“الجزيرة” تطلق منبراً يمينياً يستهدف المحافظين في أميركا

Spread the love

ذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية أن قناة “الجزيرة” الإخبارية القطرية، والتي سعت سابقاً أن تصبح قوة إعلامية ليبرالية في الولايات المتحدة، عن إطلاق منصة لاستهداف المحافظين” في أميركا.

ونقلت الصحيفة عن موقع “بوليتيكو” الأميركي أن النافذة الإعلامية الجديدة، المسماة “رايتلي” Rightly، سيستهدف الجمهوريين “الذين يشعرون بأنهم مستبعدون من وسائل الإعلام الرئيسية”، وسيتولى قيادتها صحافي سابق في قناة “فوكس نيوز” Fox News.

وذكر “بوليتيكو” أن سكوت نورفيل، وهو موظف سابق في “فوكس نيوز”، سيكون رئيس تحرير “رايتلي” Rightly، التي ستطلق أول عرض يركز على المحافظين اليوم الخميس.

وترك نورفيل العمل في شركة “نيوز كورب”News Corp ، التي تمتلك “فوكس نيوز”، في عام 2012، وفقاً لصفحته على موقع “لينكد إن”LinkedIn ، بعد 16 عاماً من العمل في الشركة في مناصب مختلفة.

وقال موظف سابق في “هيت ستريت” Heat Street، وهو موقع إخباري أطلقته “نيوز كورب” في نيسان / أبريل 2016 وأغلق في آب / أغسطس ، إن نورفيل كان متورطاً في سياسات هذا الموقع المنحازة إلى اليمين.

وقال الموظف السابق، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: لقد لعب سكوت نورفيل دوراً في انتقال هيت ستريت من موقع ليبرالي موجّه إلى الشباب كما كان متصوراً في الأصل إلى استنساخ لموقع “بريتبارت” لليمين البديل المؤيد للرئيس دونالد ترامب.

لم يرد نورفيل على طلب الصحيفة للتعليق على الأمر.

وبحسب الغارديان، أصبح لقناة “الجزيرة” حضو مهم في الولايات المتحدة في عام ، عندما أطلقت قناة “الجزيرة أميركا” الإخبارية ذات الميول اليسارية وموقعها الإلكتروني، التي يقع مقرها في الدوحة وتمولها دولة قطر. لكن القناة التلفزيونية التي كان مقرها الولايات المتحدة قد أغلقت في عام 2016، لكنها ظلت ذات حضور كبير على الإنترنت من خلال شبكة فيديو AJPlus الخاصة بها. وتحظى قناتها الدولية – الجزيرة بالإنجليزية – بشعبية في الولايات المتحدة.

ويأتي إطلاق هذا المنبر الإعلامي المحافظ في وقت يتزايد فيه التطرف في مصادر الأخبار اليمينية الموجودة في الولايات المتحدة.

يشار إلى أن “فوكس نيوز”، القناة الإخبارية لليمين الأميركي، انتقلت أكثر إلى اليمين أكثر لأنها تواجه تهديدات منافسة من قنوات التلفزيون الجديدة الشديدة المحافظة “نيوز ماكس” NewsMax و”وان أميركا نيوز” One America News.

وأعرب بعض موظفي “الجزيرة” عن استيائهم من إطلاق Rightly، متسائلين كيف تتماشى مع التزامات الشبكة المعلنة سابقاً بإعطاء صوت للمجتمعات المهمشة.

وسيُطلق على برنامج الجزيرة اسم “الآن مع ستيفن كنت”، وسيستضيفه ستيفن كنت، المعلق الذي يقدم حاليًا برنامجاً حول “حرب النجوم والسياسة والمزيد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.