أشكنازي: روسيا لاعب رئيسي في الشرق الأوسط وتؤدي دوراً مهماً جداً في الاستقرار الإقليمي

أشكنازي: روسيا لاعب رئيسي في الشرق الأوسط وتؤدي دوراً مهماً جداً في الاستقرار الإقليمي
Spread the love

شجون عربية _ عقد وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي أمس (الأربعاء) اجتماعاً مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو.

وناقش الوزيران العلاقات الثنائية بين البلدين وعدداً من القضايا الإقليمية.

وقال أشكنازي في تصريحات أدلى بها إلى وسائل إعلام في ختام الاجتماع: “إن روسيا لاعب رئيسي في منطقة الشرق الأوسط وهي تؤدي دوراً مهماً جداً في الاستقرار الإقليمي. نحن نقدّر عالياً موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الداعم لإسرائيل والتزامه العلني بأمنها. وجرت في السنوات الأخيرة حوارات مثمرة بين إسرائيل وروسيا على أساس المصالح المشتركة والتعاون في قضايا الأمن القومي وأرى أهمية كبيرة في استمرار هذه الحوارات.”

وتطرق أشكنازي إلى قرار المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي القاضي بفتح تحقيق مع إسرائيل بشبهة ارتكاب جرائم حرب في المناطق [المحتلة]، فقال إن هذا القرار يشوّه القانون الدولي ويقوّض فرص استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.

من ناحيته أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف استعداد موسكو للعمل على تنشيط الحوار الإسرائيلي – الفلسطيني على أساس من المرجعية الدولية سعياً لتحقيق حل الدولتين الذي أكد أنه يأتي لمصلحة كلا الشعبين.

وأشار لافروف إلى أن روسيا تسعى للبحث عن تسوية في سورية ضمن صيغة موسعة بشرط تمسّك كل الأطراف بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 بشأن سورية.

المصدر: صحيفة يسرائيل هيوم الإسرائيلية عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

شجون عربية