دواء قديم يحد من وفيات “فيروس كورونا”

كورونا
Spread the love

خاص “شجون عربية” | قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية إنه بعد ستة أشهر من تفشي مرض فيروس كورونا، لدينا ما قد يكون أفضل الأخبار حتى الآن بشأن العلاج: يقول العلماء في بريطانيا أنهم حددوا أول عقار يظهر للحد من الوفيات المرتبطة بالفيروس المستجد.

ويبدو أن “ديكساميثازون ستيرويد”، وهو عقار مضاد للالتهابات عمره عقود، يساعد المرضى الذين يعانون من حالات خطيرة من مرض “كوفيد – 19”. ويعتقد الخبراء أن الدواء فعال في تهدئة الاستجابة المناعية المفرطة المعروفة باسم عاصفة السيتوكين.

وقال العلماء إنه بالنسبة للمرضى الذين يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي، فقد خفض الدواء معدل الوفيات بمقدار الثلث. وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من نقص الأوكسجين، انخفضت معدلات الوفيات بمقدار الخمس. ولم يظهر الدواء أي فائدة للمرضى الذين لا يحتاجون إلى دعم الجهاز التنفسي.

وهناك فائدة أخرى للدواء هي أنه رخيص للغاية – حوالى 8 دولارات لكل علاج، وفقاً لأحد قادة التجربة. كما أنه متاح على نطاق واسع وهو موجود بالفعل على رفوف الصيدليات حول العالم.

وعلى الرغم من ذلك، يحض بعض الأطباء على توخي الحذر، مشيرين إلى أنه في الاندفاع للعثور على العلاجات تم سحب بعض النتائج البارزة في وقت لاحق أو إرجاعها، في إشارة إلى الخلاف والجدل بشأن عقار هيدروكسي كلوريكين.

المصدر: نيويورك تايمز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.