الصحة العالمية تحذر: هذا الخطأ سيؤدي لانتشار طفرات جديدة من كورونا

الصحة العالمية تحذر: هذا الخطأ سيؤدي لانتشار طفرات جديدة من كورونا

شجون عربية _

حذرت منظمة الصحة العالمية، منذ بدء إنتاج اللقاحات المُضادة لفيروس كورونا المُستجد، بشأن التوزيع الغير عادل لهذه اللقاحات.

وبحسب مجلة “فورين بوليسي”، حذر مدير عام المنظمة الأممية “تيدروس أدهانوم غيبريسوس” مما وصفه بـ”النزعة القومية في توزيع اللقاحات”، مؤكدًا أن تلك النزعة “تضر الجميع”.

وقال “غيبريسوس”، إن التوزيع الغير عادل للقاحات وعدم السماح لغالبية السكان بالتطعيم، سيؤدي إلى ظهور طفرات جديدة من كوفيد-19، فضلاً عن استمرار الزيادة في عدد الإصابات والوفيات.

وأشار إلى أنه رغم تزايد أنواع اللقاحات المطورة للوقاية من كورونا إلا أن قدرة التصنيع الحالية للجرعات لا تلبي سوى القليل من المطلوب توافره على مستوى العالم.

وشدد مدير عام منظمة الصحة العالمية على ضرورة التعاون بين الدول لتحقيق الانتشار اللازم للتطعيم على مستوى العالم لإنهاء الجائحة.

وتجدر الإشارة إلى الإعلان عن ظهور طفرة جديدة في سلالة كورونا المتحورة التي ظهرت في بريطانيا، وتم اكتشاف أن هذه الطفرة تتفادى محاولات الجهاز المناعي لمقاومتها، كما أنها تُقلل من فاعلية اللقاحات، و تستطيع إصابة المتعافين من كوفيد-19 مرة ثانية لقدرتها على مقاومة الأجسام المُضادة التي تكونها أجسادهم.