الولايات المتحدة وفرنسا تعربان عن مخاوفهما من إعلان إيران البدء بتخصيب اليورانيوم بمستوى 60% في منشأة نتانز

الولايات المتحدة وفرنسا تعربان عن مخاوفهما من إعلان إيران البدء بتخصيب اليورانيوم بمستوى 60% في منشأة نتانز
Spread the love

شجون عربية _

قالت الناطقة بلسان البيت الأبيض جين ساكي إن الإدارة الأميركية الحالية لديها مخاوف من إعلان إيران البدء بتخصيب اليورانيوم بمستوى 60% في منشأة نتانز.

وجاءت أقوال ساكي هذه في تصريحات أدلت بها إلى وسائل إعلام في واشنطن مساء أمس (الثلاثاء)، وذلك في إثر تصريحات أدلى بها الوفد الإيراني إلى المفاوضات بشأن الاتفاق النووي للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأكدت ساكي أيضاً أن البيت الأبيض ينظر بجدية إلى هذا القرار، وطالبت مجموعة 5+1 [الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن+ ألمانيا] برفض ذلك بصوت واحد. وقالت إن هذه الخطوة ستثير الشكوك في جدية إيران فيما يتعلق بالمفاوضات النووية، وأكدت ضرورة الامتثال المتبادل لخطة العمل الشاملة المشتركة.

في سياق متصل أعلنت الرئاسة الفرنسية مساء أمس أن قرار إيران رفع مستوى تخصيب اليورانيوم يُعدّ تطوراً خطراً مُداناً ويستدعي رداً منسقاً من جانب فرنسا وألمانيا وبريطانيا مع الولايات المتحدة وروسيا والصين، وأوضحت أن هناك تنسيقاً بهذا الشأن.

وكانت وسائل إعلام إيرانية نقلت عن كبير المفاوضين الإيرانيين في المحادثات النووية عباس عرقجي قوله إن إيران بدأت بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60%. وجاءت هذه التقارير بعد اتهام إيران إسرائيل بتخريب المنشأة النووية في نتانز.

المصدر: صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية _ عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

شجون عربية