بنسبة 80 في المئة.. عرض يدل على أنك مصاب بكورونا

كورونا
Spread the love

يجد الخبراء صعوبة كبيرة في تحديد أعراض ثابتة لفيروس كورونا المستجد، إذ قد يصاب بعض الناس ببعض الأعراض، فيما قد يصاب آخرين بالفيروس بدون أعراض، غير أن دراسة جديدة توصلت إلى مؤشر قوي على الإصابة بكورونا حتى قبل إجراء الفحص.

وينقل تقرير من موقع “بيست لايف أونلاين” أنه في السابق كان من المستحيل التنبؤ بأعراض الفيروس التي سيعاني منها أي شخص أصيب به، فالبعض يعاني من فشل الجهاز التنفسي فيما يعاني البعض الآخر من مشاكل في الجهاز الهضمي.

ولكن وفقا لدراسة جديدة هناك عرض يرصد لدى نسبة 80 في المئة من المصابين بفيروس كورونا، وأي شخص يعاني منه فهناك احتمال كبير جدا على أنه مصاب بالفيروس حتى قبل إجراء الاختبار.

ودرس فريق من كلية لندن الجامعية حالة 590 مريضا في المملكة المتحدة أبلغوا فجأة عن فقدان إما حاسة الشم أو التذوق، ثم أجري 567 منهم فحص كورونا.

وأظهرت نتائج الدراسة، التي نشرت في مجلة PLoS Medicine، أن 77.6 في المئة من تلك الاختبارات بشكل عام جاءت إيجابية بفيروس كورونا.

وأبلغ 80.4 في المئة منهم عن فقدان الرائحة، فيما اكتشفوا أن 77.7 في المئة ممن فقدوا حاسة الذوق مصابون بالفيروس.

وخلصت دراسة سبق أن نشرتها مجلة “جورنال أوف إنترنال ميدسن” وشملت أكثر من 1400 شخص تأكدت إصابتهم جراء الفحص، إلى أن سبعة من 10 مرضى أصيبوا بالصداع وفقدان حاسة الشم.

وتؤكد الدراسة الكاملة التي شملت خمس دول أوروبية (إيطاليا وفرنسا وبلجيكا وإسبانيا وسويسرا) أن فقدان حاسة الشم هو “أحد العوارض الخاصة” بكوفيد-19 وليس فقط نتيجة انسداد الأنف.

وأصيب أكثر من 34,683,300 شخص حول العالم بفيروس كورونا المستجد، تعافى 23,923,600 منهم حتى اليوم.

تسبب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 1,029,593 شخصا في العالم منذ أبلغ عن ظهور المرض في الصين نهاية ديسمبر.

المصدر: الحرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.