القائمة المشتركة تناقش إمكان ترشيح غانتس لتأليف الحكومة المقبلة

القائمة المشتركة تناقش إمكان ترشيح غانتس لتأليف الحكومة المقبلة
Spread the love

عقدت الكتلة البرلمانية للقائمة المشتركة أمس (الأحد) اجتماعاً في كفر قاسم [المثلث] للتباحث في إمكان ترشيح رئيس تحالف “أزرق أبيض” عضو الكنيست بني غانتس أمام رئيس الدولة الإسرائيلية رؤوفين ريفلين لتأليف الحكومة المقبلة أو عدم تأييد أي مرشح على الإطلاق. 

وقال عضو الكنيست منصور عباس إن الاجتماع انتهى بعد مناقشة مستفيضة ولم يتم اتخاذ أي قرار في نهايته. وعزا عباس ذلك إلى عدم وجود بنية تحتية خاصة من طرف غانتس حيال القائمة المشتركة يمكن الاعتماد عليها لترشيحه أمام رئيس الدولة، نظراً إلى أنه لم يتوجه إليها بطلب ترشيحه. 

وأضاف عباس: “أمامنا 4 أيام حتى نتخذ قراراً بترشيح غانتس لتأليف الحكومة أمام رئيس الدولة أم لا، وآمل أن ينفتح أزرق أبيض علينا حتى ذلك الموعد، لأنه هو الذي يجب عليه الاتصال بنا، وليس العكس”.

وبشأن شروط القائمة لترشيح غانتس لرئاسة الحكومة، قال عباس: “شروطنا ليست جديدة، فنحن وضعناها في انتخابات أيلول/سبتمبر 2019، وهي حل المشاكل الكبيرة لدى السكان العرب في إسرائيل، كمشكلة الجريمة والعنف، وهدم البيوت ومشاكل التخطيط وبناء المساكن، ومشاكل التربية والصحة، وأيضاً الاعتراف بالقرى غير المعترف بها في النقب”. 

وأكد عباس أيضاً أن أي اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين يجب أن يكون بموافقة الطرفين وليس منوطاً بموافقة إسرائيل والولايات المتحدة فقط كما حدث في “صفقة القرن”.

المصدر: صحيفة هآرتس الاسرائيلية _ عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

شجون عربية