الاقتصاد الأميركي في 2021: توقعات بالانتعاش بشكل غير متكافئ

الاقتصاد الأميركي في 2021: توقعات بالانتعاش بشكل غير متكافئ
Spread the love

 

 

 

 شجون عربية _ قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية إنه في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 2021، تخلصت الولايات المتحدة من بعض الآثار المستمرة لوباء كورونا على اقتصادها. فقد نما الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 2.6 في المائة، وبلغ معدل النمو في الربع الأول 6.4 في المائة.

ويتوقع الاقتصاديون أن النشاط الاقتصادي العام في الولايات المتحدة قد يعود إلى مستويات ما قبل الوباء في الربع الثاني الحالي.

وجاء الظهور القوي للناتج المحلي الإجمالي بعد يوم من تبرير الرئيس الأميركي جو بايدن لصفقات الإنفاق الكبيرة في خطاب ألقاه أمام الكونغرس، قائلاً إن هذه خطوات ضرورية للتنافس مع الصين.

وأضاف أنه “لا يوجد سبب يمنع العمال الأميركيين من قيادة العالم في إنتاج السيارات الكهربائية والبطاريات”، جامعاً بين اثنتين من الحجج: أن الولايات المتحدة لديها القدرة على التفوق على الصين، وأن الأجندة البيئية توفر فرص عمل.

وقالت الصحيفة إن بايدن كشف عن حزمتين كبيرتين للإنفاق، بما في ذلك خطة البنية التحتية، مع التركيز على إعادة تصنيع “أشباه الموصلات” إلى الولايات المتحدة والتركيز على شبكات الجيل الخامس (5G) والذكاء الاصطناعي والروبوتات المتقدمة.

وكشفت الصحيفة أن الحقيقة المركزية للاقتصاد الأميركي في عام 2021 هو أنه غير متكافئ بشكل كبير بين القطاعات، وغير متوازن بطرق لها آثار كبيرة وطويلة الأجل على الشركات والعاملين.

نقله إلى العربية: الميادين نت

شجون عربية