السياح الأوروبيون يعيدون اكتشاف تونس

Spread the love

السياح الأوروبيون يعيدون اكتشاف تونس. يجذب منظّمو الرحلات عبر أوروبا السياح إلى البلاد هذا الصيف للمرة الأولى منذ أن قتل إرهابي من داعش العديد من الأشخاص على شاطئ في سوسة في عام 2015. وتعتبر تونس الدولة الديمقراطية الثانية في العالم العربي آمنة مرة أخرى. ومن المتوقع 2018 لكسر جميع السجلات السياحية السابقة.

تونس – خاص “شجن عربية” – بقلم آرثر بلوك* — تتوهج الشمس من سماء صافية ، والأزرق الفيروزي لوميض البحر المتوسط ​​في الأفق. شاطئ من الرمال غير الملوثة ، وحفنة من السياح الروس والألمان هنا وهناك. لا نزال في أوائل حزيران يونيو، وبالتالي الموسم ضعيف، ولكن العديد من المطاعم والحانات يعاد فتحها بينما لا يزال البعض منها يتم طلاؤه. يمكنك أن ترى بالفعل أن سوسة يتم إعادة اكتشافها ببطء.
وقال مدير مكتب الاستقبال في منتجع موفنبيك ذي الأربع نجوم في مدينة سوسة: “إن فندقنا لديه نسبة إشغال تقارب 40 بالمائة. في الأشهر الماضية رحبنا بعدد كبير من الضيوف الروس ، ولدينا العديد من الحجوزات من شمال أوروبا لهذا الصيف. لأول مرة منذ سنوات، تبدو السنة جيدة مرة أخرى. ”
هذه هي سوسة، على بعد نحو 9 كيلومترات من ميناء القنطاوي حيث في يوم صيفي في حزيران يونيو 2015 ، جلس إرهابي تونسي – كان قد تم تدريبه على بعد 600 كيلومتر عبر الحدود في ليبيا – على الشاطئ ببندقية هجومية مخبأة داخل غلاف المظلة. وشرع في إطلاق النار على 38 شخصًا ، معظمهم من البريطانيين ، بينما كانوا يستلقون على كراسي الاستلقاء للتشمس وهم يستمتعون بعطلتهم.
جاء هذا الهجوم بعد بضعة أشهر من وقوع هجوم إرهابي آخر في متحف باردو في وسط تونس العاصمة الذي أودى بحياة 22 شخصًا. بعدها غادر جميع السياح تونس التي تعتمد إلى حد كبير على السياحة ودخلت البلا\ في أزمة اقتصادية غير مسبوقة.

وقال رضوان مصمودي، رئيس مركز دراسة الإسلام والديمقراطية (CSID) بأنه متفائل بأن البلاد ستعود على قدميها. مركزه لديه مكتبان في كل من تونس وواشنطن وهو منظمة غير ربحية. مكرسة لدراسة الفكر السياسي الإسلامي والديمقراطي ودمجهما في خطاب ديمقراطي إسلامي حديث.
يشرح المصمودي أن الأمن في البلاد أمر حاسم لحماية صناعة السياحة. وقال “إن أكبر إنجاز لنا هنا في تونس هو أننا نجحنا في دحر الإرهاب. تقوم الشرطة والجيش المحليان بعمل رائع في حماية البلاد. لقد كانت أولوية قصوى منذ هجمات 2015. لا يمكننا تحمل أي أعمال إرهابية على أرضنا.”
من الواضح أن الأمن في البلاد قد تحسن بشكل كبير. تحتوي المطارات الرئيسية في تونس وجربة والمنستير والنفيضة على معدات مسح ضوئي حديثة. الشرطة مرئية في كل مكان في الشوارع. ولوقف المعابر الحدودية غير القانونية من ليبيا المجاورة، أصبحت الحدود الجنوبية الآن تحت حراسة مشددة، وتم نصب سياج حدودي طويل على طول الحدود الليبية في عمق الصحراء.
ووفقاُ لأحدث البيانات الصادرة عن وزارة السياحة، من المقرر أن تسبق سنة 2018 جميع الأرقام القياسية السابقة. موسم الصيف هذا سيجلب حوالى 8 ملايين سائح من المتوقع أن يزوروا البلاد. “هذا أفضل من أفضل عام قبل الثورة السياسية في عام 2011. سجلنا القديم هو 7،5 مليون سائح في عام 2010” ، قال المصمودي.
تونس لديها الكثير لتقدمه بالفعل. إلى جانب الشواطئ الجميلة حيث تشرق الشمس معظم السنة، والمنتجعات العالمية، فإن البلاد فيها عدد لا يصدق من المواقع التاريخية التي تستحق الزيارة.
علاوة على ذلك، تعتبر تونس قصة النجاح في العالم العربي. لقد نجحت في تحويل نفسها من ديكتاتورية إلى ديمقراطية، وهي تُعتبر حالياً الديمقراطية الكاملة الوحيدة في العالم العربي. وقال مصمودي: “في أي مكان آخر في العالم يمكنك قضاء أسبوع في منتجع شامل بأقل من 500 يورو، بما في ذلك تذكرة الطائرة؟ فقط في تونس “.

شاطئ سوسة في تونس

التفاؤل السياسي
عبد اللطيف المالكي عضو البرلمان (عضو البرلمان) عن حزب النهضة الإسلامية – الحزب الفائز في الانتخابات المحلية في أيار مايو الماضي – هو أيضا متفائل بشأن السنوات القادمة. ويوضح أنه بسبب بعض عدم الاستقرار السياسي ونقص السياح في السنوات القليلة الماضية ، لم يكن اقتصاد تونس في حالة جيدة بعد. حزبه – وهو ثاني أكبر حزب في البرلمان – هو حالياً جزء من حكومة الوحدة الوطنية التي تواجه تحدياً في دعم النمو الاقتصادي.
وقال المالكي: “نحن نعمل بجد لتحسين تصدير منتجاتنا ، وجذب المستثمرين الأجانب حتى نتمكن من خلق المزيد من فرص العمل. هذه هي التحديات الرئيسية لدينا”.
وأضاف النائب عن حزب النهضة بأنه متفائل بأنه بعد الانتخابات البرلمانية لعام 2019 يمكن أن يبدأ فصل جديد. ويذكر العالم بأن تونس لا تزال ديمقراطية شابة حيث لا تزال الأحزاب السياسية والتيارات المختلفة معتادة على بعضها البعض.
على النقيض من الدول العربية الأخرى، تجري هذه العملية بطريقة سلمية. وأوضح المالكي “أن استثماراتنا في الأمن الوطني واعدة للغاية، ونحن الآن نركز على تعزيز ديمقراطيتنا والعمل مع الأحزاب المختلفة لتحقيق النمو الاقتصادي. هذا في مصلحة كل واحد منا. يسعدني أن أعلم أن قطاع السياحة هذا العام قد بدأ في النمو. آمل أن تكون هذه هي السنة الأولى للعديد من السنوات الجيدة القادمة. كل ذلك يبدو واعدًا بالفعل “.

* أرثر بلوك هو رئيس التحرير التنفيذي لموقع ذا ليفانت نيوز.