توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار في ليبيا

Spread the love

وقعت اللجنة العسكرية المشتركة الليبية “5+5” في جنيف اليوم، اتفاق وقف دائم لإطلاق النار؛ لإنهاء الحرب الأهلية القائمة منذ تسع سنوات.

وأكدت ستيفاني وليامز، مبعوثة الأمم المتحدة بالإنابة، أن وقف إطلاق النار سيبدأ على الفور وأنه يتعين على جميع المقاتلين الأجانب مغادرة ليبيا خلال ثلاثة أشهر، كما وصفت وليامز الاتفاق بأنه “علامة فارقة تبعث على الأمل لدى الشعب الليبي”.

فيما يتضمن الاتفاق بأن تعيد كل من الحكومة المعترف بها دولياً ومقرها طرابلس، والقائد العسكري اللواء خليفة حفتر، جميع الوحدات العسكرية التابعة لهما إلى ثكناتها.

وبعد توقيع الاتفاق، قالت المبعوثة الدولية إلى ليبيا بالوكالة، ستيفاني وليامز، في مؤتمر صحفي، إن الاتفاق جاء نتيجة لحوار ليبي ليبي، وهو ما يهيئ أرضية لاستمرار المباحثات من أجل حلّ الأزمة الليبية.

من جهة أخرى، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في تصريح للصحافة “إنه أمر إيجابي .. لكنه ليس اتفاقاً على أعلى مستوى والأيام ستظهر مدى صموده “، ووصفه بإنه اتفاق ضعيف المصداقية.

يُذكر أن الصراع الليبي، جذب دولاً مدفوعة بمصالحها الإقليمية، قدمت دعماً بالأسلحة والمقاتلين لكلا الجانبين، حيث تدعم تركيا حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً، بينما تدعم الإمارات العربية المتحدة وروسيا ومصر ما يعرف بـ”الجيش الوطني الليبي” بقيادة خليفة حفتر.

المصدر: وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.