“معركة بالسكاكين” تسبق تعيينات ترامب وجولياني الأوفر حظاً للخارجية

“معركة بالسكاكين” تسبق تعيينات ترامب وجولياني الأوفر حظاً للخارجية
Spread the love
عمدة نيويورك السابق رودي جولياني
عمدة نيويورك السابق رودي جولياني

واشنطن – جويس كرم لندن – «الحياة» — استعجل فريق الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب استشارات المرحلة الانتقالية أمس وسط «معركة بالسكاكين»، فيما حصر الرئيس المنتخب التنافس على حقيبة الخارجية بين عمدة نيويورك السابق رودي جولياني والسفير السابق للأمم المتحدة جون بولتون، وكلاهما من الخط المتشدد.
ونقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن «المؤسسة الجمهورية تفضل اختيار بولتون لمنصب وزير الخارجية كونه ديبلوماسياً سابقاً ويملك علاقات لا تنحصر بترامب». وكان بولتون أول من دعم الرئيس المنتخب بعد فوزه في الانتخابات التمهيدية.
أما وكالة «أسوشييتد برس» فأشارت إلى أن جولياني هو الأوفر حظاً لتولي المنصب، خصوصاً أن صداقتهما تعود إلى العام 1990.
ومن المعروف عن جولياني أنه مقرب جداً من إسرائيل، ويرفض حلّ الدولتين متذرعاً بوجود «أدوات إرهاب في الأراضي الفلسطينية»، وكذلك الاتفاق النووي مع إيران الذي يعتبره «وصفة لحرب»، في حين يؤيد الحفاظ على علاقة مستقرة مع «الناتو» الذي طالبه بضم إسرائيل إلى عضويته. كما يتفق جولياني مع ترامب في تأييد استخدام وسائل تعذيب ضد المعتقلين بينها «الإيهام بالإغراق».
أما بولتون فدعا في 2009 إلى حل الثلاث دول بين الفلسطينيين وإسرائيل، والذي يلحظ استيعاب كل من مصر والأردن الضفة الغربية وغزة. كما حض على قصف إيران، وخلق دولة سنية بين العراق وسورية لهزيمة تنظيم «داعش».
على صعيد آخر، يتصدر اسم السناتور جيف سيشنز الأسماء المطروحة لتولي منصب وزير الدفاع، والجنرال المتقاعد مايكل فلين لمنصب مستشار الأمن القومي. وأفادت «سي أن أن» بأن معركة «سكاكين» تشهدها أوساط فريق ترامب للبيت الأبيض حول الصلاحيات والأدوار بين صهره جاريد كوشنر ومستشاره الاستراتيجي ستيفن بانون ومدير فريقه الجديد رينس بريبوس المرشح لمنصب كبير موظفي البيت الأبيض.

المصدر: صحيفة الحياة