النباتيون اكثر صحة من آكلي اللحوم

النباتيون اكثر صحة من آكلي اللحوم

بقلم: نور حرح / يحرص النباتيون على عدم تناول اللحوم والدجاج والأسماك في نظامهم الغذائي، حيث يكتفون فقط بالأطعمة النباتية، مثل الحبوب والبقوليات والمكسرات والفواكه والخضار.
تبلغ نسبة النباتيين في العالم الغربي ما بين 1.5% إلى 2.5% بينما تبلغ النسبة في الهند ما يقارب 40%. غالبا ما تكون أسباب النباتيين أخلاقية في أصلها وإن كانت توجد نسبة منهم أيضا تفعل ذلك لأسباب صحية.
من المشوق الذكر هنا أن سلوك استهلاك الطعام النباتي يقلل من الآثار السلبية على البيئة لأن عدم تربية الحيوانات يساهم إلى حد كبير في الحد من التأثيرات الضارة على البيئة.
أما في ما يخص الصحة العامة فتوجد دراسات متباينة قسم منها يشير إلى أن النباتيين يتمتعون بصحة أفضل من آكلي اللحوم وقسم آخر يشير لعكس ذلك, ولكن النباتيين يختلفون في تصنيفاتهم الفرعية أيضا فمنهم من لا يرفض تناول البيض أو منتجات الحليب أو العسل ومنهم من يرفض ذلك, ويوجد قسم من النباتيين يسمى بالنباتية الصرفة لا يرفض فقط تناول منتجات الحيوانات في التغذية بل يرفضها في كل الأغراض الحياتية الأخرى مثل الأغطية أو الألبسة إلخ.

ميزات وخصائص الأشخاص النباتيين :
1. يتناولون الخضار و الفواكه لأنها تتميز بارتفاع نسبة الألياف الغذائية و هذا ما يؤدي إلى الشعور بالشبع.
2. الأشخاص النباتيون أقل عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة مثل البدانة و السكري و أمراض ضغط الدم و تصلب الشرايين و حصى المرارة بالإضافة إلى الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي و التنفسي و مرض السرطان.
3. يجب على الأشخاص النباتيين مراعاة المغذيات و العناصر الغذائية التي تفتقر إليها الأطعمة النباتية، مثل فيتامين D و فيتامين B12 و عنصر الحديد و الكالسيوم و الزنك.
4. تشير البحوث إلى أن اللياقة البدنية للأشخاص النباتيين تتعدى ضعف اللياقة البدنية لأكلي اللحوم.
5. الدراسات أظهرت أن الأشخاص النباتيين يتميزون بالذكاء و اقتصاديون و يعمرون طويلاً و أقل عرضة للإصابة بالأمراض.
6. من المتاعب التي قد يعانيها الأشخاص النباتيين هي صعوبة التنويع في الطعام النباتي.
7. الغذاء النباتي يساهم في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم و تخفيض ضغط الدم و التقليل من نسبة التعرض لأمراض القلب .
8. يفضل تناول عدد أكثر من الوجبات للتأكد من الحصول على كل ما يحتاجه الجسم من المواد البروتينية الضرورية للنمو.
9. الأشخاص النباتيون الذين يقومون ببرامج لتخفيف الوزن يجب أن يشمل برنامجهم الغذائي مجموعة واسعة من الخضار و الفواكه و البقوليات و المكسرات.
10. النباتيون عرضه أكثر للإصابة بنقص B12 كونه لا يتوفر في المصادر النباتية وانما يتوفر في المأكولات ذات المصدر الحيواني.