الولايات المتحدة ودول العالم تدين التصعيد وتدعو إلى وقفه فوراً

الولايات المتحدة ودول العالم تدين التصعيد وتدعو إلى وقفه فوراً

شجون عربية _

برزت في الساعات الأخيرة إدانات في العالم للتصعيد في إسرائيل وفي قطاع غزة، ووُجهت دعوات إلى الطرفين من أجل التحلي بضبط النفس. وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين إن إطلاق الصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل يجب أن يتوقف فوراً، ودعا إلى القيام بخطوات تهدىء التوترات. وقال إن الولايات المتحدة تتابع عن كثب الوضع في إسرائيل والضفة الغربية وغزة، وهي تشعر بالقلق الشديد من الهجمات الصاروخية.

جاء كلام بلينكين قبل اجتماعه بوزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي الذي دعا الولايات المتحدة إلى وقف العنف. ومما قاله الصفدي: إن القدس والمسجد الأقصى هما “خط أحمر” بالنسبة إلى الأردن. وأضاف أن الأردن يركز حالياً على وقف التصعيد في المنطقة، وأعلن ضرورة وقف الخطوات الاستفزازية وغير القانونية ضد سكان حي الشيخ جرّاح والانتهاكات في المسجد الأقصى.

كما دان المجلس الأوروبي الأحداث، ودعت ألمانيا الطرفين إلى الامتناع من المس بالمزيد من المواطنين، ودعت فرنسا إلى ضبط النفس، وشجبت بريطانيا القصف على منطقة القدس ودعا وزير خارجيتها إلى وقف العنف فوراً.

من جهة أُخرى دعا وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل إلى التهدئة في القدس الشرقية، وقال: “عملية طرد عائلات فلسطينية هو سبب مثير للقلق الشديد. مثل هذه الأعمال يتعارض مع القانون الدولي ويعمل على تأجيج التوترات على الأرض”.

المصدر: صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية _ عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

شجون عربية