أفلام الممثل الهندي “عامر خان”… إبداع بلا حدود

أفلام الممثل الهندي “عامر خان”… إبداع بلا حدود
Spread the love

خاص شجون عربية_ براءة يوسف |

عامر خان” ممثل ومنتج ومخرج هندي، قدم الكثير من الأعمال التي تركت بصمة رائعة في عالم بوليوود سواء بالتمثيل أو الإخراج، يملك الفنان شركة إنتاج خاصة تحمل اسمه.
شارك عامر خان في العديد من الأفلام التي تتنوع ما بين أكشن، كوميدي، درامي، رومنسي وغيرها الكثير، سنحاول أن نستعرض لكم جميع أفلام عامر خان عبر المقال التالي:

أفضل أفلام عامر خان:

(1)فيلم “Like Stars On Earth”، فيلم درامي موسيقي عائلي، تدور أحداثه حول طفل صغير يفتقد القدرة على القراءة والكتابة بسبب مرضه، ترسله أسرته إلى المدرسة فيعامله المعلمون بطريقة سيئة حتى مجيء المعلم”رام شانكار نيكامب”الذي يلعب دوره الممثل عامر خان ليكتشف أن المرض الذي يعاني منه هذا الطفل كان يعاني منه هو أيضاً في صغره.
الفيلم من إخراج عامر خان، عُرض لأول مرة عام 2007.
حائز على العديد من الجوائز منها جائزة الفيلم الوطني لعام 2008 لأفضل فيلم عن رعاية الأسرة.

أفلام عامر خان

(2)فيلم”Rang De Basanti”، تدور أحداث الفيلم حول مجموعة شبان يحاولون مساعدة امرأة إنجليزية في تصوير فيلم وثائقي عن المناضلين من أجل الحرية في الماضي، حيث تستمد فكرته في التصوير من ذكريات جدها الذي كان يشغل منصب سجان خلال حركة استقلال الهند.
وخلال رحلة التصوير تقع الكثير من الأحداث معهم وتمكنهم من اكتشاف خبايا سرية في الحكومة.
صدر الفيلم في عام 2006، حائز على العديد من الجوائز
منها جائزة أفضل فيلم في جوائز فيلم فير.

أفضل أفلام عامر خان

(3)فيلم “Lagaan(Once upon a time in India)”،
أحد أكبر الأفلام الناجحة في عام 2001.
تدور أحداث العمل حول قرية صغيرة في الهند تحت حكم بريطانيا، يراهن سكانها على مستقبلهم في لعبة الكريكيت ضد حكامهم البريطانيين القساة.
الفيلم أُصدر في عام 2001، رُشح لجائزة الأوسكار كأفضل فيلم باللغة الأجنبية كما حاز على العديد من جوائز الأفلام الهندية.
أشهر أفلام عامر خان

(4)فيلم” Fanaa”، فيلم رومنسي درامي تدور أحداثه في فترة الصراع الهندي الباكستاني على المنطقة ومحاولات الكشميرين بالاستقلال.
يلعب الممثل عامر خان دور الإرهابي الكشميري”ريحان” الذي يتنكر في دور مرشد سياحي في المزارات الهندية ليتسنى له القيام بأعمال إرهابية في المنطقة.
وأثناء عمله المتخفي هذا يقابل “زويا” الفتاة العمياء التي تزور الهند للمرة الأولى، لتبدأ بعدها قصة حبهما.
صدر الفيلم عام 2006.

أشهر أفلام عامر خان

أفلام عامر خان الكوميدية:

(1)فيلم “PK”، فيلم دراما وكوميديا ساخرة، يتناول قصة كائن فضائي يأتي إلى الأرض في مهمة بحثية، لكن لصاً يقوم بسرقة جهاز التحكم عن بُعد الخاص بالسفينة الفضائية فتبدأ المتاعب والمواقف الطريفة.
الفيلم من بطولة عامر خان إلى جانب مجموعة من الممثلين منهم” أنوشكا شارما” والراحل “سوشانت سينغ راجبوت”.
صدر الفيلم عام 2014.
أفلام عامر خان كوميدية

(2)فيلم “Dil Chahta Hai” (القلب يرغب) ، فيلم كوميدي يدور حول ثلاث أصدقاء يختلفون في الطباع، يتنقلون بين العائلة والحب بعد التخرج من الجامعة ليعيش بعدها كلٌّ منهم قصص حب مختلفة حسب الطريقة التي رسمها كل واحد لنفسه عن هذا مفهوم.
صدر الفيلم عام 2001، حائز على جائزة National Film Award لأفضل فيلم روائي طويل باللغة الهندية.

(3)فيلم “Andaz Apna Apna”، من أفضل الأفلام الكوميدية على الإطلاق في بوليوود.
شكل عامر خان مع الممثل سلمان خان ثنائياً مُضحكاً أضفى الكوميديا والبهجة على الفيلم بشكل كبير مكنه من تحقيق
نجاح لافت في الدراما الكوميدية.

(4)فيلم”3 Idiots” (3 بُلهاء)،يدور حول ثلاث أصدقاء يلتحقون بكلية الهندسة.
ينتقد الفيلم أوضاع التعليم الجامعيّ في الهند والوسائل التقليدية المتبعة به في إطار رومنسي كوميدي يجذب المشاهد، ويعتبر من أنجح أفلام السينما الهندية للممثل عامر خان.
يُعد هذا الفيلم واحداً من أعلى الأفلام الهندية نجاحاً في شرق آسيا، وواحداً من الأفلام المدرجة في قائمة “الأكثر إقبالاً في تاريخ السينما الهندية”.
كما أُدرج في موسوعة غينيس لتسجيله أعلى إجمالي لفيلم بشباك التذاكر في بوليوود.
صدر عام 2009.

أفلام عامر خان الأكشن:

(1)فيلم “Dhoom 3” (الإنفجار 3)، واحد من سلسلة أفلام الأكشن والإثارة Dhoom.
أبدع عامر خان في تجسيد شخصيتين متناقضتين تماماً في هذا الفيلم فقام بدور “سيدهارث نيغام” صاحب الشخصية القوية وقاسية القلب ودور أخ سيدهارث التوأم ” سمر نيغام” الذي يعاني من اضطراب عقلي.
تدور أحداث العمل حول قصة انتقام سيدهارث نيغام لوالده الذي كان يدير السيرك الهندي العظيم في شيكاغو، حيث عانى من أزمة مالية عصيبة اضطر من خلالها أن يلجأ إلى اقتراض المال من بنك شيكاغو الغربي ولعدم قدرته على تسديد القرض اتخذ مدير البنك قراراً بإغلاق السيرك، لتبدأ بعدها رحلة الانتقام،والقبض على المجرم في تتابع مشوق للأحداث.
صدر الفيلم عام 2013،حقق نجاحات كبيرة بعد يومين فقط من عرضه.
أفلام عامر خان الأكشن:

(2)فيلم “Dangal”، فيلم سيرة ذاتية اكشن، تدور أحداثه حول” ماهافير سينجا بوهجات” وهو بطل سابق في لعبة المصارعة، يحلم بالفوز بميدالية ذهبية لصالح بلاده، ويتعهد بأن يجعل ابنه المستقبلي يحقق ما لم يستطيع تحقيقه، لكنه ينجب أربع فتيات، ويظن أن الحلم ميؤوس منه، حتى يكتشف موهبة اثنتان منهما بعد قيامهما بضرب ولدين، ويقرر تدريبهما على أصول اللعبة.
صدر الفيلم عام 2016، حائز على جائزة فيلم فير لأفضل فيلم عام 2017.

(3)فيلم “Ghajini”، فيلم حركة واكشن يتحدث عن بطل تمر به حادثة تجعله يتذكر الأشياء لمدة 15 دقيقة فقط، ثم تتوالى الأحداث فتتقدم طالبة بكلية الطب لمساعدته ثم تتكشف الأحداث بأن هناك عارضة اسمها (كالبانا) تحاول إنقاذ الأطفال من الإتجار بهم فتؤذيها العصابة التي يتزعمها شخص اسمه (غاجيني) هي وحبيبها سانجاي سينغانيا (عامر خان)، فتساعده طالبة الطب على الانتقام من أفراد العصابة.
صدر عام 2008.

أفلام عامر خان القديمة:

(1)فيلم “Qayamat se Qayamat tak” (من كارثة إلى كارثة)، تعد قصة الفيلم رؤية هندية مستوحاة من رواية روميو وجوليت، يغرم “راج” و”براشمي” ببعضهما لكن يقعان ضحية عداوة أهلهما القديمة، ومع قرارهما بالزواج وهربهما من عائلتيهما يقعان ضحية غدرهما.
من أفلام عامر خان القديمة صدر عام 1988، لعبت الممثلة
جوهي تشاولا دور البطولة إلى جانب عامر خان.

(2)فيلم “Sarfarosh”، فيلم دراما وقصة حب، تدور أحداثه احول شاب يترك دراسته في كلية الطب بعد مقتل شقيقه وإصابة والده على يد الإرهابيين، ليلتحق بخدمة الشرطة الهندية لملاحقة الإرهابيين والقضاء عليهم.
أحداث الفيلم مليئة بالحركة والأكشن.
صدر الفيلم عام 1999، من بطولة عامر خان إلى جانب كل من الممثلين”نصرالدين شاه”،” موكيش ريشي”، و”سونالي بندر”.
حائز على جائزة National film award لأفضل فيلم شعبي يقدم ترفيهاً، بالإضافة إلى جائزة في مهرجان الأفلام الدولي في الهند.

(3)فيلم “Who Wins Is King”،من أشهر أفلام بوليوود، تدور أحداث العمل حول محاولة شابين الأول غني والثاني فقير في كسب قلب فتاة
وذلك من خلال التنافس في حدث جامعي مرموق وهو (سباق دراجات المارثون).
الفيلم حائز على جائزة فيلم فير، وجائزة أفضل فيلم.

أفلام عامر خان 2020، وآخر أفلامه:

(1)فيلم “Secret Superstar”،فيلم موسيقي درامي، تدور أحداثه حول فتاة صغيرة تحلم أن تصبح رمزا للغناء أمام العالم فيتم منعها بسبب والدها الذي لا يفكر سوى أن يدرسها ويزوجها برجل أكبر منها فتقوم الفتاة بزيارة نجم مشهور في مدينة أخرى عند ذهابها إلى مدرسة بمساعدة صديقها، لتبدأ بعدها بتحقيق حلمها.
صدر الفيلم عام 2017.

(2)تم تأجيل عرض فيلم “Laal Singh Chaddha” المقرر الذي كان من المقرر عرضه في 25 ديسمبر من عام 2020 وذلك بسبب تفشي فايروس كورونا وإغلاق دور السينما، حيث تم تأجيل العرض لموعد حُدد لاحقاً ليكون بحسب تصريح النّاقد السّينمائي الهندي “تاران أدارش” في مواسم أعياد الكريسماس لعام 2021.
قصة الفيلم بحسب وصف الممثل عامر خان مستوحاة من فيلم “Forest Jump” للنجم الأمريكي توم هانكس.
تشارك الفنانة كارينا كابور بالبطولة إلى جانب عامر خان.

إيرادات أفلام عامر خان:

حققت أفلام عامر خان إيرادات عالية جداً على مستوى بوليوود حيث احتل فيلم “PK” المركز الأول ضمن قائمة أعلى أفلام بوليوود تحقيقاً للإيرادات حول العالم بما يعادل ال120 مليون دولار، يليه مباشرة فيلم الأكشن والإثارة “Dhoom 3” بما يعادل ال90 مليون دولار، بالإضافة لفيلم “Idiots 3” الذي احتل المركز السادس في ذات القائمة بما يعادل ال66 مليون دولار.
وفي ذات السّياق حقق فيلم “Dangal” إيرادات عالية جداً حيث وصلت إلى نحو 541 مليون دولار أمريكي.

شجون عربية