، وقد ترجم هذه الحوارات الى العربية الاستاذ ميثاق العسر بالتعاون مع فريق مركز الحضارة.

والشخصيات التي جرت الحوارات معها هي : الشيخ عبد الله جوادي الآملي، السيد عبد الرسول عبوديت،السيد مصطفى ملكيان ، الدكتور حسين غفاري،الدكتور غلام حسين الابراهيمي ديناني، الدكتور غلام رضا اعواني ، الشيخ علي عابدي شاهرودي، الشيخ غلام رضا فياضي، السيد يد الله يزدان بناه، السيد جعفر سيدان، والسيد محمد مهدي مير باقري.

وهذه الشخصيات من كبار اساتذة ومفكري وعلماء ايران الذين اختصوا بالفلسفة وعلم الكلام والعرفان ولهم كتب ودراسات وابحاث عديدة في هذا المجال وهم يدرسون في جامعات وحوزات ايران المختلفة.

وفي مقدمة مركز الحضارة حول الكتاب ، اشارة لاهمية النقاشات الحادة التي تدور حول الفلسفة وهويتها وانتمائها الثقافي والديني ، وهل هي عربية او يونانية او اسلامية، وهل هناك علاقة بين الفلسفة والدين وهل الفلسفة التي توصل لله فلسفة اسلامية او دينية، ومن هنا اهمية هذه الحوارات للاجابة عن الاسئلة حول الفلسفة الاسلامية وعلاقة الفلسفة بالدين.

واما في المقدمة التي اعدها المشرفون على الكتاب والحوارات ،فقد تضمنت عرضا موسعا حول نشوء الفلسفة وتطورها، وعرضت لعدد كبير من الاسئلة في هذا الاطار ومنها : ما هي الفلسفة؟ هل الفلسفة الدينية امر ممكن؟ ماهي الفلسفة الاسلامية؟ ماهي الغاية من الفلسفة الاسلامية؟هل الفلسفة الاسلامية محصورة بمدراس المشائية والاشراقية والحكمة المتعالية، ام هناك مدارس فلسفية اسلامية اخرى؟ ماهي علاقة تفلسف الفلاسفة المسلمين وبين الدين؟ ماهي الصلة بين الفلسفة الاسلامية واليونانية؟ هل من فروع للفلسفة الاسلامية؟ هل مازالت الفلسفة الاسلامية حية متحركة ام انها تحولت الى ظاهرة تاريخية؟

هذه بعض الاسئلة التي يحاول هذا الكتاب الاجابة عنها من وجهة نظر علماء ومفكري وفلاسفة ايرانيين.

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

لست متصوفاً ولم أتقمّص صورة غيري

د. عبدالجبار الرفاعي ـ عن موقع حوارات – في بداية شبابي، كانت صورة الآخر لديّ …

معنى أن تكون صوفيًّا

بقلم: خالد محمد عبده – خاص بمركز بيروت لدراسات الشرق الأوسط – أن تكون إنسانًا …

من الإسلام السياسي إلى الإسلام الصوفي: الفرار إلى روحانية الإسلام

خاص بمركز بيروت لدراسات الشرق الأوسط – بقلم: خالد محمد عبده – للتصوف الإسلامي إمكانات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.