روايات عربية تستحق القراءة

روايات عربية تستحق القراءة

خاص شجون عربية _

روايات عربية قصيرة تستحق القراءة

أجمل ما يُميّز كل رواية عن غيرها أنها تُخفف عنكَ هموم الحياة والمصاعب التي تواجهها، بالإضافة إلى أنَ كل رواية تشمل قصة جديدة وأبطال جدد لتنقلك إلى عالمٍ أنتَ اخترته بنفسك من خلال اختيارك لعنوان الرواية، اختر واحدةً منَ الروايات وانعزل في الطبيعة أو في ركنٍ خاص من غرفتك وأبحر بخيالك معها.

روايات عربية قصيرة تستحق القراءة
روايات عربية قصيرة تستحق القراءة

روايات رومانسية عربية

  • الأسود يليق بك.
  • قواعد العشق الأربعون.
  • غربة الياسمين.
  • في قلبي أنثى عبرية.
  • ذاكرة الجسد.

5 روايات عربية ارتقت إلى العالمية

  1. ثلاثية نجيب محفوظ.
  2. رواية “رجال في الشمس” للكاتب غسان كنفاني.
  3. رواية “موسم الهجرة إلى الشمال” للكاتب الطيب صالح.
  4. رواية “الخبز الحافي” للكاتب محمد شكري.
  5. رواية “ذاكرة الجسد” للكاتبة أحلام مستغانمي.

روايات عربية تستحق القراءة

رواية حبيبي داعشي

تكشف الرواية الستار عن وجه داعش الحقيقي و توضح جرائمهم عن طريق قصة حب بين أبطال الرواية الذين سيخضون حربهم الخاصة مع التنظيم. كما تناقش الرواية عدة قضايا إجتماعية عن نظرة المجتمع إلي المرأه المطلقة و إلي العانس , أيضا ما يسببه الظلم في بلادنا إلي هروب الشباب إلي جحيم داعش.

رواية في قلبي أنثى عبرية

رواية للكاتبة خولة حمدي تحكي فيها  الكاتبة كيف تعرفت على بطلة القصة ندى التي كانت تحكي قصتها على إحدى المواقع الالكترونية واستطاعت التواصل معها لمعرفة المزيد من التفاصيل وتعرفت الكاتبة من خلال قصة الحب التي نشأت بين بطلة القصة وأحد أبطال المقاومة في ذلك الحين على مجتمع ما يسمى بيهود العرب والمقاومة في لبنان .

وقصة الرواية بحسب الكاتبة تنقل بحيادية قصة حقيقية لأبطال حقيقيين (ريما المسلمة وجاكوب اليهودي الذي تبنّاها بعد وفاة والدتها، وزوجته تانيا، وولداهما سارا وباسكال، وكذلك ندى اليهودية وأخوها المسيحي وبقية عائلتها، أحمد المسلم المقاوم اللبناني وأخته سماح، وصديقه المقرّب حسان، الذي خطب ندى بعد اختفاء أحمد، سونيا وابنتها دانة، راشيل وزوجها سيئ الأخلاق، وغيرهم كثر)، ولكن ما لبثت أن تخلت الكاتبة عن حياديتها، وبدأت تعرض أدلة لإقناع القارئ بدينها، حتى لو كانت قصصًا لإسلام أشخاص على أيدي أبطال روايتها.

رواية الخيميائي

الخيميائي هي رواية رمزية من تأليف باولو كويلو نشرت لأول مرة عام 1988،وتحكي عن قصة الراعي الإسباني الشاب سنتياغو في رحلته لتحقيق حلمه الذي تكرر أكثر من مرة الذي تدور أحداثه حول كنز مدفون في الأهرامات بمصر ووراء هذا الحلم ذهب سانتياغو ليقابل في رحلته الإثارة، الفرص، الذل، الحظ والحب.

رواية ساق البامبو

ساق البامبو رواية من تأليف الكويتي سعود السنعوسي والتي فاز عنها بالجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2013، وهي رواية تسجل تواريخها بين الفلبين والكويت وتتناول بعض القضايا والأحداث التاريخية والسياسية والدينية، وفي عام 2016 تم إنتاج مسلسل كويتي يحمل نفس اسم الرواية.

رواية السجينة

السجينة رواية واقعية -أوسيرة ذاتية- تحكي حياة مليكة أوفقير وعائلتها مليكة التي عاشت بداية حياتها في القصور الملكية لينتهي المطاف بها سجينة مع عائلتها. ميشيل فيتوسي الكاتبة الأخرى التقت مليكة سنة 1997 وبدأن الكتابة سنة 1998.

رواية زرايب العبيد

زرايب العبيد رواية للروائية الليبية نجوى بن شتوان. صدرت الرواية لأوّل مرة عام 2016 عن دار الساقي في لندن. ودخلت في القائمة النهائية “القصيرة” للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2017، المعروفة باسم «جائزة بوكر العربية».

رواية موسم صيد الغزلان

موسم صيد الغزلان، رواية للكاتب أحمد مراد صدرت عام 2017 عن دار الشروق. في مُستقبل بعيد، وفي توقيت مرور الُمَذَّنب بالسماء، يستيقظ “نديم” على وميضٍ بعدسته؛ “تم تسجيل حلم واحد”؛ سيدة غجرية حمراء الشعر تقف في قاع البحر، ترفع رأسها لتنظر ناحيته.

رواية عزازيل

عزازيل هي رواية من تأليف يوسف زيدان، صدرت عن دار الشروق سنة 2008. تدور أحداثها في القرن الخامس الميلادي ما بين صعيد مصر والإسكندرية وشمال سوريا، عقب تبني الإمبراطورية الرومانية للمسيحية، وما تلا ذلك من صراع مذهبي داخلي بين آباء الكنيسة من ناحية، والمؤمنين الجدد والوثنية المتراجعة من جهة ثانية.

رواية يوتوبيا

يوتوبيا رواية اجتماعية للكاتب المصري أحمد خالد توفيق، صدرت في عام 2008 وتعتبر هي الرواية الأولى له التي تصدر خارج المؤسسة العربية الحديثة، وقد جاءت الرواية في المركز الثاني في قائمة أكثر الكتب مبيعاً في دار ميريت.

رواية ثلاثية غرناطة

ثلاثية غرناطة هي ثلاثية روائية تتكون من ثلاث روايات للكاتبة المصرية رضوى عاشور وهي على التوالي: غرناطة مريمة الرحيل

 

روايات عربية تستحق القراءة
روايات عربية تستحق القراءة