“ذي أتلانتيك”: الأمن الرئاسي الأميركي يستعد لأوقات خطيرة

“ذي أتلانتيك”: الأمن الرئاسي الأميركي يستعد لأوقات خطيرة
Spread the love

كتب مارك أمبيندر مقالة في مجلة “ذي أتلانتيك” الأميركية تناول فيها التهديدات الأمنية للرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته وأعضاء الكونغرس بعد هجوم المتطرفين اليمينيين على مبنى الكونغرس في 6 كانون الثاني / يناير الجاري.

وقال الكاتب: لأول مرة في التاريخ الأميركي الحديث، أصبحت إمكانية الانتقال السلمي للسلطة موضع شك، بعدما اجتاح المتطرفون مبنى الكونغرس الأميركي في 6 كانون الثاني / يناير، وكان البعض منهم على الأقل يعتزم تعقب وقتل المسؤولين المنتخبين. وخلال أعمال الشغب، تركوا بقع الدماء على منصات التنصيب.

الآن، في الساعات الأخيرة من ولاية الرئيس دونالد ترامب، حولت قوات الأمن واشنطن العاصمة إلى معسكر محصن في محاولة لمنع المزيد من العنف. إن تحول مبنى الكابيتول إلى منطقة خضراء، أي معزولة أمنياً، على غرار المنطقة الخضراء في بغداد لا يشبه أي شيء شهدته واشنطن منذ هجمات 11 أيلول / سبتمبر 2001. سيكون جو بايدن، المعزول جسدياً بالفعل بسبب وباء كورونا، بعيداً عن الشعب الأميركي، الذي احتشد تقليديًا بمئات الآلاف في النصب التذكاري ليشهدوا أداء اليمين الرئاسي.

تواجه الخدمة السرية تحدياً لم تشهده من قبل. فقد ثبتت إصابة أكثر من 130 موظفاً بـفيروس “كوفيد -19” بعد أن أُجبر العملاء على تفاصيل الحماية الخاصة به على حضور تجمعات ترامب ووضع أنفسهم في المقدمة لرئيس شديد العدوى. أثناء حصار الكابيتول، هرع ضباط الخدمة السرية لنائب الرئيس مايك بنس الذي كان هدفاً للقتلة المحتملين، وفقًا للمدعين – إلى مكتبه بالقرب من طابق مجلس الشيوخ، على بعد خطوات فقط من الغوغاء. الآن يجب أن تتكيف الخدمة مع عالم يُتوقع فيه عنف التفوق الأبيض، حيث يمكن للغوغاء فجأة اختراق المحيط، حيث تكون تكنولوجيا الطائرات بدون طيار رخيصة وبالتالي متاحة بسهولة، وحيث يشكل بعض أفراد الجيش وقوات إنفاذ القانون تهديدات محتملة من الداخل.

لقد تبخرت أي إمكانية لعودة الحياة الطبيعية خلال حصار الكابيتول. قال تشاك مارينو، العميل الخاص المشرف السابق في الخدمة السرية والذي تقاعد في عام 2015، “بناءً على بيئة التهديد الحالية، فإن التهديد الداخلي، والتطرف العنيف، وما رأيناه في [6 كانون الثاني / يناير] – في هذه الحالة، جهاز الخدمة السرية يتكيف”.

ويمكن للوكالة أن تفعل المزيد للتأكد من الكشف عن التطرف في صفوفها وتحييده، كما أخبر الكاتب ستة أعضاء سابقين في الحماية الرئاسية. (لم ترد الخدمة السرية على طلب للتعليق للمجلة).

أحد الأشياء التي تتكيف معها الخدمة السرية هي الحقيقة التي لم يكن من الممكن تصورها سابقاً وهي أن رئيس الولايات المتحدة هو الشخص الذي يحرّض على العنف السياسي. قال مارينو: “أنت بحاجة إلى أخذ الرئيس إلى بيئة التهديد. ليس من الطبيعي أن نحتاج إلى أخذ لغة القائد الأعلى في الاعتبار في تقييم التهديد. ولكن هنا تحتاج إلى ذلك”.

في اليوم الذي هاجم فيه المتمردون مبنى الكابيتول، كان دونالد جيه ميهالك، وهو عميل سابق في الخدمة السرية والمدير التنفيذي لجمعية ضباط إنفاذ القانون الفيدرالية، قلقاً بشأن شقيقه، دانيال، المكلف بحراسة أحد أبواب مجمع مبنى الكابيتول. بعد أن علم أن دانيال كان آمناً، كتب على موقع “لينكد إن” LinkedIn أنه “يجب أن يحساب [هؤلاء] المتطرفون”.

هذا موضوع حساس. تؤكد الخدمة السرية، التي تحرس رؤساء الولايات المتحدة، أن موقفها غير السياسي يمثل قيمة تأسيسية مطبقة بصرامة. وقال ستيفن ب. مونتيرو، أحد أعضاء حماية الرئيس السابق بيل كلينتون: “العنف هو عنف. هناك عنف على اليسار وعنف على اليمين. نحن لا نفرق بين أصول العنف”.

تميل بعض الحركات العنيفة إلى تمييز نفسها، لأن بعضها أكثر بروزاً من البعض الآخر: لا تواجه الولايات المتحدة الآن تهديداً، على سبيل المثال، من الفوضويين (متطرف يدعى ليون كولغوش قتل الرئيس ويليام ماكينلي في عام 1901) أو القوميين البورتوريكيين (هاجم العديد منهم الرئيس هاري ترومان عام 1950).

يتطلب الدخول في الخدمة السرية مقابلات مكثفة مع لجنة واختبار كشف الكذب. عادة، يتم إعادة فحص العملاء بحثاً عن أوجه قصور في الشخصية أو الانتماءات المشبوهة مرة كل خمس إلى سبع سنوات. لكن التطرف، وخاصة عبر الإنترنت، يمكن أن يحدث بسرعة أكبر من ذلك بكثير.

قال جيه جيه هينسلي، الذي عمل في قسم الأفراد والتجنيد والاستخبارات الوقائية، إن “عملية التقييم المستمر” مطلوبة. وأوضح: “يمكن أن يحدث الكثير في غضون خمس سنوات”.

ونشرت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي بالفعل أظهرت ضابطاً واحداً على الأقل في الفرقة النظامية قيد التحقيق؛ وفقاً لصحيفة “واشنطن بوست”، إذ حض الضابط المشاغبين المتطرفين على الاستمرار في “الهجوم” على الكونغرس لضمان انتصار دونالد ترامب.

يجب تغيير الرحلات الوقائية المسبقة أيضاً. قال هينسلي إنه في الحياة الواقعية، يعد تحضير مدينة لزيارة أحد الرؤساء أمراً أكثر صعوبة وسيصبح أكثر صعوبة في المستقبل. “تذهب إلى هناك ربما أسبوع … قبل الرئيس أو نائب الرئيس. أنت الآن بصدد إلقاء نظرة على وسائل التواصل الاجتماعي ورؤية ما هو موجود على المصدر المفتوح. عليك الاعتماد على النظراء المحليين لأنه ربما يكون لديهم الكثير من المعلومات أكثر مما تفعله بمجرد نزولك من الطائرة، خاصة عند الخروج من واشنطن العاصمة، وهبطت في جوبلين، ميسوري – لن تعرف كل شيء عن ذلك”. وأضاف: “لا تزال لديهم التهديدات القديمة، والآن لديهم التهديدات الجديدة: نحن قلقون بشأن كل شيء من صاعق كهربائي إلى طائرة بدون طيار، والتي يمكن أن تحتوي على متفجرات”.

كان فيك إريفيا، العميل الخاص المسؤول عن حماية الرئيس باراك أوباما من عام 2011 حتى عام 2013. وقد أشرف على مئات الأشخاص المشاركين في العملية الأمنية للرئيس خلال حفل تنصيبه الثاني ورحلاته الخارجية إلى إندونيسيا وأفغانستان وميانمار و”إسرائيل”. كان إيريفيا كذلك مسؤولاً عن الحماية عندما تم إرسال أكثر من عشرة عملاء إلى بلادهم لأنهم كانوا يترددون على العاهرات في كارتاخينا، كولومبيا. لم يكن أي منهم عضواً في جهاز الحماية الرئاسي نفسه، ولم يتم المساس بأمن أوباما الشخصي أبداً، لكن ذلك كان بمثابة راحة صغيرة، وقد أحرجوا الرئيس بشدة.

وعن كيفية استجابة الوكالة لـلوباء وترامب والتمرد، قال إريفيا: “إن الثقافة هرمية بشكل صارم ولا ترحم، مع فحص كل جانب من جوانب أداء العميل من دون هامش للخطأ. بصراحة أشعر بالقلق … كيف أثّرت السنوات الأربع الماضية على تلك الثقافة. آمل أن هذا لم يتغير. تبدو هذه الفترة الحالية أكثر خطورة بشكل واضح من أي وقت خلال حياتي. أعتقد أن التحديات التي تطرحها ستستمر. سيجري اختبارات جديدة لمفرزة الحماية.. لا يمكنك إطلاق الحرس الوطني في كل مرة يذهب فيها الرئيس إلى مكان ما، وهذا سيؤدي إلى مطالب أكبر من الشركاء المحليين”.

أخبر إريفيا وعدد من العملاء الآخرين الكاتب أن الشرطة المحلية كانت كافية في الماضي، لكنها قد لا تكون كذلك اليوم. وقال: “لم يكن لديك المحتوى العاطفي في البيئة كما هو الحال الآن. المسافة صديقك في الأمن”، مما يعني أنه من الأفضل الابتعاد عن التهديدات. وأضاف: “أحد الأشياء الأكثر إلحاحاً التي يمكنني تصور حدوثها هو أنني أرى أن سفر الرئيس من المحتمل أن يكون محدوداً أكثر مما رأيناه في الماضي”.

كان مونتيرو على علم بمفرزة حماية كلينتون في عام 1996، عندما دخل لو ميرليتي، العميل الخاص المسؤول آنذاك، في صراخ مع الرئيس حول تغيير مسار موكب في مانيلا بالفلبين، وفقاً للمؤلف لويس جورملي. التقطت أجهزة المراقبة التابعة لوكالة الأمن القومي في السفارة الأحاديث حول مؤامرة تفجير، لكن كلينتون لم يرغب في تغيير خططه. فاز ميرليتي بالجدل وعثرت الشرطة في وقت لاحق على متفجرات تحت جسر على طريق موكب السيارات الأصلي.

في عام 2005، كاد الرئيس جورج دبليو بوش أن يُقتل في تبليسي، جورجيا، لأنه أصر على حضور حدث تم فيه اختراق المحيط الخارجي. قام قاتل محتمل بتهريب قنبلة يدوية إلى الحشد وألقى بها على المنصة التي كان بوش عليها. لقد هبطت على مقربة كافية لقتل الرئيس، لكنها لم تنفجر.

يجب أن يكون من السهل الحصول على الثقة بين بايدن والعملاء الذين يقومون بحمايته. فقادة الحماية الخاصة به مألوفون له، وفقاً لتقرير نشر في صحيفة “واشنطن بوست”، ويحظى العميل الخاص الجديد المسؤول، ديفيد تشو، بتقدير كبير في الخدمة السرية.

ويعتقد العملاء السابقون أن المسؤول الأمني الحالي، جيمس موراي، سيتقاعد بمجرد اكتمال نقل السلطة، والمرشح الرئيسي ليحل محله هو ليونزا “ليون” نيوسوم الثالث، الذي كان رئيس حماية بايدن خلال إدارة أوباما.

وخلال “الأحداث الأمنية الوطنية الخاصة” مثل خطابات حالة الاتحاد، تنشئ الخدمة السرية مركز قيادة متعدد الوكالات في وسط مدينة واشنطن. وقد زار الكاتب مركز تنسيق مكافحة غسل الأموال خلال قمة دولية للأمن النووي عندما كان أوباما رئيساً. في غرفة خاصة، عالج أفراد من وكالة الاستخبارات المركزية ومكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالة الأمن القومي تدفقات استخباراتية في الوقت الفعلي. كما زار الكاتب مركز العمليات التكتيكية وأطلع على خريطة توضح مواقع العشرات من الفرق التكتيكية المسلحة المنتشرة حول المدينة. فأصغر حادثة – على سبيل المثال عندما يختفي دبوس السترة الذي يحدد عميل الأمن – هي سبب للقلق والتحليل.

خلال أوقات السلم، هناك العديد من مراكز القيادة في واشنطن: الخدمة السرية، ومكتب التحقيقات الفيدرالي، وشرطة الكابيتول، وإدارة شرطة العاصمة. لكن قوات إنفاذ القانون الفيدرالية معزولة إلى حد كبير. يمكن للقادة وكبار الضباط من مختلف الأجهزة التحدث مع بعضهم البعض، لكن تدفق المعلومات الاستخبارية والوعي بالموقف ليس ثابتاً. يقترح إيريفيا أن إنشاء مركز قيادة واحد، يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، مع مهمة منع الأحداث والاستجابة لها في جميع أنحاء المنطقة، قد يحل بعض مشكلات الاتصال التي أعاقت الاستجابة لحصار الكابيتول. وقال للكاتب: “الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها إدارة هذه الأشياء حقاً هي إذا كان الجميع على نفس النوتة الموسيقية، وهذا يحدث حقاً فقط عندما يكون الجميع في نفس المكان”.

ترجمة بتصرف: د. هيثم مزاحم عن الميادين نت