“ذا إيكونوميست”: شراء السلع الأميركية خطأ في سياسة بايدن الاقتصادية

“ذا إيكونوميست”: شراء السلع الأميركية خطأ في سياسة بايدن الاقتصادية
Spread the love

الحمائية التي ينتهجها الرئيس الأميركي جو بايدن تلطخ أجندته الاقتصادية

شجون عربية – قالت صحيفة “ذا إيكونوميست” إن الرؤساء المعاصرون للولايات المتحدة لا يجلسون في المكتب البيضاوي لفترة طويلة قبل أن يمسكوا بالقلم. منذ دخوله البيت الأبيض في 20 كانون الثاني / يناير، وقع جو بايدن ما يقرب من 40 أمرًا تنفيذيًا وإعلانًا. نرحب بالكثير. بعضها حاسم. إنه يلغي بعض أقسى قيود الهجرة التي فرضها دونالد ترامب ويستعيد دعم أميركا لاتفاقية باريس بشأن تغير المناخ.
ومع ذلك ، فإن إحدى مراسيم بايدن هي خطأ مبكر في السياسة الاقتصادية: تشديد القواعد التي تلزم الحكومة الفيدرالية الأميركية بتفضيل الموردين المحليين على الموردين الأجانب. يمكن أن تكون علامة على أخطاء أسوأ قادمة.
إن أجندة “شراء المنتجات الأميركية” طويلة الأمد. صدر قانون عام 1933 يتطلب من الحكومة الفيدرالية تفضيل السلع المنتجة محليًا على السلع الأجنبية؛ يتم تعزيزه من خلال كتلة غير عملية من القواعد الحكومية والمحلية المماثلة.
أشرف بايدن على خطة التحفيز كنائب للرئيس بعد أن استهدفت الأزمة المالية العالمية الموردين الأميركيين بسلاسل التوريد الأميركية.
أصدر الرئيس السابق دونالد ترامب الكثير من الأوامر التنفيذية التي تهدف إلى تفضيل الشركات المحلية على منافسيها الأجانب. أحد التغييرات في قواعده، والذي يرفع مستوى عنصر يعتبر أميركي الصنع ويزيد من هامش السعر العالمي الذي يمكن للشركات المحلية تحصيله، لا يزال ساري المفعول.