الفصائل الفلسطينية تدعو إلى يوم غضب شعبي في جميع أنحاء الضفة الغربية

الفصائل الفلسطينية تدعو إلى يوم غضب شعبي في جميع أنحاء الضفة الغربية

دعت الفصائل الفلسطينية في الضفة الغربية إلى يوم غضب شعبي في جميع أنحاء الضفة اليوم (الثلاثاء) للتنديد بالقرارات الأميركية بحق الشعب الفلسطيني وآخرها إعلان الولايات المتحدة على لسان وزير خارجيتها مايك بومبيو أن المستوطنات في المناطق [المحتلة] شرعية وغير مخالفة للقانون الدولي.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية تعليق الدوام جزئياً في مدارس محافظات الضفة الغربية كافة، وأكدت في بيان لها ضرورة المشاركة في فعاليات يوم الغضب.

وحذّر الأردن أمس من تداعيات القرار الأميركي بشأن مستوطنات الضفة الغربية.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في تصريحات أدلى بها إلى وسائل إعلام، إن المستوطنات الإسرائيلية في المناطق [المحتلة] تشكل خرقاً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وإجراء يقتل حل الدولتين ويقوّض فرص تحقيق السلام العادل والشامل.

وأضاف الصفدي أن موقف الأردن في إدانة المستوطنات راسخ ثابت، وحذّر من خطورة التغيير في الموقف الأميركي إزاء المستوطنات وتداعياته على كل جهود تحقيق السلام.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أعلن الأسبوع الفائت أن مستوطنات الضفة الغربية لا تتعارض مع القانون الدولي. وأضاف أن إدارة دونالد ترامب تعترف بذلك بالوقائع على الأرض، كما فعلت بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان.

المصدر: صحيفة هآرتس الاسرائيلية _ عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية