الرئيس محمود عباس في جولة خارجية

الرئيس محمود عباس في جولة خارجية

شجون عربية – غادر الرئيس، محمود عباس، الأراضي الفلسطينية اليوم، بمروحية أردنية للاجتماع مع الملك الأردني عبد الله الثاني، في العاصمة الأردنية عمان.

وبحسب مصادر، الاجتماع للإطلاع على التطورات في الساحة الفلسطينية، والتشاور في القضايا المهمة.

ومن المقرر أن يجتمع الرئيس عباس مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي يوم غد الإثنين في القاهرة بعد مغادرة الأردن، وذلك في اطار التنسيق والتشاور المتواصلين بين القيادتين.

وتأتي الجولة بعد أيام من إعلان السلطة الفلسطينية عن استعادة التنسيق الأمني مع إسرائيل، والذي انقطع منذ أيار/مايو احتجاجا على مخطط إسرائيل ضم 30 في المئة من مساحة الضفة الغربية والمتمثلة بمنطقة غور الأردن الاستراتيجية.

يذكر وأن رحلات عباس الخارجية تحتاج إلى تنسيق مع الجانب الإسرائيلي.

وكان وزير الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية، حسين الشيخ، قد أعلن عن تحركات عباس، أمس السبت، عبر منشور له عبر حسابه على موقع “تويتر”، مشيرا إلى أن “هاتين الزيارتين تهدفان إلى التباحث في آخر المستجدات السياسية والإقليمية والدولية”.

من جهته، أعلن السفير الفلسطيني في مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية دياب اللوح أن لقاء قمة سيجمع بين عباس والسيسي “تجسيدا للتشاور والتعاون الدائم والمستمر تجاه القضايا المتعددة على المستويات العربية والإقليمية والدولية، وفي وقت شديد الخصوصية تمر به المنطقة برمّتها”.

وذكرت وسائل إعلام أن الرئيس الفلسطيني “يريد تنسيق المواقف العربية قبل وصول الرئيس المنتخب، جو بايدن، إلى الحكم في الولايات المتحدة، وتوحيد المواقف عبر حوار عربي عربي، وتقليل الخلافات مع المحيط لدعم عملية سياسية جديدة في المنطقة”.