الولايات المتحدة تدعم التنازل عن الملكية الفكرية للقاحات

الولايات المتحدة تدعم التنازل عن الملكية الفكرية للقاحات
Spread the love

 

 

 

 شجون عربية _ أعلنت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الأربعاء عن دعمها للتنازل عن حماية الملكية الفكرية للقاحات كوفيد-19، وهو ما يعد اختراقاً في مسار الجهود الدولية لزيادة الوصول إلى اللقاح.

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” إن الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي تتعرض لضغط متزايد لمشاركة المعرفة باللقاحات.

بدورها، قالت الممثلة التجارية الأميركية كاثرين تاي في بيان: “إن الظروف الاستثنائية لوباء كوفيد -19 تستدعي اتخاذ تدابير استثنائية”.

تجري منظمة التجارة العالمية مناقشات حول التنازل عن حماية الملكية الفكرية، وهو ما ضغطت بشأنه الهند وجنوب إفريقيا. وحتى الآن، منعت الولايات المتحدة الخطة. ومن المتوقع إجراء المزيد من المناقشات.

وفي كثير من البلدان المتقدمة، ترتفع طلبات اللقاحات وتعود الحياة إلى طبيعتها. لكن في الدول الفقيرة، ينتشر الفيروس في حين أن التطعيمات تحدث ببطء شديد.

وقالت الصحيفة إن ثمة خبراً ساراً وهو لقاح جديد لشركة كيورفاك الألمانية، والذي قد يكون جاهزاً الشهر المقبل، وهو لا يتطلب حفظ الجرعات في درجات حرارة متدنية جداً، مثل لقاحي فايزر ومودرنا. وهذا يعني أنه يمكن أن يوفر بسهولة أكبر قوة لقاحات الحمض النووي الريبي للأجزاء الأكثر تضرراً من العالم.

نقله إلى العربية: الميادين نت

شجون عربية