“الغارديان”: رواية جاسوس تسلّط الضوء على دور بريطانيا في الانقلاب الإيراني عام 1953

“الغارديان”: رواية جاسوس تسلّط الضوء على دور بريطانيا في الانقلاب الإيراني عام 1953
Spread the love

ترجمة بتصرف: د. هيثم مزاحم | تناولت صحيفة “الغارديان” البريطانية تقريراً مباشراً ينُشر لأول مرة عن دور بريطانيا في انقلاب عام 1953 الذي أطاح برئيس وزراء إيران المنتخب محمد مصدق والذي أعاد الشاه محمد بهلوي إلى السلطة.

تصف رواية ضابط جهاز الاستخبارات البريطانية “إم آي 6” MI6 الذي أدار العملية كيف استغرقت الاستخبارات البريطانية سنوات لإقناع الولايات المتحدة بالمشاركة في الانقلاب. في غضون ذلك، جند “إم آي 6” وكلاء ورشوا أعضاء في البرلمان الإيراني بأوراق نقدية منقولة داخل علب بسكويت.

كما جند “إم آي 6” ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA شقيقة الشاه (محمد) رضا بهلوي في محاولة لإقناع الملك المتردد بدعم الانقلاب للإطاحة بمحمد مصدق.

يتذكر نورمان داربيشير، رئيس محطة فارس في “إم آي 6” في قبرص وقت الانقلاب: “كانت الخطة ستشمل الاستيلاء على النقاط الرئيسية في المدينة من خلال الوحدات التي اعتقدنا أنها موالية للشاه … الاستيلاء على محطة الراديو وما إلى ذلك … الخطة الكلاسيكية”.

ترك دور بريطانيا في لحظة محورية في تاريخ إيران بصمة دائمة على التصورات الإيرانية لبريطانيا، لكن تفاصيل دور جواسيسها ظلت غامضة.

قدم داربيشاير روايته للأحداث في مقابلة غير رسمية مع صانعي فيلم “نهاية الإمبراطورية: إيران” الذي أعده “تلفزيون غرناطة” عام 1985. رفض الظهور أمام الكاميرا، لذلك لم يتم استخدام المقابلة مباشرة في البرنامج.

نُسي النص إلى أن أُعيد اكتشافه أثناء إعداد فيلم وثائقي جديد بعنوان “انقلاب 53″، Coup 53، من المقرر إصداره يوم الأربعاء، الذكرى الـ67 للانقلاب. سيتم تمثيل دور داربيشاير، الذي توفي في عام 1993، من قبل رالف فينيس.

وقال تاغي أميراني، مخرج الفيلم: “على الرغم من أنه كان سراً مكشوفاً لعقود، إلا أن حكومة المملكة المتحدة لم تعترف رسمياً بدورها الأساسي في الانقلاب. العثور على نسخة داربيشاير يشبه العثور على مسدس الدخان. إنه اكتشاف تاريخي”.

نُُشر النص المكتوب على الآلة الكاتبة صباح يوم الاثنين من قبل أرشيف الأمن القومي في جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة.

عين الشاه محمد مصدق رئيساً للوزراء في نيسان / أبريل 1951 بعد أن حصل على دعم ساحق من مجلس النواب الإيراني. كان أحد الإجراءات الأولى لمصدق هو تأميم شركة النفط الأنجلو-إيرانية (التي أصبحت فيما بعد شركة بريتيش بتروليوم)، مما أدى على الفور إلى أزمة في العلاقات مع بريطانيا.

ومع ذلك، وفقاً لداربيشاير، فإن السبب الرئيسي وراء رغبة جهاز “إم آي 6” في التخلص من مصدق هو أن جواسيس بريطانيا اعتقدوا أن حكومته، على الرغم من احتوائها على عضو واحد فقط من حزب “توده” الشيوعي، سيطغى عليها النفوذ السوفياتي في نهاية المطاف.

وقال ضابط الاستخبارات البريطاني: “أنا أصدق ذلك حقاً لأن مصدق كان شخصية ضعيفة إلى حد ما. ​​بمجرد حصولك على أعضاء مدربين تدريباً عالياً من الحزب الشيوعي، لن يستغرق الأمر وقتاً طويلاً. لم نكن نشارك الرأي الأميركي بأنه كان بمثابة حصن ضد الشيوعية … كنا نظن أنه سيتم دفعه من قبل الشيوعيين على المدى الطويل”.

في عام 1951، أرسل نائب رئيس الوزراء البريطاني، أنتوني إيدن، من دون استشارة كبار مسؤوليه، الأكاديمي والجاسوس في زمن الحرب، روبرت زاينر، لمحاولة الإطاحة بمصدق عن طريق رشوة أعضاء المجلس وغيرهم من الإيرانيين البارزين.

قال داربيشاير: “تم إنفاق مبالغ ضخمة من المال. اعتاد أن يحمل المال داخل علب البسكويت.. أعتقد أنه أنفق أكثر من مليون ونصف مليون جنيه إسترليني”.

فشلت محاولة زاينر وغادر البلاد، تاركاً داربيشاير للتخطيط لبديل أكثر عنفاً، والذي أصر على أنه انتهى بتكلفة أقل لحكومته. وزعم داربيشاير قائلاً إن “الانقلاب كلف 700 ألف جنيه إسترليني. أنا أعرف لأنني أنفقته”.

كان داربيشاير فخوراً بتقديمه قيمة جيدة مقابل المال. في مرحلة أخرى من التحضير للانقلاب، تفاخر بأنه استخرج معلومات استخباراتية حيوية من قائد في الجيش الإيراني في مقابل رطلين من شاي “ليبتون”. قال “لم يستطع إدخال الشاي إلى بلاد فارس وحصلت عليه من أجله وهذا بالضبط ما دفعته له”.

جند داربيشاير ثلاثة أشقاء من عائلة ثرية من عشاق الإنجليز، الراشيديان، الذين كانت مهمتهم العثور على متآمرين آخرين، وإثارة الاضطرابات والعمل كقناة للشاه في طهران.

وقال داربيشاير: “لقد كانوا مفتونين بالتواصل مع البريطانيين وسعدوا بأخذ أموالنا في مقابل شيء آمنوا به في أنفسهم. شعروا أن مصدق كان يمثل تهديداً كبيراً”.

كما ادعى الجاسوس البريطاني الفضل في تجنيده فضل الله زاهدي اللواء في الجيش المؤيد للشاه لقيادة الانقلاب وأخذ مكان مصدق كرئيس للوزراء في نهاية المطاف.

وقال داربيشاير: “الانقلاب يستند بالضرورة إلى استخدام القوة المسلحة. زاهدي كان مناسباً كمرشح لأنه كان يتمتع بمكانة جيدة. كنا نعلم أن الشاه يثق به”.

توقفت مؤامرة داربيشاير في تشرين الأول / أكتوبر 1952 عندما قطع مصدق العلاقات مع المملكة المتحدة وطرد دبلوماسييها وجواسيسها. غادر داربيشاير وخططه للانقلاب في جيبه وقدمها إلى وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية في بيروت.

لكن وكالة الاستخبارات المركزية لم تكن مهتمة بعد، ولم تكن قيادة “أم آي 6” مستعدة للتحرك من دون الأميركيين، بل تم ازدراء داربيشاير.

وقال داربيشاير لمحاوره: “في الأشهر الأولى من عام 1953، كنا نبني مع (الأخوة) الراشيديان واعتقدنا أن لدينا ما يكفي من الوحدات العسكرية لتركيب شيء ما، لكن لندن بدأت تشعر بالبرودة”. وأضاف بشكل لاذع: “للأسف، رئيس جهاز الاستخبارات السرية البريطانية SIS في في ذلك الوقت، الجنرال [جون] سنكلير كان لا يعرف الكثير عن الشرق الأوسط مثل طفل يبلغ من العمر 10 سنوات (كان أكثر اهتماماً بكثير بالكريكيت على أي حال)”.

تغير موقف الولايات المتحدة فقط بعد أن تولى دوايت أيزنهاور منصبه في كانون الثاني / يناير 1953. كان التحدي حينها هو إقناع الشاه الشاب عديم الخبرة والمتوتر بالانضمام إلى المؤامرة. فما لم يكن مستعداً لتوقيع مراسيم إقالة مصدق وتعيين زاهدي مكانه، فإن الانقلاب لن يأتي بنتيجة.

في محاولة لإقناع الشاه، ذهب داربيشاير ونظيره في وكالة الاستخبارات المركزية، ستيفن ميد، إلى باريس لرؤية شقيقته أشرف، لإقناعها بالسفر إلى طهران وطمأنة شقيقها بأن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة جادتان بشأن المؤامرة.

قال داربيشاير: “لقد أوضحنا أننا سندفع النفقات، وعندما قدمت عدداً كبيراً من المعلومات لها، تراجعت عيناها وقالت إنها ستضطر للذهاب إلى نيس لمدة أسبوع للتفكير في الأمر. لقد كانت امرأة طائشة تماماً وكان ستيف، الذي كان يتخيل أي شيء، يرغبها”.

اعترف داربيشاير بأنه دبر عملية اختطاف قائد شرطة مصدق، اللواء محمود أفشرتوس، في نيسان / أبريل 1953، لكنه أصر على أنه لم تكن هناك نية لقتله – وهي جريمة قتل أدت إلى عدم الاستقرار الذي أدى إلى الانقلاب. وقال: “حدث خطأ ما: اختُطف واحتُجز في كهف. كانت المشاعر عالية جداً وكان أفشرتوس غير حكيم بما يكفي لإبداء تعليقات مهينة حول الشاه. كان تحت حراسة ضابط شاب في الجيش وأخرج الضابط الشاب مسدساً وأطلق عليه النار. لم يكن ذلك جزءاً من برنامجنا على الإطلاق ولكن هكذا حدث ذلك”.

بعد بضع بدايات كاذبة، نجح الانقلاب في 19 آب / أغسطس 1953. حوكم مصدق وظل قيد الإقامة الجبرية حتى وفاته بعد 14 عاماً. وفقاً لداربيشاير، تم تحديد مصيره منذ اللحظة التي تولى فيها منصبه. وقال: “كانوا يريدون الإطاحة بمصدق بغض النظر عما إذا كان سيوقع اتفاقية لصالح البريطانيين أم لا”. وأضاف: “في النهاية كانوا سيضطرون إلى التفكير في التخلص منه لمنع استيلاء روسيا على السلطة. أنا مقتنع بأن ذلك كان على البطاقات”.

المصدر: الميادين نت