العينات الانتخابية لقنوات التلفزة الإسرائيلية: حصول معسكر الأحزاب الذي يدعم إقامة حكومة برئاسة نتنياهو مع حزب “يمينا” على أكثر من 60 مقعداً

العينات الانتخابية لقنوات التلفزة الإسرائيلية: حصول معسكر الأحزاب الذي يدعم إقامة حكومة برئاسة نتنياهو مع حزب “يمينا” على أكثر من 60 مقعداً
Spread the love

شجون عربية_ أظهرت العينات الانتخابية لقنوات التلفزة الإسرائيلية الثلاث أن معسكر الأحزاب الذي يدعم إقامة حكومة برئاسة بنيامين نتنياهو، والمؤلف من أحزاب الليكود والصهيونية الدينية واليهود الحريديم [المتشددون دينياً] مع حزب “يمينا”، حصل على أكثر من 60 مقعداً. وسجّل كل من قائمة “أمل جديد” برئاسة جدعون ساعر، الذي انشق عن الليكود، وقائمة “يمينا”، نتائج مخيبة مقارنة بنتائج الاستطلاعات التي منحتهما أكثر من 10 مقاعد، ووفقاً للعينات، لم تنجح قائمة راعم [القائمة العربية الموحدة] في اجتياز نسبة الحسم.

وجاءت هذه النتائج بعد تسجيل نسبة مشاركة منخفضة نسبياً في الانتخابات للكنيست الـ24 التي جرت أمس (الثلاثاء)، وبلغت 67.2%.

وفي أول تعقيب على العينات التلفزيونية قال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إن الشعب منح الليكود بقيادته انتصاراً عظيماً من خلال فوزه بفارق كبير على الأحزاب المعارضة. وأضاف أن السواد الأعظم من المواطنين هم من أنصار اليمين ويريدون حكومة يمينية قوية ومستقرة لتحافظ على اقتصاد إسرائيل وأمنها وأرضها، وهذا ما سنفعله.

وتحدث رئيس الحكومة هاتفياً مع رئيسيْ حزبيْ “يمينا” وشاس، نفتالي بينت وآرييه درعي.

وجاء من مكتب رئيس “يمينا” أن بينت قال لنتنياهو إنه يفضل انتظار النتائج الرسمية، وأكد أن شيئاً واحداً فقط وضعه نصب عينيه هو مصلحة جميع مواطني إسرائيل.

وقال درعي رئيس حزب شاس الذي أصبح ثالث حزب، بحسب العينات الانتخابية الثلاث، إنه اتفق خلال مكالمته الهاتفية مع نتنياهو على تأليف حكومة وطنية على جناح السرعة.

في المقابل تعهد رئيس حزب “أمل جديد” جدعون ساعر، الذي مُنيَ بهزيمة نكراء، بعدم الانضمام إلى حكومة برئاسة نتنياهو.

وقال رئيس القائمة المشتركة عضو الكنيست أيمن عودة إن القلق ينتابه من نتائج العينات وزيادة قوة نتنياهو والأحزاب المتطرفة، لكنه أضاف أنه يجب انتظار النتائج الحقيقية.

أمّا رئيس قائمة راعم عضو الكنيست منصور عباس، الذي لم يجتز حزبه نسبة الحسم بحسب العينات، فقال إنه يعتقد أن القائمة ستدخل إلى الكنيست، مشيراً إلى أن العديد من أنصار راعم توجهوا إلى مراكز الاقتراع قبل إغلاقها بوقت قصير.

وقال رئيس حزب “إسرائيل بيتنا” عضو الكنيست أفيغدور ليبرمان إنه لم يتخلّ عن الطريق وعن الهدف وهو تأليف حكومة صهيونية ليبرالية، وأكد أنه يجب الانتظار لفرز المغلفات المزدوجة التي قد تغيّر الصورة تماماً.

وأكدت رئيسة حزب العمل عضو الكنيست ميراف ميخائيلي أن هذه هي بداية المشوار وأن الحزب سيعود ويحتل مكانته السابقة في الساحة السياسية. وأضافت أن معارضي العمل أفلحوا في اغتيال رئيس الحكومة السابق يتسحاق رابين لكنهم لن يفلحوا في القضاء على طريقه.

وأظهرت نتائج العينة الانتخابية التي أجرتها قناة التلفزة “كان” أن قائمة حزب الليكود برئاسة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو حصلت على 31 مقعداً، وحصلت قائمة حزب “يوجد مستقبل” برئاسة عضو الكنيست يائير لبيد على 18 مقعداً، وقائمة حزب “أمل جديد” برئاسة جدعون ساعر، الذي انشق عن الليكود، على 7 مقاعد، وقائمة حزب “يمينا” برئاسة عضو الكنيست نفتالي بينت على 7 مقاعد، والقائمة المشتركة على 8 مقاعد، وقائمة حزب شاس الحريدي على 9 مقاعد، وحصل كل من قائمة حزب يهدوت هتوراه الحريدي، وقائمة حزب “إسرائيل بيتنا” برئاسة عضو الكنيست أفيغدور ليبرمان، وقائمة الصهيونية الدينية برئاسة عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش التي تضم “عوتسما يهوديت” [قوة يهودية] من أتباع الحاخام مئير كهانا، وقائمة حزب العمل برئاسة عضو الكنيست ميراف ميخائيلي، وقائمة “أزرق أبيض” برئاسة وزير الدفاع ورئيس الحكومة البديل بني غانتس على 7 مقاعد، وحصلت قائمة ميرتس على 6 مقاعد. ولم تتمكن قائمة راعم برئاسة عضو الكنيست منصور عباس، وقائمة “الحزب الاقتصادي” برئاسة المحاسب العام السابق لوزارة المال يارون زليخا، من تجاوز نسبة الحسم (3.25%).

وأظهرت نتائج العينة الانتخابية التي أجرتها قناة التلفزة 12 أن قائمة حزب الليكود حصلت على 31 مقعداً، وحصلت قائمة حزب “يوجد مستقبل” على 18 مقعداً، وقائمة حزب “أمل جديد” على 6 مقاعد، وقائمة حزب “يمينا” على 8 مقاعد، والقائمة المشتركة على 9 مقاعد، وقائمة حزب شاس الحريدي على 9 مقاعد، وقائمة حزب يهدوت هتوراه الحريدي على 6 مقاعد، وقائمة حزب “إسرائيل بيتنا” على 6 مقاعد، وقائمة الصهيونية الدينية على 7 مقاعد، وقائمة حزب العمل على 7 مقاعد، وقائمة “أزرق أبيض” على 7 مقاعد، وقائمة ميرتس على 6 مقاعد. ولم تتمكن قائمة راعم، وقائمة “الحزب الاقتصادي”، من تجاوز نسبة الحسم (3.25%).

وأظهرت نتائج العينة الانتخابية التي أجرتها قناة التلفزة 13 أن قائمة حزب الليكود حصلت على 33 مقعداً، وحصلت قائمة حزب “يوجد مستقبل” على 16 مقعداً، وقائمة حزب “أمل جديد” على 5 مقاعد، وقائمة حزب “يمينا” على 7 مقاعد، والقائمة المشتركة على 8 مقاعد، وقائمة حزب شاس الحريدي على 8 مقاعد، وقائمة حزب يهدوت هتوراه الحريدي على 7 مقاعد، وقائمة حزب “إسرائيل بيتنا” على 8 مقاعد، وقائمة الصهيونية الدينية على 6 مقاعد، وقائمة حزب العمل على 7 مقاعد، وقائمة “أزرق أبيض” على 8 مقاعد، وقائمة ميرتس على 7 مقاعد. ولم تتمكن قائمة راعم، وقائمة “الحزب الاقتصادي”، من تجاوز نسبة الحسم (3.25%).

لكن بعد تعداد 87 في المئة من الأصوات حصلت راعم [الحركة الإسلامية على 5 مقاعد، بينما حصلت القائمة المشتركة على 6 مقاعد، وتراجع الليكود إلى 30 مقعداً وحصل حزب يوجد مستقبل على 17 مقعداً.

المصدر: صحيفة معاريف الإسرائيلية

شجون عربية