“ذي لانسيت”: فعالية لقاح “سبوتنيك-V” الروسي ضد كورونا تفوق الـ91%

“ذي لانسيت”: فعالية لقاح “سبوتنيك-V” الروسي ضد كورونا تفوق الـ91%
Spread the love

شجون عربية _ أظهرت نتائج نشرتها الثلاثاء، مجلة “ذي لانسيت” الطبية وصادق عليها خبراء مستقلون أن “لقاح سبوتنيك-في الروسي فعال بنسبة 91,6% ضد كوفيد-19 المصحوب بعوارض”.

وقال أخصائيان بريطانيان هما البروفسور إيان جونز، وبولي روي، في تعليق مشترك ورد في دراسة نشرتها مجلة “ذي لانسيت” الطبية إن “تطوير لقاح سبوتنيك-V واجه انتقادات بسبب سرعته، ولأنه أحرق مراحل ولغياب الشفافية”، وأضفا “لكن النتائج الواردة واضحة، وتمت برهنة المبدأ العلمي الذي يقوم عليه”.

الباحثان استخلصا أن “هذا يعني أن لقاحاً إضافياً، يمكن أن ينضم الآن إلى المعركة لخفض انتشار كوفيد-19”.

هذه النتائج الأولى التي جرت المصادقة على فعاليتها، تتوافق مع تأكيدات روسيا التي تلقاها المجتمع العلمي الدولي في الخريف الماضي.

ويبدو أنها تصنف في هذه المرحلة “سبوتنيك-V” بين اللقاحات الأكثر فاعلية، إلى جانب لقاحي فايزر/بايونتيك وموديرنا (95 % تقريباً) اللذين أعدا باستخدام تقنية مختلفة، تقوم على الحمض النووي الريبي المرسال.
وفي الأسابيع الماضية، بدأت ترتفع أصوات في أوروبا تطالب وكالة الأدوية الأوروبية، بإجراء تقييم سريع للقاح “سبوتنيك-V” المستخدم أساساً في روسيا، وبعض الدول بينها الارجنتين والجزائر.

مصدر النتائج التي نشرت في “ذي لانسيت” هو آخر مرحلة من التجارب السريرية للقاح، وهي المرحلة الثالثة التي شارك فيها نحو 20 ألف شخص.

كما هي الحال دائماً في مثل هذه الحالات، تأتي هذه النتائج من الفريق الذي طور اللقاح ثم أجرى التجارب، بعدها تعرض على علماء مستقلين آخرين قبل النشر. هذه العملية أظهرت أن “سبوتنيك-V” يخفض بنسبة 91,6% مخاطر الإصابة بنوع من عوارض “كوفيد-19”.

وتلقى المشاركون بالتجربة التي أجريت بين أيلول/سبتمبر وتشرين الثاني/نوفمبر الماضيين، جرعتين من اللقاح أو دواء وهمياً بفارق ثلاثة أسابيع. وفي كل مرة ترافق ذلك مع فحص للكشف عن “كوفيد-19”.

وفي الأيام التي تلت إعطاء الجرعة الثانية، لم يتم إجراء فحص الكشف عن كورونا، إلا لدى الأشخاص الذين ظهرت عليهم العوارض.

وجاءت نتيجة 16 متطوعاً من أصل 14,900 شخص تلقوا الجرعتين من اللقاح، إيجابية (0,1%) مقابل 62 من أصل 4900 شخص تلقوا الدواء الوهمي (1,3%).

معدو الدراسة أشاروا إلى وجود حد فاصل، هو أن فحص الكشف عن كورونا أجري فقط “حين قال المشاركون إنهم يعانون من عوارض كوفيد، وتحليل الفاعلية لا يتناول إلا الحالات التي تظهر عوارض المرض”.

وأضافت مجلة “ذي لانسيت” في بيان أن “أبحاثاً أخرى يجب أن تجري لتحديد مدى فعالية اللقاح في الحالات التي لا تظهر عليها عوارض المرض أو حول انتقال المرض”.

من جانب آخر، واستناداً الى نحو ألفي حالة لأشخاص تفوق أعمارهم الـ60 عاماً، اعتبرت الدراسة أن اللقاح يبدو فعالًا لدى هذه الفئة العمرية. وأخيراً، يبدو أن البيانات الجزئية تظهر أنه يحمي بشكل جيد جداً من الأشكال المتوسطة إلى الشديدة من المرض.

لقاح “سبوتنيك-V” الروسي، هو لقاح “ناقل فيروسي” يعمل على أساس أخذ فيروسات أخرى، وجعلها غير مؤذية لتصبح متكيفة لمكافحة “كوفيد-19”.

هذه التقنية يستخدمها أيضاً لقاح أسترازينيكا/أكسفورد، الفعال بنسبة 60% بحسب الوكالة الأوروبية للأدوية. لكن في حين يعتمد لقاح أسترازينيكا على فيروس غدي واحد من الشمبانزي، يستخدم لقاح “سبوتنيك-V” فيروسيين غديين مختلفين لكل من الحقنتين.

معدّو اللقاح قالوا إن واقع استخدام في الجرعة الثانية فيروس غدي مختلف عن ذلك المستخدم في الجرعة الأولى، ممكن أن يؤدي إلى “استجابة مناعية أفضل”.

يذكر أن لقاح “سبوتنيك V” هو أول لقاح مسجل في العالم للوقاية من فيروس “كورونا” المستجد، وقد تم تطويره في مركز “غامالي” الروسي للأبحاث الخاصة بالأوبئة وتسجيله من قبل وزارة الصحة الروسية في آب/ أغسطس 2020.

المصدر: عن الميادين نت