بلينكن: سنشاور إسرائيل ودول الخليج قبل الاتفاق مع إيران

بلينكن: سنشاور إسرائيل ودول الخليج قبل الاتفاق مع إيران
Spread the love

“شجون عربية” – واشنطن – تعهد مرشح الرئيس المنتخب جو بايدن لوزير الخارجية، أنتوني بلينكين، بالتشاور مع إسرائيل ودول الخليج العربية والكونغرس عند السعي إلى اتفاق “أطول وأقوى” لكبح جماح طموحات إيران النووية. وخلال جلسة الاستماع في مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء، قال بلينكين إن الإدارة القادمة “ستشارك في عملية الإقلاع، وليس مجرد الهبوط” مع الحلفاء والشركاء قبل اتخاذ خطوات للانضمام إلى الاتفاقي النووي التاريخي.
وقال بلينكن للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ: “الرئيس المنتخب بايدن ملتزم بالمبدأ القائل بأن إيران لن تمتلك سلاحاً نووياً. إن إيران التي تمتلك سلاحاً نووياً أو القدرة على بناء واحد هي إيران التي من شأنها أن تتصرف مع الإفلات من العقاب أكثر مما هو عليه بالفعل”.
وإذا عادت إيران إلى الامتثال الصارم للاتفاق النووي، قال بايدن إنه سيعود الانضمام إلى الاتفاق متعدد الأطراف كنقطة انطلاق لمفاوضات المتابعة من أجل “تشديد وإطالة القيود النووية الإيرانية” ومعالجة برنامج إيران الصاروخي. وقال بلينكين يوم الثلاثاء “إننا لا نزال بعيدين عن ذلك”، مضيفاً أن الإدارة ستحتاج أولاً إلى ضمان وفاء إيران بالتزاماتها.
ومنذ أن انسحب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي في عام 2018 وأعاد فرض عقوبات اقتصادية قاسية على إيران، زادت طهران تدريجياً مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب. وفي خرق كبير للاتفاق، أعلنت إيران في وقت سابق من هذا الشهر أن علماءها ينتجون معدن اليورانيوم، وهو وقود يستخدم في المفاعلات النووية.
كما وعد بلينكين، الذي شارك عن كثب في صياغة الاتفاق الأصلي لعام 2015، اللجنة بأن إدارة بايدن ستشارك في “مشاورات حقيقية، وليس إخطارات” مع الكونغرس عندما يتعلق الأمر بتعاملاتها مع طهران.
ومن المتوقع أن ينال بلينكين، على الرغم من استجواب بعض أعضاء اللجنة، تأكيد تعيينه في مجلس الشيوخ. وخلال جلسة الاستماع، وصف السناتور الجمهوري ليندسي غراهام من ساوث كارولينا، مساعد بايدن المخضرم في السياسة الخارجية بأنه “خيار ممتاز” كي يكون كبير الدبلوماسيين الأميركيين.
وتعتبر لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ مكاناً مألوفاً بالنسبة لبلينكين، الذي تولى في عام 2002 وظيفة كمدير للموظفين الديمقراطيين في اللجنة. وشغل لاحقاً منصب نائب وزير الخارجية في إدارة الرئيس باراك أوباما وكان كبير مستشاري السياسة الخارجية لبايدن خلال الحملة.
كما أجاب بلينكين يوم الثلاثاء عن أسئلة حول إسرائيل، بما في ذلك ما إذا كان يدعم اتفاقيات التطبيع الأخيرة التي توسطت فيها الولايات المتحدة بين الدولة اليهودية والعديد من الدول العربية. وأشاد بلينكين بالاتفاقات، لكنه قال إن هناك التزامات معينة ستلقيها الإدارة القادمة “نظرة فاحصة” – في إشارة محتملة إلى صفقة أسلحة تخطط لها إدارة ترامب بقيمة 23 مليار دولار للإمارات العربية المتحدة.
وجاءت شهادة بلينكين في نفس اليوم الذي دخلت فيه التصنيفات الإرهابية المثيرة للجدل ضد جماعة الحوثيين في اليمن حيز التنفيذ. وحذرت الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية من أن وضع المتمردين على القائمة السوداء، والذي أعلنه لأول مرة وزير الخارجية المنتهية ولايته مايك بومبيو الأسبوع الماضي، قد يعيق عمليات الإغاثة التي تشتد الحاجة إليها في الدولة التي مزقتها الحرب. وقال بلينكين إنه يشعر بالقلق من أن وضع العلامات لن يجلب الحوثيين إلى طاولة المفاوضات كما هو مقصود من العقوبات، مضيفاً أن إدارة بايدن ستراجع تصنيف الإرهاب “فور توليها منصبها”.
وقال بلينكين إنه يتعين على واشنطن مراجعة تأثير العقوبات الأخيرة على تركيا ثم تحديد ما إذا كان هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به لمعاقبة الحليف في حلف الناتو. وقد فرضت إدارة ترامب في ديسمبر / كانون الأول الماضي عقوبات على تركيا بموجب قانون مكافحة أعداء أميركا من خلال العقوبات، انتقاماً من شراء أنقرة بمليارات الدولارات لأنظمة الدفاع الروسية الصنع “S-400”.
وقال بلينكين: “إن فكرة أن ما يسمى بالشريك الإستراتيجي لنا سيكون في الواقع منسجماً مع أحد أكبر منافسينا الإستراتيجيين في روسيا أمر غير مقبول”.