ضمن خطتها السنوية.. سورية تحيي عيد الشجرة بحملات التشجير

Spread the love

شجون عربية – خاص – دمشق

تقرير: فاطمة الموسى/

تعتمد وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي خطة سنوية لإنجاز حملة تشجير واسعة بكافة المحافظات، حيث كشف مدير الحراج في وزارة الزراعة السورية الدكتور.حسان فارس عن خطة التحريج لهذا العام.

وقال د.حسان: تعتمد وزارة الزراعة خطة سنوية لزراعة وتشجير المناطق الجديدة بالإضافة إلى المساحات والمناطق المعتدى عليها بالإضافة إلى المواقع الحراجية التي تعرضت للحرائق في سنوات سابقة، ويتم من خلال الدراسات الميدانية تحديد المناطق الغير قادرة على تجديد نفسها فيتم استزراعها.

وأضاف فارس، الخطة السنوية لوزارة الزراعة لهذا الموسم بلغت 4000 هكتار على مستوى المحافظات، تزرع بالأنواع الحراجية وفقاً للظروف المناخية والبيئية المناسبة تم لهذا اليوم زراعة مايقارب 2167 هكتار من المساحات الحراجية المعتدى عليها والتي تعرضت للحرائق والمساحات المستصلحة لغاية التشجير.

وأكمل مدير الحراج، خطة وزارة الزراعة لإنتاج الغراس الحراجية هي 4 مليون و550 غرسة متنوعة بين الصنوبريات وعريضات الأوراق.
حيث أطلقت وزارة الزراعة حملات تشجير بالتعاون والتشارك مع كافة الجهات المعنية من وزارات ومؤسسات واتحادات ونقابات بدأت الفعالية في مكتبة الأسد بإجتماع كافة المعنيين بالموضوع بممثلي الوزارات والجهات المعنية، حملات التشجير توزعت في عيد الشجرة المركزي والفرعي.
حملة التشجير

المركزي كان في محافظة حماه وبلغت المساحة المحرجة 450 هكتار بزراعة 25 ألف نوع حراجي من السنديان والقطلب والسماق والبطم، ومساحات متفرقة بعيد الشجرة الفرعي.
أما الحملة الثانية هي حملة رب الأسرة مع أفراد عائلته في الساحات والمناطق المخصصة للتشجير من خلال التنسيق بين وحدات إدارية وبلديات بالتعاون مع دوائر الحراج في المحافظات.
وحملة التشجير الثالثة هي حملة تشجير للنقابات والمؤسسات والهيئات والاتحادات من خلال تزويدهم بالأراضي الحراجية والقيام بالعمل التشاركي لتأمين هذه المواقع وتأمين الغراس والعدد والأدوات اللازمة للتشجير.
أخيراً حملة التشجير لـ المدارس والساحات ضمن حملة تشجير المدارس والمعاهد والجامعات هي الحملة الرابعة، في الأماكن المخصصة للزراعة من حدائق وساحات موجودة ضمن هذه المدارس والمعاهد وتزويدهم من قبل وزارة الزراعة بالغراس اللازمة والمناسبة للظروف المناخية بشكل مجاني.
حملة التشجير

وختم د. حسان، مهمة مديرية الحراج تأمين الغراس المناسبة للزراعة للمواقع المدروسة مسبقاً من الناحية المناخية والإشراف على استزراع هذه الأنواع ورعايتها في المستقبل من خلال التحطيب والتعشيب والسقاية في فترة الصيف.
وتستمر الحملة التي بدأت في ٢٠٢٠/١١/١ لغاية 30/ 3/ 2021 من هذا العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.