اسرائيل تُجري مفاوضات مع شركة “فايزر” للحصول على لقاح كورونا

Spread the love

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أنه أجرى محادثة ناجحة مع ألبرت بوريلا الرئيس التنفيذي لشركة “فايزر” الأميركية للأدوية التي أفادت قبل يومين بأن اللقاح الذي قامت بتطويره ضد فيروس كورونا فعال بنسبة 90%، ووصف المحادثة بأنها ودية للغاية، مضيفاً أن اسرائيل تجري مفاوضات مع الشركة للحصول على اللقاح الذي يسعى كل العالم للحصول عليه.

وقال نتنياهو في شريط فيديو بثه في صفحته الخاصة على موقع “فايسبوك” أمس (الأربعاء)، إن بوريلا استجاب فوراً لطلبه بالحديث معه، وذكر أن بوريلا فخور جداً بأصوله اليونانية واليهودية من سالونيكي، وأنه بلّغه تقديره البالغ لمساعيه الرامية إلى تحسين العلاقات بين اسرائيل واليونان خلال السنوات الأخيرة.

وكانت مصادر إسرائيلية أكدت بعد إعلان شركة “فايزر” نجاح لقاحها، أن مفاوضات متقدمة تجري بين إسرائيل والشركة بهدف الحصول على اللقاح، لكن في الوقت عينه قدّرت هذه المصادر أنه حتى لو وقّعت اسرائيل اتفاقاً مع الشركة لا يعني هذا أنها ستكون من الأوائل الذين سيحصلون على اللقاح، وأن الافضلية ستُمنح للدول الكبرى.

كما أعلن أن وزير المال الإسرائيلي يسرائيل كاتس تحادث هاتفياً مع وزير المال الأميركي ستيف منوتشين وطلب من الإدارة الأميركية أن تخصص لإسرائيل 5 ملايين وجبة لقاح من مئات ملايين الوجبات التي ستحصل عليها من الشركة.

وقالت شركة “فايزر” إن تجربة اللقاح تمت حتى الآن على 43.000 شخص في 6 دول ولم تُسجل أي مشكلة. وأضافت أنها تستعد لتقديم طلب للحصول على مصادقة طارئة من إدارة الدواء والغذاء الأميركية لاستخدام اللقاح حتى نهاية الشهر المقبل، أي حتى نهاية سنة 2020.

المصدر: صحيفة يسرائيل هيوم الاسرائيلية _ عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.