هل نشهد تشيعاً علمانياً يعارض الإسلام السياسي؟

هل نشهد تشيعاً علمانياً يعارض الإسلام السياسي؟
Spread the love

بقلم: علي المعموري/

تشهد المنطقة “تشيعاً جديداً يعارض الإسلام السياسي ويدعو إلى الديمقراطية العلمانية. في الواقع، فإن بعض الزعماء الدينيين في البلدان الثلاثة الرئيسية في الهلال [الشيعي] – إيران والعراق ولبنان – يطورون لاهوتاً جديداً يدعم العلمانية”، كما كتب علي معموري.
هيمنت إيران على العراق ولبنان، حيث يرتبط حلفاؤها السياسيون بعلاقات طويلة الأمد مع طهران، عبر مجموعة من الأحزاب الشيعية في العراق، وحزب الله الأكثر شهرة في لبنان.
إن الاتجاه العلماني بين الشباب الشيعي المحتجين في العراق ولبنان له أسسه في نسخة حديثة من التشيع الذي يتبناها آية الله العظمى علي السيستاني، السلطة الدينية الشيعية الأكثر احتراماً في العراق والإسلام الشيعي. السيستاني، المولود في إيران، مقيم في النجف في العراق، ويعرف بأنه عراقي. لقد أيدت مدرسة النجفي اللاهوتية تقليدياً الفصل بين الدين والدولة، على عكس الأكاديميين المتنافسين في حوزات قم في إيران، بقيادة الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، الذي يؤيد ولاية الفقيه، أو سلطة الفقيه، وهذا يعني آيات الله أنفسهم.
وشرح معموري: “خلال قيادته الدينية، أوضح السيستاني عقيدة سياسية علمانية، هي” الدولة المدنية”، في مواجهة ولاية الفقيه”، يوضح المعموري. “لقد أيد أيضاً فكرة الفصل بين الدولة والمؤسسة الدينية”.
وقال رجل دين كبير مقرب من السيستاني للمعموري “إذا اتبعت تصريحات وخطب السيستاني ستجد اتجاهاً واضحاً تجاه الغرب وعكس الاتجاه الذي تبناه النظام الإيراني”.
ويضيف المعموري: “في لبنان، الاحتجاجات الجماهيرية يدعمها بقوة رجال الدين المتأثرون بمدرسة النجف العراقية. ويبدو أن تراكم جهود الإصلاحيين واللاهوتيين ورجال الدين في العقود الأخيرة في إيران والعراق ولبنان قد آتى ثماره في الشوارع، مما تسبب في اجتذاب الشيعة الذين هم خارج السياسة”.
ويخلص المعموري: “هذه الشيعة هي شيعية شاملة تعددية وقومية وعلمانية تؤمن بالقيم الليبرالية في علاقة ودية مع القيم الدينية وفقًا لاهوت شيعي حديث.”
وقد وثق المعموري هذا الاتجاه لسنوات. في عام 2016، على سبيل المثال، أشار إلى أن الأحزاب الإسلامية في العراق “تشهد أزمة كبيرة”، مضيفًا أن “خطابًا علمانيًا قد يظهر قريبًا لمنافسة الأحزاب الإسلامية”. كما كتب أيضًا عن الاتجاه في مقال نشر في أيار / مايو 2018 بعنوان “آيات الله المتنازعون.”

المصدر: المونيتور