الشرطة الإيطالية تصادر مخدرات بقيمة مليار يورو هربها “داعش”

الشرطة الإيطالية تصادر مخدرات بقيمة مليار يورو هربها “داعش”
Spread the love

نفذت الشرطة الإيطالية اليوم الأربعاء أكبر عملية مصادرة على مستوى العالم لمخدرات الأمفيتامين أو ما يعرف بحبوب الكبتاغون، تم تصنيعها من قبل تنظيم “داعش” في سوريا. وقد أوقفت الشحنة التي تبلغ 14 طناً وتقدر قيمتها بمليار يورو في مرفأ ساليرنو جنوب مدينة نابولي.
وأعلنت الشرطة أنها صادرت كمية قياسية من الأمفيتامين تبلغ 14 طناً بشكل 84 مليون حبة كبتاغون أنتجها تنظيم “داعش” في سوريا.
وأشار الكولونيل دومينيكو نابوليتانو قائد الشرطة المالية في نابولي إلى أنها “أكبر عملية مصادرة أمفيتامين تقوم بها قوات شرطة على المستوى العالمي”.
وأوضحت الشرطة في بيانها أن “العملية تمت في مرفأ ساليرنو في جنوب نابولي وقيمتها في السوق مليار يورو”. وأضاف بيان الشرطة “نعلم أن تنظيم داعش يمول أنشطته الإرهابية الخاصة وخصوصاً الاتجار بالمخدرات التي تصنع في سوريا، وبات لهذا السبب أكبر منتج عالمي للامفيتامينات في السنوات الماضية”.
كما أكد محققون أن الحبوب كان عليها ختم “كبتاغون” وهو دواء مصنف ضمن خانة المخدرات وغالباً ما يستخدم من قبل مقاتلي “داعش” خلال القتال.
وبحسب التحقيق الإيطالي، كانت المخدرات موجودة في ثلاث حاويات مشبوهة تتضمن لفائف أوراق معدة للاستخدام الصناعي وعجلات حديدية.
وكتبت صحيفة “لا ريبوبليكا” أن الشحنة كانت سترسل إلى شركة سويسرية مقرها لوغانو يملكها إيطاليون.
وهذه اللفائف المؤلفة من طبقات عدة (مصنعة على الأرجح في ألمانيا) يبلغ ارتفاعها حوالى مترين وقطرها 1,40 متر. وقد تم إخفاء حوالى 350 كيلوغراماً من الحبوب في كل منها بعدما وضعت في الطبقات الداخلية من دون أن ترصدها أجهزة الكشف. كما كانت العجلات الحديدية العملاقة مليئة بالحبوب.
ويعتبر المحققون أن “تحالفاً” يضم جماعات إجرامية يقف وراء هذه العمليات لأن الحبوب الـ85 مليوناً قادرة على تلبية حاجات سوق أوروبية أكبر من حاجة السوق الإيطالية، وقد يتعلق الأمر بـ”كارتل” لمافيا نابولي.
وقبل أسبوعين كانت وحدة التحقيق نفسها في نابولي المتخصصة في الجريمة المنظمة رصدت حاوية ألبسة تم إخفاء بداخلها 2800 كيلوغرام من الحشيش و190 كيلوغرام من الأمفيتامينات على شكل أكثر من مليون حبة.
وقد لفتت هذه الشحنة ا التي بعثتها شركة سورية انتباه رجال الجمارك لأنها كانت مرسلة إلى ليبيا عبر شركة سويسرية. وكانت الحاويات الثلاث الجديدة التي تم احتجازها اليوم الأربعاء مرسلة كذلك من الشركة السورية نفسها إلى المؤسسة السويسرية نفسها.
وقال عقيد شرطة الجمارك دومينيكو نابوليتانو إن العملية كانت “أكبر عملية ضبط للأمفيتامينات في العالم”.
ويقع ميناء ساليرنو في منطقة المافيا الإيطالية التقليدية ويشتبه في أن الجريمة المنظمة منذ فترة طويلة تسيطر على المخدرات القادمة إلى الميناء.
وقال بيان للشرطة إن الكابتاغون عُرف باسم “مخدر الجهاد” بعد العثور عليه في مخابئ للمتشددين، بما في ذلك واحد يستخدمه المتشددون الذين قتلوا 90 شخصاً في مسرح باتاكلان في باريس عام 2015.
وأظهر مقطع فيديو نُشر على صفحة تويتر التابعة للقوة العسكرية التابعة للحرس المالي الإيطالي عملاء يستخدمون مناشير لقطع الورق الكبير والطبول الفولاذية للكشف عن آلاف الأجهزة اللوحية المحشوة بالداخل، حيث قامت بإزالة الحبوب من المراكز المجوفة.
وتقول الشرطة الإيطالية إنها تحقق في ما إذا كانت مافيا الجريمة المنظمة في كامورا ومقرها نابولي قد أمرت بشحنة ضخمة للبيع الدولي.

المصدر: وكالات – ذا ديلي ميل