الهند: تلقيح ربع السكان بشكل كامل ومليار جرعة أعطيت

الهند: تلقيح ربع السكان بشكل كامل ومليار جرعة أعطيت

شجون عربية – تراجعت أزمة فيروس كورونا في الهند، الذي كان يقتل آلاف الأشخاص يومياً قبل سبعة أشهر فقط، بعد أن قام قادة الأمة بتعديل سياساتهم وتكثيف حملة التطعيم بشكل كبير.

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية إنه بينما تحتفل الهند الآن بتسليم الجرعة المليار من اللقاح، وهو إنجاز بدا حتى وقت قريب غير محتمل، يطلق خبراء الصحة العامة تحذيراً جديداً: هذا التحول يفقد زخمه.

وأضافت الصحيفة أن السبب هو أن التطعيمات آخذة في التباطؤ، مع تلقيح ربع سكان الهند بالكامل. ويتزاحم الناس مجدداً للاحتفال بالمناسبات الدينية، ولا تزال الحكومة تتبع نهجاً يتمثل في تهدئة الأمور.

وبحسب الأرقام الرسمية، انخفضت الإصابات اليومية إلى حوالى 12000 إصابة يومياً، من نحو 42000 قبل أربعة أشهر. كما انخفض عدد الوفيات بمقدار النصف، إلى حوالى 400 حالة وفاة في اليوم. وتلقى أكثر من ثلاثة من كل أربعة بالغين جرعة لقاح واحدة على الأقل.

ويعد تقدم الهند جزءاً أساسيًا من إنهاء الوباء على مستوى العالم. فبعد موجة قاتلة من الوباء، دفعت الحكومة الهندية الأموال لإنتاج اللقاحات، وأوقفت تصدير اللقاحات وألغت قواعد مرهقة جعلت من الصعب على المسؤولين المحليين شراء اللقاحات.

وبعد عودة رئيس الوزراء ناريندرا مودي من مؤتمر المناخ في غلاسكو، التقى بالمسؤولين لمعالجة أوضاع مناطق في البلاد حيث تم تطعيم أقل من نصف السكان بشكل كامل.

نقله إلى العربية: الميادين نت