الحكومة الإسرائيلية الجديدة ستؤدي اليمين الدستورية الأحد المقبل

الحكومة الإسرائيلية الجديدة ستؤدي اليمين الدستورية الأحد المقبل
Spread the love

  شجون عربية _ أعلن رئيس الكنيست الإسرائيلي ياريف ليفين “الليكود” أمس الثلاثاء أن الحكومة الإسرائيلية الجديدة ستؤدي اليمين الدستورية يوم الأحد المقبل 13 حزيران/ يونيو الحالي. كما سيتم خلال جلسة أداء اليمين انتخاب رئيس جديد للكنيست الـ24.

وجاء إعلان ليفين هذا في إثر تأكيد عضو الكنيست نير أورباخ من حزب “يمينا” أمس أنه سيصوت لمصلحة تأليف الحكومة، وهو ما يمكنّها من الفوز بأغلبية 61 عضواً من أعضاء الكنيست الـ120.

وفي ضوء إعلان ليفين هذا سيتعين على الائتلاف الحكومي الجديد تسليم جميع الاتفاقات الائتلافية رسمياً إلى الكنيست وإعلانها بحلول يوم الجمعة المقبل. وبالتالي سيكون أمام الكتلة الموالية لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو 48 ساعة وليس الـ 24 ساعة التي يتطلبها القانون، إذ  لا يتم احتساب يوم الراحة السبت، وذلك للتدقيق في الاتفاقات والضغط على أعضاء الكنيست اليمينيين لمعارضة الحكومة قبل التصويت على منحها الثقة.

وكشفت مصادر مطلعة على مفاوضات تأليف الحكومة المقبلة أن الاتفاق الائتلافي الذي توصل إليه حزبا “يمينا” و”يوجد مستقبل” يمنح رئيسيْ الحزبين نفتالي بينت ويائير لبيد صلاحيات كبيرة في إدارة الحكومة معاً، إذ سيعمل بينت رئيساً للحكومة ولبيد رئيس حكومة بديل ووزير خارجية حتى آب/ أغسطس 2023، ثم يصبح لبيد رئيساً للحكومة وبينت رئيس حكومة بديلاً ووزيراً للداخلية، لكنهما سيتخذان القرارات الرئيسية معاً بغض النظر عمّن يكون في رئاسة الحكومة.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن كل مشروع قانون يدعمه الائتلاف يتطلب موافقة كلّ من رئيس الحكومة ورئيس الحكومة البديل اللذين سيكون لهما حق النقض المتبادَل. وسيكون لأصوات كتلتيْ “يمينا” و”أمل جديد” برئاسة جدعون ساعر نفس وزن الكتل الست الأُخرى في الائتلاف المشترك في الحكومة واللجنة الوزارية لشؤون سنّ القوانين. والكتل الست الأُخرى هي “يوجد مستقبل” و”إسرائيل بيتنا” وأزرق أبيض والعمل وميرتس وراعم [القائمة العربية الموحدة]. كما أن المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية- الأمنية سيكون مؤلفاً من 12 وزيراً، ستة منهم من “يمينا” و”أمل جديد” والباقون من الكتل الست الأُخرى. ولكي ينضم حزب جديد إلى الائتلاف يجب أن يوافق كلّ من رئيس الحكومة ورئيس الحكومة البديل.

 المصدر: صحيفة معاريف الإسرائيلية

شجون عربية