سيف الإسلام القذافي يقدم ملف ترشحه لرئاسة ليبيا

سيف الإسلام القذافي يقدم ملف ترشحه لرئاسة ليبيا

شجون عربية_

أفادت تقارير محلية بأن سيف الإسلام القذافي قدَّم -اليوم الأحد- أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية في ليبيا، المقررة قبل نهاية العام الجاري.

ونقلت صحيفة المرصد الليبية خبرا مفاده أن سيف الإسلام القذافي قدم ملف ترشحه شخصيًا لمفوضية الانتخابات في سبها جنوبي البلاد.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي صورا لسيف الإسلام القذافي وهو داخل فرع مفوضية الانتخابات في سبها ويرتدي عباءة وعمامة بنيتين، ويبدو الشيب ظاهرا في ذقنه الطويلة.

وسيف الإسلام هو نجل العقيد معمر القذافي الذي ثار عليه الليبيون في 2011 وقتل في سرت بعد أن أمضى 4 عقود في الحكم.

ويشار إلى أن سيف الإسلام لعب أدوارا مهمة في الشأن الليبي قبل الثورة على والده.

وبعد قيام الثورة، كان سيف الإسلام  ثاني شخصية تدافع عن النظام، وظهر على شاشات التلفزيون الليبي أكثر من مرة يدافع عن والده وينتقد الثوار ويهددهم ويصفهم بـ”العملاء” و”الخونة”.

وفي أواسط مايو/أيار 2011، تقدم مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو بطلب إلى المحكمة الدولية لإصدار مذكرات تطالب باعتقال سيف الإسلام القذافي.

وفي 28 يوليو/تموز 2015، أصدرت محكمة استئناف في العاصمة الليبية طرابلس حكما بالإعدام رميا بالرصاص على 9 من رموز نظام القذافي، من بينهم: نجله سيف الإسلام، ومدير المخابرات الليبية السابق عبد الله السنوسي، وآخر رئيس وزراء في عهده البغدادي المحمودي.

وفي 6 يوليو/تموز 2016 الذي وافق احتفال المسلمين بعيد الفطر، فاجأ كريم خان محامي سيف الإسلام الجميع بتصريحه لقناة فرانس 24 (France24) الفرنسية أن موكله قد خرج من السجن في 12 أبريل/نيسان 2016، بعد 5 سنوات قضاها وراء القضبان، مستفيدا من قانون العفو العام الذي “يطبق على كل الليبيين”، موضحا أن موكله “بخير وأمان وموجود داخل ليبيا”.

الجزيرة. نت