تجربة سريرية أميركية: لقاح “أسترازينيكا” فعال بنسبة 79٪

تجربة سريرية أميركية: لقاح “أسترازينيكا” فعال بنسبة 79٪
Spread the love

شجون عربية _ تستعد “أسترازينيكا” لتقديم طلب للحصول على إذن طارئ للقاحها من إدارة الغذاء والدواء الأميركية. لكن قد لا تكون هناك حاجة للقاح في الولايات المتحدة.

وجدت تجربة سريرية كبيرة في الولايات المتحدة أن اللقاح الذي طورته شركة أسترازينيكا وجامعة أكسفورد ضد فيروس كورونا يتيح حماية قوية من مرض “كوفيد-19″، إذ يوفر اللقاح حماية كاملة ضد أسوأ نتائج المرض مع عدم التسبب في أي آثار جانبية خطيرة، وفقاً للبيانات الصادرة اليوم الاثنين.

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية إن هذه النتائج، التي تم الإعلان عنها في بيان صحافي من شركة أسترازينيكا، قد تساعد في تعزيز الثقة العالمية في اللقاح. لكن البيانات الحديثة قد لا تحدث فرقاً في الولايات المتحدة، حيث لم يتم ترخيص اللقاح بعد وقد لا تكون هناك حاجة إليه في البلاد.

وأضافت الصحيفة أنه إذا حصل لقاح “أسترازينيكا” على إذن للاستخدام في حالات الطوارئ في الولايات المتحدة بناءً على النتائج الجديدة، فمن المحتمل ألا يكون اللقاح متاحاً حتى شهر أيار / مايو ، عندما يتوقع المسؤولون الفيدراليون أن تقوم ثلاث شركات تصنيع لقاحات أخرى معتمدة بإنتاج جرعات كافية لجميع البالغين في البلاد، في إشارة إلى شركات أميركية حصلت على تصاريح من إدارة الغذاء والدواء هي هي “فايزر” و”موديرنا”، و”جونسون أند جونسون”.

ويأتي هذا الإعلان في لحظة مشحونة للغاية بالنسبة لشركة أسترازينيكا حيث علقت أكثر من اثنتي عشرة دولة هذا الشهر لفترة وجيزة التطعيم باللقاح بسبب مخاوف بشأن الآثار الجانبية النادرة المحتملة، وهي الأحدث في سلسلة من المشكلات التي تواجه الشركة والتي قوضت الثقة بين الجمهور وبعض المسؤولين الحكوميين.

لكن معظم هذه الدول بدأت تعيد استخدام اللقاح بعد أن قالت هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي يوم الخميس الماضي أن المراجعة حددت أن اللقاح آمن. ومع ذلك، فإن السرعة التي علقت بها دول عدة استخدام اللقاح عكست تقلباً بشأن سلامته وفعاليته التي تتناقض بشكل حاد مع الثقة التي ظهرت في اللقاحات الأخرى.

وقالت “أسترازينيكا” اليوم الاثنين في بيانها إنها ستواصل تحليل البيانات الجديدة والاستعداد لتقديم طلب للحصول على إذن طارئ من إدارة الغذاء والدواء الأميركية. وتم ترخيص اللقاح بالفعل في أكثر من 70 دولة، لكن الترخيص من المنظمين الأميركيين، إذا تمكنت الشركة من تأمينه، سيكون بمثابة دفعة للشركة.

وجنّدت التجربة الأميركية أيضاً مشاركين من شيلي وبيرو. ووجدت أن لقاح أسترازينيكا فعال بنسبة 79٪ في الوقاية من الالتهابات المصحوبة بأعراض. وكان اللقاح جيداً بشكل خاص في الوقاية من الأمراض الشديد، مع فعالية بنسبة 100 في المئة في هذا الصدد بين المشاركين في التجربة الذين حصلوا على اللقاح. وكانت فعاليته الإجمالية أعلى من تلك التي لوحظت في التجارب السريرية السابقة للقاح.

ولم تسفر التجارب السريرية عن أية آثار جانبية خطيرة، وهي علامة مطمئنة. وبدأ المنظمون الأوروبيون مراجعة السلامة الأخيرة بعد أن عانى عدد صغير من الأشخاص في أوروبا الذين تم تلقيحهم أخيراً من جلطات دموية ونزيف غير طبيعي.

ووجد المنظمون أن اللقاح لا يزيد المخاطر الإجمالية لجلطات الدم، لكنهم قالوا إنهم لا يستطيعون استبعاد احتمال وجود صلة بين اللقاح ومضاعفات نادرة تؤدي إلى نزيف في المخ. وستتم إضافة ملصق تحذير جديد إلى جرعة اللقاح حتى يكون الممارسون الصحيون على اطلاع على المؤشرات المحتملة لهذا المرض.

نقله إلى العربية: الميادين نت