جدعون ساعر يعلن انسحابه من الليكود

جدعون ساعر يعلن انسحابه من الليكود
Spread the love

شجون عربية _

أعلن عضو الكنيست جدعون ساعر انسحابه من حزب الليكود واستقالته من الكنيست، وأكد أنه سيعمل على تشكيل حزب جديد لخوض الانتخابات المقبلة ضد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو كي يحلّ محله.

وجاء إعلان ساعر هذا في سياق مؤتمر صحافي عقده في تل أبيب مساء أمس (الثلاثاء) وأكد فيه أيضاً أنه لم يعد بإمكانه دعم رئيس الحكومة أو البقاء في حزب بقيادته. وأضاف أن دولة إسرائيل لا تسير في الاتجاه الصحيح وأن نتنياهو لا يلتزم بقيم الليكود كما كان في الماضي.

وأشار ساعر إلى أنه لم يعد قادراً على أن يكون عضواً في حزب يعتمد على مصالح شخص واحد من دون إجراء حوار معمق وبنّاء بشأن السياسة والنهج الواجب اتباعهما.

وقالت مصادر سياسية في القدس إن من المتوقع أن تنضم إلى ساعر شخصيات في الكنيست الحالي وخارجه، مثل يوعز هندل وتسفي هاوزر وربما الرئيس السابق لهيئة الأركان العامة غادي أيزنكوت. كذلك من المتوقع أن ينضم إليه عضوا الكنيست من الليكود يفعات شاشا بيتون وشران هسكيل.

واتهم حزب الليكود ساعر بأنه ينجر خلف اليسار الإسرائيلي.

وجاء في بيان صادر عن الليكود أن ساعر يترك صفوف الحزب لأنه هُزم في الانتخابات التمهيدية، ولأنه تراجع إلى المراكز العشرة الثانية في استطلاعات الليكود الداخلية التي أجريت في الأيام الأخيرة.

وأضاف البيان أن ساعر حنث بكل وعوده وتنازل عن الليكود في الوقت الذي يقوم فيه رئيس الحكومة نتنياهو بجلب ملايين اللقاحات إلى مواطني إسرائيل، وهو ما يقلل من معدلات الإصابة بفيروس كورونا والوفيات إلى واحدة من أدنى المستويات في العالم، وبعقد اتفاقات سلام تاريخية.

واتهم البيان ساعر بالتخلي عن اليمين والانضمام إلى قائمة طويلة من السياسيين الذين تخلوا عن الليكود ثم انهاروا تماماً.

المصدر: صحيفة يسرائيل هيوم الاسرائيلية _ عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية