كوكب المريخ له قمران

كوكب المريخ له قمران

خاص شجون عربية_

كوكب المريخ له قمران أحدهما فوبوس

للمرّيخ قمران ، هما فوبوس وديموس، والتي يعتقد أنها كانت كويكبات تم اجتذابها إلى مدار المريخ،تم اكتشاف عالم الفلك آساف هول كِلا القمرين على حدٍ سواء عام 1877.

كوكب المريخ له قمران
كوكب المريخ له قمران

قمري المريخ ، فوبوس Phobos وديموس Deimos، صغيرين وشكلهما غير منتظم، إلا أنهما يدوران في نفس المستوى الاستوائي الخاص بالكوكب الأحمر Mars.

كوكب المريخ له قمران أحدهما فوبوس
كوكب المريخ له قمران أحدهما فوبوس

قمران كوكب المريخ

يدور حول كوكب المريخ قمران صغيران، تمّ اكتشافهما في العام 1877م، بفضل أساف هول الذي كان في أحد الليالي على وشك التخلّي عن بحثه المتعلّق بأقمار كوكب المريخ إلّا أنّ زوجته شجّعته على عدم التخلّي عن بحثه وما لبث إلّا أن اكتشف أول أقمار كوكب المريخ في اليوم التالي وأسماه ديموس، فيما اكتشف بعد ذلك بستّ ليال القمر الآخر وأسماه فوبوس.

القمران اللذان يدوران حول المريخ
القمران اللذان يدوران حول المريخ

يُشار إلى أنّ هول اعتمد في تسمية قمري كوكب المريخ على الأساطير الإغريقيّة القديمة وأسماهما على أسماء أبناء آلهة الحرب آريز، ففوبوس يعني الخوف فيما يعني ديموس الرعب.

ويمتاز قمرا المريخ بأشكالهما غير المنتظمة على عكس قمر كوكب الأرض ذي الشكل المستدير.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ قمري كوكب المريخ مليئان بالفوهات الناتجة عن اصطدام حُطام النيازك فيهما، ويُعتقد أيضاً أنّ أصل هذين القمرين هي كويكبات مكوّنة من صخور داكنة غنيّة بالكربون.

القمران اللذان يدوران حول المريخ

القمر فوبوس

القمر الأقرب للمريخ من قمرين يدوران حوله، القمر الآخر يسمى ديموس،وهو أقرب أقمار المجموعة الشمسية إلى كوكبه، ويعتبر ضمن أقمار المجموعة الشمسية .

يدور قمر فوبوس بسرعة تصل إلى 3 أضعاف سرعة دوران كوكب المريخ، ويُشرق من الغرب ويَغرب من الشرق على عكس أقمار الكواكب الأخرى، كما يُشار إلى أنّه يبعد عن سطح كوكب المريخ 5989 كم، فهو يدور بالقُرب من سطح الكوكب لدرجة أنّ انحنائات الكوكب قد تحجب رؤية القمر عند مراقبته من المناطق القطبية للكوكب.

يدور القمر فوبوس حول كوكب المريخ في مدار استوائي ذي شكل دائري تقريباً، ويجدر بالذكر أنَّ مداره يضمحل ويقترب من كوكبه بمقدار 1.8 سم كلّ عام ، الأمر الذي ييعني أنّه في غضون 100 مليون سنة من المتوقع أن يصطدم بكوكب المريخ أو أن يتفكك ليترك وراءه حلقةً من الشظايا والمخلفات حول الكوكب.

القمر فوبوس
القمر فوبوس

القمر ديموس

أصغر أقمار المجموعة الشمسية،وأحد أبعد قمرين للمريخ عن الكوكب الأم، القمر الآخر يدعى فوبوس. يتشابه قمرا المريخ ديموس وفوبوس من حيث لون السطح الأحمر الداكن.

لديموس سطح أملس يسببه وجود غطاء من الصخور المفتتة أو الثرى، باستثناء الحفر النيزكية.

يُعرَّف قمر ديموس بأنَّه جسم غامق يميل إلى الأحمر، ويمتاز أنّه مغطى بشظايا الصخور ممّا يجعل سطحه أملساً باستثناء الفوهات الحديثة على سطحه، ويصل قُطر فوهاته بشكلٍ عام إلى ما دون 2.5 كم.

وهو يُشبه إلى حدّ ما القمر فوبوس، إلّا أنَّه يفتقر إلى وجود الأخاديد والتلال الموجودة على سطح فوبوس.

القمر ديموس
القمر ديموس

أقمار كوكب المريخ

يُعدُّ كوكب المريخ (بالإنجليزية: Mars) رابع كواكب المجموعة الشمسيّة بُعداً عن الشمس، كما يحتلُّ المرتبة السابعة من حيث الحجم والكتلة من بين الكواكب، ويُشار إلى أنَّ كوكبي الأرض والمريخ يشتركان في عِدّة خصائص؛ فكلاهما يحتويان على أقطاب جنوبية وشمالية جليدية، بالإضافة إلى تواجد بعض أشكال التضاريس، كالسهول الفيضية، والوديان، والصخور، والأتربة، والبراكين، وبعض الظواهر كاختلاف الطقس والرياح.

وسمي قمر كوكب المريخ باسم فوبوس بمعنى (الهلع / الخوف) ، أما ديموس بمعنى (الرعب / الفزع) في الأساطير اليونانية، برفقة والدهم آريز، إله الحرب، كان آريز معروفا كالمريخ في روما القديمة.
أقمار كوكب المريخ
أقمار كوكب المريخ