سفير تركيا في واشنطن: هناك خلافات مع الإدارة الأميركية ونبحث عن أوجه اتفاق

سفير تركيا في واشنطن: هناك خلافات مع الإدارة الأميركية ونبحث عن أوجه اتفاق
Spread the love

شجون عربية _

أقر السفير التركي الجديد لدى واشنطن، حسن مراد مرجان، بوجود خلافات بين تركيا والإدارة الأمريكية الجديدة، لكنه قال إنه سيبحث عن مجالات تعاون مشتركة.

وقال مرجان في مقابلة مع موقع المونيتور الأمريكي : ” إنني أفضل التركيز على القضايا التي يمكننا أن نخلق قيمة معًا دون تقويض أهمية الاختلافات”.

وأشار مرجان إلى أفغانستان وسوريا كأماكن محتملة للتعاون ، لافتا إلى إلى تعهد الرئيس جو بايدن بإعادة الاستثمار في التحالفات عبر الأطلسي كأساس للتفاؤل.

تأتي تصريحات السفير في وقت تشهد فيه العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا تراجعا كبيرا، بعد الحملة العسكرية التركية على الميليشيات الكردية في شمال شرق سوريا، وشراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسي إس 400، والتنقيب عن النفط في شرق المتوسط.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت تركيا ستنشر الصواريخ الروسية، وما إذا كان الأمر يستحق الخلاف مع الولايات المتحدة ، قال مرجان إنه لا يريد التكهن.

وقال مرجان: “إذا قبلت الولايات المتحدة حاجة تركيا إلى نظام الدفاع الجوي، أعتقد أنه يمكننا تحقيق تفاهم أفضل ، وتفاهم متبادل بشأن الوضع”.

وفيما يتعلق بالخلاف البحري مع اليونان، وإرسال تركيا سفينة أبحاث للتنقيب عن الغاز في المياه التي تطالب بها اليونان أيضًا ،قال مرجان “غاز شرق البحر المتوسط ​​ليس سوى سلعة اقتصادية بمشاركة تركيا في الصورة الكاملة”.

وأضاف أن غاز شرق المتوسط في الوقت الحالي هو مورد يمكن للجميع استخدامه ، وحيث يمكن أن يسهل الاستقرار في المنطقة بمشاركة تركية. وإلا فإنه غير مجد اقتصاديًا ، ومن الصعب جدًا تحقيقه ، ومن المحتمل أن نستمر في الحديث عن هذه المسألة على مدار السنوات العشر أو العشرين أو الثلاثين عامًا القادمة “.

وردا على سؤال حول موقف اليونان ، قال مرجان إن وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، بالغ في بعض المزاعم في المؤتمر الصحفي الذي عقد أخيرا مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو ، ولكن في النهاية ، نحن جيران”.

وأضاف أن من الواضح أن هناك اختلافات بين تركيا واليونان، وسنواصل الحديث عن هذه الاختلافات ، لكن النهج يجب أن يكون حسن النية”.

وقال مرجان أ إن بلاده يمكن أن “تلعب دورًا رئيسيًا في تسهيل الحوار لنزع فتيل الصراع في شرق أوكرانيا ، حيث أثار حشد القوات الروسية على طول الحدود في الأسابيع الأخيرة قلق الغرب.

وتابع أن موقف تركيا الأوكراني معروف. وقال نريد أوكرانيا موحدة.

المصدر: ترك برس

شجون عربية